Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/05/2009 G Issue 13369
الاربعاء 11 جمادى الأول 1430   العدد  13369
السهل الممتنع
الرئيس أكبر من نتيجة مباراة
صالح السليمان

 

في السنوات الأخيرة غدا الصوت الجماهيري يشكل رأيا مؤثرا وذا قيمة فظهور المنتديات في الشبكة العنكبوتية منح جماهير الأندية فرصة تقديم رأيها بكل حرية بعيدا عن المنع والحجر..

ومع ما لهذا الرأي من إيجابيات بتوسيع دائرة الحوار والتشاور بين الجماهير وناديها فله أيضا سلبياته فمثل هذه الآراء في المنتديات تطرح غالبا من أناس مجهولين الهوية والاسم.. وحفنة منهم قد يستغلون عدم ظهور شخصياتهم وأسمائهم الحقيقية لتمرير آراء هدامة ضد النادي ظاهرها الرحمة بحجة أنهم من جماهير النادي ويغيرون عليه وتهمهم مصلحته..

وبالنسبة للهلال هذه الثلة المستترة بدأت سهامها نحو رئيس الهلال ولا تتورع في المطالبة برحيله هكذا بكل صفاقة وحمق.. ويبدوا أنها كانت تنتظر مثل هذه اللحظة لتصطاد بالماء العكر.. وإذا كان طارحي هذه الآراء نواياهم سليمة.. فهي آراء عاطفية تفتقد التصور الصحيح لمعنى رئيس النادي ودوره الشامل والإستراتيجي في النادي والذي لا تحكمه نتيجة مباراة أو خسارة بطولة..

مثل تلك الآراء لا تختلف عن تلك الآراء الساذجة التي تحاسب اللاعب بالقطعة والمباراة فمباراة تجعله لاعب ممتاز ومكسب ومباراة أخرى تطالب بإبعاده وتنسيقه.. فالنقد لابد أن يتطور إلى النقد والتقييم الموسمي للرؤساء واللاعبين.. وليس النقد على طريقة سلق البيض.

كل عاقل ومحترم يعرف أن رئيس الهلال هو أكبر إنجازات وبطولات النادي هذا الموسم.. لأنه أتى بفكر جديد وعقلية مختلفة وطموحات واسعة.. وبث فكر إداري وتربوي جديد في الساحة الرياضية.. باختصار هو رئيس غير.. رئيس الهلال يعمل لمستقبل الهلال وليس حاضره فقط.. فها هو يضخ الملايين من جيبه الخاص لتغيير البنية التحتية للنادي من ناحية المكاتب والمعسكرات والملاعب في خطوة تطوير ضخمة ستخدم النادي على مدى السنين وستخدم الرؤساء القادمين..

الأمير عبد الرحمن قدم فريقا قويا ومتماسكا ولكن الضربة الكبيرة برحيل كوزمين أثرت سلبا على الفريق ومع هذا ففريق كرة القدم.. فاز ببطولة كبرى كأس ولي العهد ونافس حتى آخر مباراة على الدوري.. وما زال ينافس آسيويا.

أجزم أن أكبر بطولة يحققها الهلاليون هو توقيع عقد طويل مع هذا الرئيس المتميز حده الأدنى أربعة أعوام.. رباطا وثيقا لا تهزه نتائج أو عثرات.

نهائي مكرر

المؤشرات وبنسبة كاسحة تتجاوز الـ90%.. تحصر النهائي بين الشباب والاتحاد.. بالنسبة للشباب والهلال ليس صعبا أن يفوز الهلال بالثلاثة أو أكثر فسبق أن فعلها كما فعل الشباب أخيرا.. ولكن مثل هذه النتائج تأتي عفوية وغير مرتب لها وتقدمها ظروف المباراة وظروف الفريق الآخر.. أما أن ينزل فريق وهو يعزم على تحقيق نتيجة معينة أو خطط لها فهنا يكون تحقيقها صعبا في العادة.. الشباب لو طلب منهم مدربهم تسجيل 3 أهداف فهذا كان سيشكل عليهم ضغطا كبيرا يقودهم للفشل.. ولكن ظروف المباراة واستغلال الفرص تخدم فريق على آخر إذا كانا متكافئين.

ومن مصلحة الهلال إراحة بعض لاعبيه وإشراك بعض العناصر البديلة والمؤهلة للمشاركة ولم تجد الفرصة مثل الشلهوب الموهوب وخيرات والغنام وعبدالعزيز الدوسري والعنبر والمرشدي والحارس الشمري.. والطلب منهم اللعب بأريحية ودون مطالبات محددة.. فعلى الأقل لو لم يتأهل يكون كسب عودتهم لأجواء المباريات.. ومع هذا قد يفعلون مالا يتوقع منهم.. ولكن الآن الشباب في النهائي بنسبة لا تقل عن 95%.

بالنسبة للاتحاد والحزم.. الاتحاد ببساطة يستطيع خطف هدف في بداية المباراة وينهيها مبكرا.. لأن الحزم سيكون مطالب بتسجيل أربع أهداف للتأهل.. لذا إعلان تأهل الاتحاد رسميا مسألة وقت.. إلا إذا حدثت مفاجأة كبرى وهذا مستبعد.

اضرب واعتذر

تصريح الأمير عبدالرحمن بن مساعد المهذب والذكي والراقي.. وهو تصريح كما يقال للي يفهموه.. تصريح اضطر له بعد أن بلغ السيل الزبى.. ومع هذا لم يسيء لأحد ولم يتجاوز على كرامة أحد.. تصريح ناقش المشكلة بشكل عام لم يستهدف فيه ناديا أو لاعبا معينا.. لكن اللي على رأسه بطحه هو من يصدر بيان.. هو قال الزيارة لا تجدي إذا تعرض لاعب لإصابة خطيرة ومقعدة.. بمعنى لا تتسبب بإصابة أحد حتى لا تضطر لزيارته في المستشفى.

وبرأيي لابد من دراسة معاقبة أي لاعب يتسبب في إهماله وتهوره في إصابة خطيرة.. لاعب الشباب تعمد ضرب رادوي.. وكان يمكن التغاضي عنها بحجة أنها كرة مشتركة.. لكن عندما تخلف مثل هذه الإصابة العنيفة لابد من معاقبة اللاعب ولو حدثت تحت أنظار الحكم ومتابعته.

ومن أشهر إصابات الملاعب (الكوع الشهير) لمحترف النصر كنيدي الذي حطم به جمجمة لاعب الهلال وكاد أن يهلك بسببه والغريب أنه حدث أمام الحكم عبد العزيز الدخيل ولم يتكرم حتى ببطاقة صفراء على اللاعب.

خبروني عنك

ما صرح به ياسر لرئيس الهلال من أن الحكم الإيطالي قال إنهم حذروه منه.. كلام خطير لابد من الوقوف أمامه.. في مباراة الشباب أثبت المحلل التحكيمي أن هذا الحكم تجاهل ركلة جزا للهلال وتجاهل طرد لاعبين من الشباب!..

في المباريات الأخيرة لاحظت أن هناك قسوة في احتساب الأخطاء على لاعبي الهلال مقابل التساهل في الأخطاء المرتكبة ضدهم بشكل مثير للاستغراب.

ترى هل هناك من يحاول اختراق الطاقم الأجنبي مستغلا مهمته أو قربه منهم؟.. من يفعل ذلك لا يرغب فقط في التأثير على نتيجة مباراة أو مباريات بل هي محاولة مكشوفة للضغط وإجبار الهلاليين على التراجع والاقتناع بالحكم المحلي!!.. ولكن الهلاليين لن يستبدلوا بالرمضاء اللهب.

الآسيوي يشجع على الشغب والضرب

هذا ببساطة ما يمكن به وصف قرار الاتحاد الآسيوي مضاعفة عقوبة ياسر من مباراة إلى مباراتين.. وأرى أنه ضمن مسلسل استهداف المنتخبات والفرق السعودية والهلال تحديدا..

ولتفكيك ما حدث بين ياسر ولاعبي الإمارات.. فياسر ركل اللاعب وواضح أنها ضربة لم تكن عدوانية أو بقصد الإضرار باللاعب.. وضربة عفوية ولم تكن مبيتة بدليل أنها حدثت أمام اللاعبين وعقابها كرت أحمر.. لكن بعد ذلك كل العدوان ومحاولات الضرب والشغب حدثت من لاعبي أهلي الإمارات.. وهم من يستحق العقاب.. وهذا القرار المتعسف يشجع كل لاعبي الفريق على (مدة اليد) بحجة الثأر ورد الاعتبار!.. وتوريط اللاعب بعقوبة إضافية بحجة أنه سبب الشغب رغم أن خطأه لا يتجاوز كرتا أحمر منحه إياه حكم المباراة.

ضربات حرة

* ياسر بحاجة الهلاليين للوقوف معه وليس تقريعه وتحميله كامل المسؤولية.. وياسر ضحية طريقة اللعب الهلالية العقيمة.

* هل يمكن أن نلوم الغوغاء على هتافاتهم المشينة بالمدرجات.. إذا كان كبيرهم يتصل ليدافع عنهم ويبرر لهم فعلتهم.

* البلطجة تواصلت من مطاردة حسن معاذ إلى تهديد عبده عطيف والضغط عليه للتوقيع لناديهم.

* اللاعب هرب حافيا من مطارديه حتى داخل ناديه ونائب رئيس النادي يقلل مما يحدث ويقول إذا قدم اللاعب طلبا رسميا لحمايته سينظر فيه!!

* حسب تصريح فهد العشيوي مدير فريق الناشئين بالهلال.. كنعان النصر يقتحم الملعب.. والحكم يحتسب هدفا بنا على طلبه.. والعمال يخيطون الشبكة أثناء اللعب.. والعشيوي نفسه يهدد بالطرد لأنه يستنكر ما يحدث!.. ترى ما رأي لجنة الحكام الفرعية بهذه الاتهامات؟!.

* الحديث المبكر حول اللاعبين المحليين والأجانب ومن يبقى ومن يرحل حديث سابق لأوانه.. ويؤثر سلبا على الفريق.. فقط انتظروا خمس مباريات بعدها افتحوا الملفات.

* برشلونة يكسب منافسه ريال مدريد بسداسية!!.. أتوقع أنها فيلم هندي!!

* وفاق سطيف الجزائري في كأس الاتحاد الإفريقي فاز في ملعبه 4 - صفر.. وخسر في ملعب خصمه 1 - 5

* قبل 37 عاما اكتسح فريق سلة الهلال سلة أحد الأندية بـ143 - صفر.. الشاهد أن التزوير وصل حتى هذه النتيجة التاريخية.. ففي أحد المنتديات زور أحد الأشخاص قصاصة الجريدة التي توثق هذا الخبر وقلب النتيجة لمصلحة الفريق الآخر.

* في إحدى الصحف نشروا أن مدرب أحد الأندية يرفض انضمام التايب!!.. أصلا هل اللاعب يوافق على الانضمام لناديكم!..

* والهلال فتح رسميا باب المفاوضات مع مدير أعمال التايب لتجديد عقده.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد