Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/05/2009 G Issue 13369
الاربعاء 11 جمادى الأول 1430   العدد  13369

المدار الأول
إلا البدر!
الحميدي الحربي

 

هاتفني أحد المهتمين بالأدب الشعبي غاضباً من كلمة الجمعة الماضية وبالتحديد عندما قلت: إن بعض أدعياء التجديد عندما تفحمه بالحجة يقول لك: وش معنى بدر بن عبدالمحسن لا يناقش وهو أول المجددين في الشعر الشعبي السعودي.

قلت لمحدثي: إن ما كتبته هو الواقع وستدركه لو ناقشت أحد أولئك قال بغضب سأناقش ولكن كيف أوصلك النتيجة الليلة وأناقشك فيها فأعطيته رقم هاتفي الجوال بعد نقاش طويل ظهر لي من خلاله أن محدثي من أرباب الوعي.

وفي العاشرة من مساء اليوم نفسه هاتفني وهو أقل حدة فقال: مهما يكن الأمر لا بد أن نضع حدوداً لتجاوزات الأدعياء ولا يجب أن تقترن أسماؤهم بأسماء المبدعين الكبار أمثال الأمير بدر بن عبدالمحسن.. قلت له: نحن نناقش حالة ولم نورد أسماء إلا الاسم العلم الذي يتخذه البعض ملاذا عندما يحتدم النقاش وتعوزه الحجة.

لكن هل نفذت ما وعدتني به وأعطيتك وسيلة الاتصال من أجله.. فصمت قليلاً ثم قال: لقد وجدت ما أشرت إليه صحيحاً وهذا دليل عدم الوعي لدى كثير ممن دخلوا ساحة الأدب والشعر الشعبي من بوابة الحداثة، وهنا قلت لمحدثي: إن المعاناة متشعبة ولن يقضي عليها سوى قلم الناقد الجريء الواعي النزيه، فقال ضاحكاً: هذه أمنية شبه مستحيلة فشاركته الضحك ورددنا جميعاًَ (شر البلية ما يضحك) ثم ودعني على أمل أن نتواصل لخدمة هذا الأدب قدر ما نستطيع.

فاصلة:

هل تسابق القنوات الشعبية على نقل الاحتفالات الخاصة مدفوعة الثمن يفيد الأدب الشعبي.. سؤال طرح عليّ ولم أجد له إجابة حتى هذه اللحظة؟!

آخر الكلام:

لـ(بدر الإبداع):

طبنا وشبنا واتعبتنا المشاريف

المرقب العالي هبوبه عنيفه

هني من لا عرف من هو ولا شيف

إن طاب يحمد.. وإن تردى بكيفه

وعلى المحبة نلتقي


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد