Al Jazirah NewsPaper Monday 11/05/2009 G Issue 13374
مقـالات
الأثنين 16 جمادى الأول 1430   العدد 13374

أجزم أن الأطباء لن يكلّوا أو يملّوا البحثَ أو الحديثَ عن المرض، الخبيثِ منه والخفيفِ، ومثلهم الأدباء الذين لهم في كل وادٍ صولة من بديع الكلام وبِدَعه، ومثل أولئك وهؤلاء المهتمون بقضايا الحراك الإنساني والاجتماعي، كالفقر والجهل والبطالة، وما يفرزُه كلُّ منها من مِحَن، يضاف إلى كل من أولئك وهؤلاء الإداريُّون ...>>>...

المصطلحات في عالمنا العربي نتعاطاها على مزاج الأهواء السياسية وإيديولوجياتها، ليتحوّل المصطلح إلى رمز شر أو خير: بُعبع مخيف أو ملاك طاهر، فتضطر أن تتخذ موقفاً إما معه أو ضده .. والويل لك إن حاولت أن تتحصَّن بالحياد لكي تحلل مفهوم المصطلح وتاريخه وتطبيقاته الواقعية.

.. فما تضخُّه الصراعات ...>>>...

كنت كتبت قبل خمس سنوات عن (نظرية الفسطاطين)، من وجهة النظر الأمريكية التي تزعّمها الجمهوريون في سابقة خطيرة للعقلية الأمريكية، قسمت أمريكا حينها العالم إلى (مع أمريكا) و(ضد أمريكا)، فجاءت ردة فعل القاعدة كأسرع قرار جيوبوليتيكي يتخذه أسامة بن لادن حين قسم العالم إلى فسطاطين: الإسلام والكفر. ...>>>...

لم يكن غرض نابليون من نقل مطبعته أثناء غزوته لأرض مصر نقل تقنية النشر إلى مصر، وإنما لتسهيل كتابة أوامره ونواهيه وتهديداته على منشورات يتم توزيعها على المواطنين والمعارضين لوجوده على أرض الكنانة، لكن هذه النقلة التقنية غير المقصودة أوجدت مهنة جديدة اسمها الصحافة في مصر، تحولت مع مرور الوقت إلى عالم ...>>>...

في التأمل فيما حدث، ويحدث؛ ماضياً وحاضراً، يمكن استلهام دروس مفيدة. وفي كل زمن وآن من الحوادث ما فيه عبرة لذوي الأفهام من بني الإنسان. في السنوات الأخيرة تسارعت الانطلاقات العلمية - وما زالت تتسارع - في مجالات مختلفة بينها -

-أو في طليعتها - الانفجار المعرفي والتقني في ميدان الاتصالات ...>>>...

هواجس المرض، ورعب العدوى، وهياج الخوف من الموت، والدهشة الغريبة جراء هجمة (أنفلونزا المكسيك) أو رعب (AHINI) وما سواها من هجمات دعائية ربما يراد من ورائها أمراً ما لا شأن له على الإطلاق بالخوف على مستقبل البشر، أو حفظ ذخائر الإنسانية، فالإشاعة التي تراها الآن تذاع قد يراد بها تمرير قضية صعبة القياد، ...>>>...

لم يحصل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم زلزلة ولا براكين، ومن هنا لم يرد عنه أحكام شرعية تتعلّق صراحة بالزلازل أو البراكين، قال ابن عبد البر في التمهيد 3 - 318: (لم يأت عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجه صحيح أنّ الزلزلة كانت في عصره، ولا صحت عنه فيه سُنة)

وهو يشير إلى ما رواه ابن أبي ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد

الريـاضيـة

الاقتصادية

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

اصدارات الجزيرة