Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/05/2009 G Issue 13375
الثلاثاء 17 جمادى الأول 1430   العدد  13375
يربط 6 مناطق إدارية بطول 2400 كيلو متر
قطار (الشمال - جنوب) ينطلق نهاية العام المقبل بشحنات فوسفات إلى رأس الزور

 

«الجزيرة» - الرياض:

كشفت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) أن مشروع سكة حديد (الشمال - جنوب) سيتم إنجازه بنهاية العام القادم (2010م)، وقالت الشركة: يتزامن ذلك مع انتهاء شركة معادن من تجهيز مصانعها في رأس الزور ليقوم القطار بنقل شحنات الفوسفات من حزم الجلاميد إلى رأس الزور.

وأكد رئيس الشركة منصور الميمان أن وزير المالية إبراهيم العساف وقّع مؤخراً عقود الإشارات والتحكم والقاطرات والمقطورات لهذا المشروع مع شركات عالمية متخصصة. وأشار الميمان إلى أن المشروع يعد أحد مشاريع النقل الإستراتيجية التي تنفذها (سار) المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، حيث يبلغ طول الخط (2400) كيلو متر يربط ست مناطق إدارية بداية من الحديثة على الحدود الأردنية في منطقة الجوف إلى رأس الزور في المنطقة الشرقية مروراً بالمنطقة الشمالية ومنطقة حائل ومنطقة القصيم ومنطقة الرياض. وأبان أن المشروع يهدف إلى تقديم وسيلة نقل اقتصادية لنقل الفوسفات من حزم الجلاميد والبوكسايت من الزبيرة إلى معامل التصنيع في رأس الزور، ونقل الركاب والبضائع من الرياض إلى الحديثة، بما في ذلك خدمة مناطق سدير الصناعية والقصيم وحائل والجوف ومنطقة البسيطا الزراعية، بالإضافة إلى نقل البضائع من الجبيل الصناعية إلى المناطق المختلفة التي يمر بها الخط الحديدي. وقال الميمان إن الشركة تسعى لتوطين صناعة الخطوط الحديدية، لذلك حرصت على توظيف نخبة من المهندسين السعوديين ليكونوا نواة رئيسة في بناء وتشغيل المشروع، مبيناً أن الشركة بدأت بالتنسيق مع الجامعات السعودية للتدريب الميداني لطلابها في المشروع, بالإضافة إلى المساهمة في تجهيز مواد دراسية للمجالات المختلفة في الخطوط الحديدية وبناء معامل متخصصة.

جاءت تصريحات الميمان على هامش زيارة ميدانية نظمتها (سار) بالتعاون مع هيئة المهندسين بمشاركة وزارة النقل وجامعة الملك سعود ممثلة بقسم الهندسة المدنية، زيارة لموقع الأعمال المدنية والخطوط الحديدية للجزء الواصل من الزبيرة شمالي القصيم إلى رأس الزور على الخليج العربي، وقد اطلع فريق الزيارة على مراحل سير العمل في المشروع التي تضمنت زيارة لمصنع العوارض الأسمنتية ومواقع لحام وتجهيز السكك الحديدية، كما تابع الفريق طريقة مد وتثبيت الخطوط الحديدية باستخدام آليات مخصصة لهذا الغرض، حيث تم مد قرابة (30) كيلومتراً من الخطوط الحديدية في هذا الجزء من المشروع بمعدل كيلو متر يومياً. وأشار أستاذ تطوير وإدارة المشاريع بجامعة الملك سعود الدكتور إبراهيم الحماد إلى أن الغرض من الزيارة هو اطلاع الطلاب على هذا المشروع الضخم وحثهم على الالتحاق بالتدريب أو العمل في هذا المجال كما هدفت الرحلة الميدانية إلى ترسيخ بعض المفاهيم العملية لفروع الهندسة المدنية ابتداءً من إدارة المشروع ووصولاً إلى طريقة تنفيذه، وكلفته والجدول الزمني للإنجاز وتدارك الصعوبات التي يواجهها.

من جانب آخر بين مدير عام الشؤون المهنية بهيئة المهندسين الدكتور صالح المقرن أن هذا المشروع يعد من أهم مشاريع التنمية في المملكة، مضيفاً أن هذه الزيارة أضافت معلومات مهمة عن طرق تصنيع المواد اللازمة لهذا المشروع وكذلك طرق تنفيذ الخط ونقل أجزائه والعديد من التفاصيل الهندسية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد