Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/05/2009 G Issue 13380
الأحد 22 جمادى الأول 1430   العدد  13380
إنفلونزا... الخنازير........ وجنون البقر!!!
د. محسن الشيخ آل حسان

 

قبل عدة سنوات قريبة، نزل الخوف والهلع على العالم بسبب انتشار (جنون البقر) وتساءل الجميع عما إذا كان جنون البقر يعتبر وباء قاتلاً لجميع مخلوقات الله بما في ذلك نحن أبناء آدم... وحواء... والبشر كما اعتقد الناس آنذاك.

لأن هذا الاعتقاد هو السائد بين الناس الذي سبب لهم الخوف والفزع... واليوم تنزل صاعقة أخرى ومن المفروض ألا تكون للمسلمين (أية ناقة أو بعير) فيها حيث إن الخنازير (محرمة) في الدين الإسلامي الحنيف... إلا أن الهلع الجديد والذي أطلق عليه (أنفلونزا الخنازير) جعل أيضاً الجميع يتساءل بما في ذلك (نحن أبناء آدم... و... حواء... المسلمون) هل أنفلونزا الخنازير وباء قاتل؟؟ هذا السؤال طرحته جميع وسائل الإعلام المرئية منها والمقروءة والمسموعة.

وبالأمس وأنا عائد من رحلة (خارجية) قرأت وعلى صفحات (صحيفة الجارديان البريطانية) موضوعاً يتعلق بهذا الهلع والخوف والرعب، وعرفت بل قرأت أن شركات الإنتاج التلفزيوني والسينمائي الكبرى في هوليود وكذلك بريطانيا... وغيرها تستعد لإنتاج أفلام مرعبة ومخيفة عن (الخنازير) وكيف تستطيع هذه الحيوانات المكروهة (اسماًًً وشكلاً ورائحة) لدى جميع المسلمين قاطبة في بعض دولنا الإسلامية والعربية ناهيك عن تفضليها على جميع اللحوم في كثير من البلدان الأوروبية والأمريكية.. أحب أن أعود بكم إلى ما نشرته الصحيفة البريطانية (جارديان ) حول موضوع خطورة (أنفلونزا الخنازير)، نستعير هذه المعلومة من الصحيفة والتي قالت: نتساءل عما إذا كان أنفلونزا الخنازير يعتبر وباء قاتلا كما يعتقد الناس.؟؟؟

لنجيب بعد ذلك أن هذا الاعتقاد السائد بين الناس الذي سبب لهم الخوف والهلع، وتواصل (الجارديان)، المسئولون أخذوا مدى خطورة الداء في الحسبان لأن الفيروس الجديد ( Hi Ni..) قد تجاوز سلالات النوع ليصل إلى الإنسان في ظل خشية العلماء من انتقال الداء بين (بني... آدم وحواء.... البشر) أنفسهم. وتكمل الصحيفة (جارديان) المعلومة بالقول: خبير الجراثيم في جامعة (لينجستون) الدكتور مارك فيلدر يقول: إنه لا ينبغي لنا أن نقلق بشأن (أنفلونزا الخنازير) بشكل كبير ويوضح أنه مرض خفيف نسبياً وقدرته على الانتشار بين البشر ليست هائلة، ويضيف أن المحافظة على قدر جيد من معايير النظافة والصحة وأتباع إرشادات الجهات الصحية المسئولة بشأن غسل اليدين بانتظام والعطس باستخدام المناديل الورقية كل ذلك يسهم في توقف قدرة الفيروس على الانتشار بسرعة ويكمل الدكتور فليدر (أن الداء لا يشكل وباء قائلاً هؤلاء يعدون أن يكون أنفلونزا موسمية عادية وينتهي الأمر).

كنت خلال الرحلة رافضا لأي نوع من أنواع اللحوم في الفنادق والمطاعم التي زرتها وقد سمعت (فقاعات فكاهية) هنا وهناك حول هذه الأنفلونزا التي جاءت في وقت مناسب لأولئك الذين يكرهون أو يعشقون (الخنازير) أهم هذه الفقاعات قول أحدهم: (نحن في أوروبا سعداء بهذه الأنفلونزا لأنها ستنظف شهيتنا الغذائية من هذا اللحم النتن الذي يسبب لنا روائح نتنة تحرمنا من التقرب إلى زوجاتنا وقال آخر: أن خبر أنفلونزا الخنازير تذكرنا بمرض الإيدز أثار الخوف والرعب بين الأزواج بأن لا يتقربوا إلى العلاقات المحرمة غير الشرعية وأنا سمعت فقاعة سعودية بأن نجوم طاش ما طاش -القصبي والسدحان- يستعدان إلى إنتاج حلقة عن أنفلونزا الخنازير الله يخارجنا....!!!



Farlimit@Farlimit.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد