Al Jazirah NewsPaper Sunday 17/05/2009 G Issue 13380
مقـالات
الأحد 22 جمادى الأول 1430   العدد 13380

كثيرة هي أعداد البشر في الأمتين العربية والإسلامية، وبالكثرة تتحقق القوّة والمنعة، وبالسواعد المؤهّلة تُبنى الأمجاد والحضارات، وتفرض المهابة والسيطرة والتمكن في إدارة الأحداث والمتغيرات والتحكم فيها.

ولكن أي كثرة هي التي تتحقق بها القوة والمنعة؟ هل هي في كثرة الأعداد الغفيرة؟، أم في كثرة ...>>>...

أعترف أن قلمي تجرأ هذه المرة، فلطش هذا العنوان من زاوية زميلنا الأستاذ (تركي الدخيل)، صاحب (الإضاءات العربية) الشهيرة، والكاتب اليومي في صحيفة الوطن، ولكنه سوف (يلعب)، على هامش المضمار الذي لعب فيه قلم تركي الدخيل، وليس في متنه.

طالب الكاتب تركي الدخيل في (خلّوها تلعب)، يوم الجمعة قبل ...>>>...

قبل عدة سنوات قريبة، نزل الخوف والهلع على العالم بسبب انتشار (جنون البقر) وتساءل الجميع عما إذا كان جنون البقر يعتبر وباء قاتلاً لجميع مخلوقات الله بما في ذلك نحن أبناء آدم... وحواء... والبشر كما اعتقد الناس آنذاك.

لأن هذا الاعتقاد هو السائد بين الناس الذي سبب لهم الخوف والفزع... واليوم ...>>>...

من أخطر الزيارات في عالم الحيوان زيارة الذئب للغنم لما فيها من المكر والخديعة ومهارة التخطيط ورسم مخطط الزيارة بإحكام. وقد استخدم الإنسان ومنذ القدم وحتى أيامنا هذه بعض حيل الحيوان ليستخدمها مع غريمه من الناس.

وزورة الذئب للغنم كما وصفها كمال الدين الدميري في كتابه (حياة الحيوان الكبرى) ...>>>...

ينوي الرئيس الأمريكي أوباما إغلاق خمسة آلاف مدرسة متعثرة خلال السنوات الخمس القادمة وإعادة فتحها بمعلمين ومديرين جدد، وقد خصص لذلك ميزانية قدرها أربعة مليارات دولار. إن مما دعاه إلى ذلك عجز تلك المدارس عن تقديم تعليم جيد لطلابها. بالطبع الرئيس الأمريكي لا يملك سلطة أو صلاحية إغلاق تلك المدارس؛ فهذا ...>>>...

هل يعقل أن تكون السيارة المجاورة لك تحت سيطرة امرأة؟.

طبعاً لا، لا لهذا الاحتمال، لكن حين نسافر لدولة خليجية ننظر لهذه التجربة على أنها حالة طارئة، وبالفعل فإن قيادة المرأة للسيارة حالة طارئة واستثنائية في كل دول العالم إلا هنا!.

أحياناً في شوارع الرياض، تفكر إن كانت تلك ...>>>...

كان اليوم التالي بعد (حفل الافتتاح).. وكأنه امتداده أو مكملٌ له، أو خاتمته، ففيه جرى اللقاء بين الطلبة والطالبات.. ومعالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد العنقري... في حوار مفتوح عريض حول كل ما يهمهم ويهمهن ويشغلهم ويشغلهن، وقد كان يمكن أن يتم (اللقاء).. في يوم الافتتاح نفسه.. لو كان في ساعاته ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد

الريـاضيـة

الاقتصادية

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

اصدارات الجزيرة