Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/05/2009 G Issue 13380
الأحد 22 جمادى الأول 1430   العدد  13380

زيارات الذئاب
عبدالرحمن بن سعود الهواوي

 

من أخطر الزيارات في عالم الحيوان زيارة الذئب للغنم لما فيها من المكر والخديعة ومهارة التخطيط ورسم مخطط الزيارة بإحكام. وقد استخدم الإنسان ومنذ القدم وحتى أيامنا هذه بعض حيل الحيوان ليستخدمها مع غريمه من الناس.

وزورة الذئب للغنم كما وصفها كمال الدين الدميري في كتابه (حياة الحيوان الكبرى) حيث قال: الذئب حيوان كثير الخبث، ذو غارات وخصومات ومكابرة وحيل شديدة، وصبر على المطاولة، وقلما يخطئ وإذا دنا من الغنم يعوي ثم يذهب إلى جهة أخرى ليذهب الكلب والراعي إلى الجهة التي سمع منها العواء. ثم يأتي الذئب من الجهة الأخرى ويسلب الغنم، والكلب والراعي بعيدان عنه. وأكثر ما يأتي الذئب وقت طلوع الشمس، لأنه يعرف أن الكلب طول الليل يحرس - وينبح- ولا ينام، وفي ذلك يغلبه النوم. والغريب أن سلوك الذئب هذا يستخدم في السياسة فالدول العظمى تستخدم مثل هذا السلوك مع الدول الضعيفة، كما أن مثل هذا السلوك يستخدم في أغراض أخرى متنوعة حتى أن شاعر العرب الأكبر أبو الطيب المتنبي استخدم هذا السلوك في زياراته لمحبوباته الأعرابيات حيث قال:

كم زورة لك في الأعراب خافية

أدهى وقد رقدوا من زورة الذيب

أزورهم وسواد الليل يشفع لي

وأنثني وبياض الصبح يغري بي

لقد زار أبو الطيب محبوباته الأعرابيات زيارة لم يعلم بها أحد من الناس كزيارة الذئب الغنم، ومن كلف في حفظهن وصيانتهن كان في نوم عميق فحصل منهن على ما يريد، وقد زارهن متلحفاً بظلام الليل وتركهن وبياض الصبح يقول له أقعد، فالجمال والحسن ظهر، نقول: لقد كثرت الزيارات لديار العرب فنأمل أن لا تكون كزيارات المتنبي لأعرابياته، ولا كزيارات الذئاب للغنم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد