Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/05/2009 G Issue 13384
الخميس 26 جمادى الأول 1430   العدد  13384
اصطدمت بعدة منازل وانتشر حطامها وسط حقول للأرز
مقتل 97 شخصاً في تحطم طائرة عسكرية بإندونيسيا

 

جاكرتا - (ا ف ب):

ارتفعت حصيلة حادث تحطم طائرة لنقل الجند صباح أمس الأول الأربعاء في جزيرة جاوا بإندونيسيا إلى 97 قتيلاً كما أعلن متحدث باسم سلاح الجو الإندونيسي. وقال المتحدث بامبانغ سوليستيو (إن الحصيلة الأخيرة ارتفعت إلى 97 قتيلاً و15 جريحاًَ). وكان المتحدث أشار في حصيلة سابقة إلى 78 قتيلاً مضيفاً (نجا نحو 15 شخصاً. لكن هذه الأرقام قد تتغير لأن عملية الإجلاء ما زالت جارية).

وكانت الطائرة، وهي من نوع هركوليس تابعة لسلاح الجو، انطلقت من جاكرتا متوجهة إلى محافظة بابوازيا وعلى متنها طاقم من 11 شخصاً وكذلك 98 جندياً مع أفراد من عائلاتهم بينهم عشرة أطفال، بحسب الجيش. وقد تحطمت في حقل للأرز ثم اندلعت فيها النيران بالقرب من مدينة ماجيتان على بعد نحو 160 كلم إلى شرق يوغياكارتا. وكانت في مرحلة الهبوط لتتوقف في قاعدة عسكرية. وروى شاهد عيان أن الطائرة اصطدمت قبل أن تتحطم (بمنازل عدة ثم ارتطمت بالأرض). وانتشر حطامها على عشرات الأمتار وسط حقول للأرز. وعلقت إحدى عجلات الطائرة بجدار أحد المنازل. وقال متحدث باسم سلاح الجو (أن الطقس كان جميلاً والمحركات في حالة جيدة. فهل يتعلق الأمر بخطأ بشري؟ لا نستطيع تأكيد ذلك). وطائرات هركوليس سي - 130 هي من إنتاج المجموعة الأميركية لوكهيد ومستخدمة جداً في العالم لنقل الجند والعتاد. وهذا الحادث هو الثاني لطائرات هركوليس تابعة لسلاح الجو الإندونيسي خلال أسبوعين. ففي العاشر من أيار - مايو واجهت طائرة من هذا النوع مشكلات في الهبوط في احد مطارات بابوازيا مما أدى إلى جرح شخص. وقبل شهر من ذلك، في السادس من نيسان - ابريل قضى 24 عسكرياً في تحطم طائرة تدريب من نوع فوكر - 27 في قاعدة جوية في جزيرة جاوا.

وتعتمد إندونيسيا إلى حد كبير على المواصلات الجوية للربط بين جزرها المأهولة والبالغ عددها نحو ستة آلاف جزيرة بعضها تكسوه الجبال والغابات. وبسبب عدد الحوادث المرتفع أدرج الاتحاد الأوروبي في تموز - يوليو 2007 على (لائحته السوداء) كافة الشركات الجوية الإندونيسية الـ51 وحظر على طائراتها الهبوط في دوله الأعضاء الـ 27.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد