Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/05/2009 G Issue 13384
الخميس 26 جمادى الأول 1430   العدد  13384
ثلاثة أرباع المجلس يطالبون أوباما بعدم تعريض إسرائيل للخطر
مجلس الشيوخ يؤكد رفضه التصويت على موازنة لإقفال غوانتانامو

 

واشنطن - أ ف ب:

طلب أكثر من ثلاثة أرباع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الرئيس باراك أوباما المؤيد لحل قائم على قيام دولتين، للانتباه إلى (المخاطر) التي تتعرض لها إسرائيل في أي اتفاق سلام في الشرق الأوسط. ووجه 76 سناتورا من أصل مئة رسالة إلى أوباما غداة لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، جاء فيها (يجب ان نأخذ بالاعتبار المخاطر التي قد تواجهها (إسرائيل) في إطار أي اتفاق سلام (في الشرق الأوسط).

وأوضحت الرسالة التي أعدت بمبادة من السناتورين الديموقراطيين كريستوفر دود وارلين سبكتر والسناتورين الجمهوريين جوني اسكسون وجون ثوني (ليس هناك ادنى شك ان حكومتينا ستوافقان على بعض المسائل وستختلفان على مسائل أخرى ولكن صداقة الولايات المتحدة مع إسرائيل تفرض علينا العمل معا بشكل وثيق ونحن نطلع مجددا بدورنا التاريخي كصديق وفي وكوسيط).

وفي شأن آخر أكد المجلس بغالبية كثيفة من تسعين صوتا رفضه الموافقة على صرف اموال خاصة لإقفال معتقل غوانتانامو مقابل تأييد ستة أصوات، في حين يطالب الديموقراطيون الإدارة بخطة محددة قبل إقرار صرف هذه الأموال. ويوضح التعديل الذي قدمه السناتور الديموقراطي دانيال اينوي وزميله الجمهوري جيمس انهوف أن (أي جزء من الأموال الممنوحة في إطار مشروع موازنة 2009 لتمويل الحربين في أفغانستان والعراق) لن يستخدم لنقل أو تحرير أو حبس أي فرد محتجز بتاريخ 19 ايار/مايو 2009 في القاعدة البحرية في غوانتانامو (كوبا) نحو أو إلى داخل الولايات المتحدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد