Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/05/2009 G Issue 13384
الخميس 26 جمادى الأول 1430   العدد  13384
حجم الطلب في السعودية يقيها من الضربة العالمية

 

اتفق عقاريون سعوديون ونظراؤهم من الأوربيين في مؤتمر اليوروموني على ان السوق العقارية السعودية نجت من الضربة الموجعة التي تلقتها الأسواق العالمية والمجاورة بسبب الازمة العالمية.

وفي سؤال (الجزيرة) حول ان حجم الطلب في المملكة هو العامل الوحيد الذي تكفل بحمايتها من الازمة العالمية قال وليد المرشد مدير مؤسسة التمويل الدولية إن الطلب في المملكة قوي وهو من اهم الاسباب ويأتي بعده عدم وجود ما يسمى بالرهن العقاري أو القروض بضمان العقار فلا يوجد في المملكة إلا مشروع واحد.

وأضاف المرشد أن شركات تطوير العقار محدودة رغم أهميتها، ولكي ينجح التمويل الإسكاني لا بد من انشاء هذه الشركات لكي تقوم بالتطوير العقاري على مستوى عال من الجودة، مشيرا الى ان حجم التمويل في سوق الاسكان للأفراد لا يتجاوز 4.5% من سوق الإقراض في المملكة.

من جانبه توقع الرئيس التنفيذي لشركة إنجاز للتطوير العقاري الاستاذ عمر القاضي نجاح نظام الرهن العقاري (السعودي) لأن الطلب الاستهلاكي الحقيقي في المملكة ما يزال هائلا وعلى عكس ما حدث في الولايات المتحدة، كما أن أسعار المساكن في المملكة لا تزال معقولة رغم انها بنظر الكثيرين تعتبر عالية ولكن فعليا هي ليست كذلك والسبب ان السعر يتأثر ويتكون من مجموعة عوامل منها اسعار الاراضي والايدي العاملة واسعار المواد معتقدا في ذات الوقت عدم عودة الاسعار لمستويات ما قبل خمس سنوات وان كان البعض يرى الانخفاض الهائل في اسعار الحديد والاسمنت ويعتقد بأن ذلك لم ينعكس على الاسعار وفي الحقيقة ان نسبتها في اسعار الانشاء لا تؤثر بشكل كبير متوقعا ان تأثيرها لن يتبين الآن ولكن من المحتمل ان يظهر مستقبلا.

وعن رغبة المطورين بدخول لاعبين اجانب للسوق المحلية قال القاضي (نتمنى قدومه بأسرع وقت.. والسبب ان من يقوم بالتعمير في المملكة أناس يعدون على الأصابع).

وأشار القاضي إلى أن نظام الرهن العقاري سيساهم في حل مشكلة العرض وسيكون همزة وصل بين المستهلك والمطور العقاري لحل مشكلة تملك المواطن للمسكن وقال: (اليوم والوضع الحالي على سبيل المثال إذا ما كان هناك مطور يملك ألف قطعة أرض لن يبنيها مرة بل سيجزئها على عدة مراحل أما إذا ما وجد نظام الرهن العقاري مع ارتفاع الطلب ستجده سيسرع من وتيرة إنشاء المشاريع).

وحول الضمانات التي تقدم للمستهلكين خاصة وان الفترة الأخيرة أثيرت بعض القضايا من رداءة أو تدني جودة بعض المشاريع قال الرئيس التنفيذي لشركة انجاز إن هناك بعض الخطوات التي يجب على المستهلك القيام بها منها السؤال عن صك الارض والمقاول وسمعته وكذلك يجب ان يسأل عن نوعية وجودة المواد المستخدمة في الانشاء ويبحث في تفاصيل البناء من عزل او دهانات مستخدمة وخلافه، ويحرص على التأكد من سمعة المطور، كاشفا عن لائحة سترى النور قريبا من قبل وزارة التجارة تنظم عمليات البيع المبكر وتوفر للمستهلك الضمانات الكافية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد