Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/05/2009 G Issue 13384
الخميس 26 جمادى الأول 1430   العدد  13384
أمانة منطقة الرياض ترشد استهلاك كهرباء إنارة الشوارع

 

الجزيرة- عبدالرحمن المصيبيح:

صرح مدير عام التشغيل والصيانة بأمانة منطقة الرياض المهندس علي بن حمد العليان بأن الأمانة بدأت بتوجيه من سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف وانطلاقاً من اهتمامها بالجوانب التطويرية، وخصوصاً ما يتعلق منها بالمحافظة على مصادر الطاقة، بتطبيق برنامج لترشيد استهلاك الكهرباء في شبكة إنارة الشوارع بمدينة الرياض. وتعتبر هذه المبادرة أحد المبادرات المتتالية التي تقوم الأمانة بإطلاقها في العديد من المجالات، حيث لم تكن المبادرة الأولى لترشيد الاستهلاك، فقد قامت خلال السنوات الماضية وخصوصاً بعد توسع المدينة، وتزايد أعداد محطات وأعمدة الإنارة بشكل سنوي، بمبادرة إطفاء فانوس وتشغيل آخر، وتقليل قوة الإضاءة بعد الساعة الثانية عشرة ليلاً، إلا أن هذه الإجراءات لم تكن بالحلول الجذرية.

لذلك بدأت الأمانة ممثلة بالإدارة العامة للتشغيل والصيانة بتنفيذ برنامج طموح لترشيد استهلاك الكهرباء بشبكة الإنارة، ويشمل البرنامج تركيب أجهزة تحكم بشدة الإضاءة في محطات الإنارة، وتغيير نوعية الفوانيس من زئبق إلى صوديوم. وقد أثبتت النتائج الأولية بعد تطبيق البرنامج توفير ما نسبته (30%) من قيمة الاستهلاك.

ويمثل برنامج ترشيد استهلاك الكهرباء في شبكة إنارة الشوارع أحد الجوانب التي قامت أمانة منطقة الرياض بدراسته وتقييمه، إضافة إلى الاستفادة من تقنيات حديثة أخرى في إدارة أعمال صيانة الإنارة وترشيد الاستهلاك ومنها: - تطبيق نظام التحكم عن بعد في عناصر الشبكة لتحديد الأعطال التي قد تقع آنياً وبشكل آلي من خلال المراقبة المستمرة طوال اليوم من مقر الإدارة، الأمر الذي سوف يساعد على تحسين مستوى أداء الشبكة وتوفير الجهد والوقت لأعمال الصيانة. - تشغيل وإطفاء المحطات باستخدام الساعة الفلكية بدلاً من الخلية الضوئية، حيث تعتمد تقنية الساعة الفلكية على البرمجة المسبقة لتوقيت إضاءة وإطفاء الإنارة حسب التقويم الزمني لمدينة الرياض. - الاستفادة من الطاقة الشمسية في تشغيل محطات الإنارة وخصوصاً البعيدة جغرافياً عن شبكة الكهرباء، والتي عادة يحتاج ربطها بمصدر الكهرباء تكاليف باهظة، يمكن تجاوزها بالتشغيل بواسطة الخلايا الشمسية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد