Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/05/2009 G Issue 13391
الخميس 04 جمادىالآخرة 1430   العدد  13391
ايقاعات
لا عزاء للمعلمات!
تركي العسيري

 

يبدو أن المسلسل الدموي الأليم للمعلمات، والذي تطالعنا به الصحف بين الفينة والأخرى لن ينتهي ولا يمكن لأحد أن يتنبأ بنهايته في ظل وجود مدارس تقبع في قرى وهجر نائية ومعلمات يقطعن مئات الكيلومترات للوصول إلى مدارسهن كل يوم الأمر ليس سهلاً كما يظن البعض.

ورغم إيماني أن مسألة الموت والحياة هي بيد الله سبحانه وتعالى فلكل أجل كتاب، غير أنني أستطيع أن أقدم اقتراحات يمكن أن تساهم في الحد من تلك الحوادث المفجعة عند تطبيقها.. وهي:

1- إنشاء شركة لنقل المعلمات ذات إمكانيات جيدة تمكنها من إحضار مركبات حديثة وسائقين ماهرين.. عوضاً عن المركبات المهترئة والسائقين الطاعنين في السن والذين بالكاد يستدلون الطريق.

2- أرى أن يوضع شرط عند التعيين يلزم المعلمة الراغبة في التدريس الإقامة في مكان العمل لمدة خمس سنوات فالوظيفة ليست ملكاً للموظف بل العكس.

3- ينبغي أن تكون أحقية التعيين في القرى والهجر النائية لبنات تلك النواحي مع إلزامهن بالبقاء في قراهن وعدم الانتقال إلى المدن لفترة معينة.

ومعروف بداهة أن وزارة التربية لا يمكنها أن تحقق رغبات كل المعلمات ولا أن تبقي المدارس البعيدة دون معلمات.. ولكن بإمكانها أن تضع نظاماً يؤدي إلى (تدوير) عمل المعلمة بين المدن والقرى وأن تضع حوافز مادية ومعنوية تشجع على بقاء المعلمة في مكان عملها النائي أطول فترة ممكنة.

إن قضية تعليم البنات وانحصار مخرجاته في (اتجاه) واحد وهو التدريس أدى إلى ما نعاني منه اليوم وغداً من (بطالة) مؤرقة لخريجات الكليات التربوية فهناك من مضى على تخرجهن أكثر من عشر سنوات وهن قابعات (رهينات) الجدران الأربعة يندبن حظهن العاثر ويسترجعن ذكريات السهر والجد.. دون أن يلوح في الأفق حل لمعضلتهن.

المطلوب إذن.. أن تتحرك وزارة التربية، وتضع حداً لعمل المعلمة وسناً محددة للتقاعد، فمن الظلم مساواتهن بالرجال والذين أمامهم فرص للعمل في شتى المجالات بينما ينحصر عمل المرأة في التعليم إذا استثنينا بعض المجالات الهامشية الأخرى.

وفي تقديري أن (15) سنة كحد أدنى للتقاعد و(30) سنة كحد أعلى سيتيح الفرصة لاستيعاب أعداد معقولة من الخريجات العاطلات عن العمل.. كما أن إيجاد نظام يكفل توظيف عشرات الألوف من الخريجات ويضع حداً لمعاناتهن عن طريق إصدار (كادر خاص) بهن يأخذ في الاعتبار حجم البطالة الضاربة أطنابها بين الخريجات.. وبغير هذا أشعر أن المشكلة ستزداد تفاقماً وتعقيداً سنة بعد أخرى.

أعود لنقل المعلمات.. باعتباري (ناقل قديم) لمعلمة أثقلت كاهلي أكثر من عشرين عاماً.. فأكرر ضرورة إيجاد شركة نقل خاصة.. والمعلمات من واقع تجربتي المريرة (يؤرقهن) هاجس الموت.. فلطالما حدثت (أم العيال) عن (شرف) موتها مع سائق باص نستأجره من هؤلاء الذين يذرعون شوارع المدن والقرى صباح مساء.. ومدى الفخر الذي ستلحقه بالعائلة باعتبارها (شهيدة العلم)، لكن يبدو أنها تؤمن كريفية بالمثل الجنوبي الشهير:

(قهقهة في أذن من لا يفقه)!

حفظ الله معلماتنا من كل سوء!!



alassery@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد