Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/05/2009 G Issue 13391
الخميس 04 جمادىالآخرة 1430   العدد  13391
اللاعبون الأساسيون في انتخابات لبنان

 

بيروت - (رويترز)

تحالف الرابع عشر من آذار

فاز تحالف الرابع عشر من آذار بالأغلبية البرلمانية في انتخابات عام 2005م.. استمد هذا التحالف اسمه من تظاهرة ضخمة جرت في بيروت بعد شهر من اغتيال الحريري للمطالبة بإنهاء النفوذ السوري في لبنان.

الكتل الرئيسة في تحالف 14 آذار:

تيار المستقبل - سعد الحريري:

اختير سعد الحريري ليخلف والده سياسياً في عام 2005 والحريري هو السياسي الأكثر نفوذاً في صفوف المسلمين السنة بلبنان.. وقاد الحريري (39 عاماً) تحالف الرابع عشر من آذار طوال أربع سنوات من المواجهة مع الفصائل المنافسة المدعومة من دمشق.

الحزب التقدمي الاشتراكي - وليد جنبلاط:

جنبلاط (59 عاماً) هو الزعيم الدرزي الأكثر نفوذاً في لبنان.. قاد الحزب التقدمي الاشتراكي منذ اغتيال والده كمال جنبلاط عام 1977م.. وبعد أن كان يوماً حليفاً لسوريا انتقل بشكل حاسم إلى المعسكر المناهض لها في عام 2004م.. وتبنى مؤخراً مواقف تصالحية أكثر من حلفائه في تحالف 14 آذار.

القوات اللبنانية - سمير جعجع:

جعجع الذي يرأس حزب القوات اللبنانية هو زعيم مسيحي ماروني وهو الوحيد من بين زعماء الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 الذي دخل السجن وبقي فيه 11 عاماً بعد إدانته بارتكاب جرائم قتل سياسية إلى أن أُطلق سراحه عام 2005م.. واعتبر نفسه سجيناً سياسياً.. وجعجع (57 عاماً) ليس مرشحاً في الانتخابات لكن زوجته ستريدا مرشحة.

حزب الكتائب - أمين الجميل:

يرأس الجميل (65 عاماً) حزب الكتائب اللبنانية ذات الغالبية المسيحية المارونية.. تولى رئاسة الجمهورية من عام 1982 حتى عام 1988.. وتولى المنصب عقب اغتيال شقيقه بشير حليف إسرائيل الذي انتخب للرئاسة عام 1982 لكنه قُتل قبل تولي المنصب.. ولا يخوض الجميل الانتخابات البرلمانية لكن نجله سامي وابن شقيقه نديم هما مرشحان.. وكان نجل الجميل الأكبر بيار النائب والوزير اغتيل عام 2006م.

تحالف الثامن من آذار:

تشكَّل تحالف الثامن من آذار رداً على التظاهرات المناهضة لسوريا التي هبت في لبنان بعد اغتيال الحريري.. استقت اسمها من تظاهرة جرت في الثامن من مارس آذار عام 2005 لإظهار التأييد لسوريا.. وانضم الزعيم السياسي المسيحي ميشال عون إلى التحالف عام 2006م.

الكتل الرئيسة في تحالف 8 آذار:

حزب الله - حسن نصر الله:

حزب الله هي جماعة شيعية مدعومة من سوريا وإيران تشكَّلت بعد الغزو الإسرائيلي عام 1982.. يستقي حزب الله قوته من ذراعه العسكرية بالإضافة إلى شبكته الاجتماعية.. وضعته الولايات المتحدة على قائمتها الخاصة بالمنظمات الإرهابية.. أمينه العام هو حسن نصر الله (48 عاماً).

حركة أمل - نبيه بري:

يتولى نبيه بري رئيس مجلس النواب منذ عام 1992 وزعيم حركة أمل أعلى منصب للمسلمين الشيعة وفقاً لنظام تقاسم السلطة الطائفي.. بري (71 عاماً) يقود حركة أمل منذ عام 1978 عندما اختفى مؤسس الجماعة الشيعية الإيراني المولد موسى الصدر خلال زيارة إلى ليبيا.. وطالما اعتبر بري واحداً من أشد حلفاء سوريا في لبنان.

التيار الوطني الحر - ميشال عون:

عاد عون (74 عاماً) من المنفى في عام 2005 ليفوز بعدد من المقاعد يفوق أي زعيم مسيحي آخر في الانتخابات البرلمانية التي جرت في ذلك العام.. كان من أشد خصوم النفوذ السوري في لبنان.. ثم أبرم تحالفاً مع حزب الله في عام 2006 وطوى صفحة من الصراع التاريخي مع دمشق في عام 2008 عندما زار سوريا.. خدم عون قائد الجيش السابق كرئيس للوزراء من عام 1988 حتى عام 1990 حتى أجبرته القوات السورية على الخروج من القصر الجمهوري.

تيار المردة - سليمان فرنجية:

سليمان فرنجية (43 عاماً) وزير الداخلية السابق هو صديق شخصي للرئيس السوري بشار الأسد.. والد فرنجية ووالدته وشقيقته قتلوا برصاص مسلحين مسيحيين في عام 1978 في إطار صراع القوى بين الفصائل المسيحية في ذاك الوقت.. جد فرنجية لوالده الذي كان يُدعى أيضاً سليمان فرنجية كان رئيساً للبنان في الفترة بين 1970 و1976.

مستقلون: نجيب ميقاتي:

ينحدر ميقاتي (53 عاماً) وهو رجل أعمال وملياردير سني من مدينة طرابلس في شمال لبنان حيث ترشح كمستقل على لائحة تضم رموزاً من تحالف الرابع عشر من آذار.. تولى لمدة قصيرة منصب رئاسة الوزراء في عام 2005 في حكومة أشرفت على إجراء الانتخابات التشريعية الأخيرة.

ميشال المر:

المر رجل الأعمال الثري هو سياسي من طائفة الروم الكاثوليك تولى من قبل منصب نائب رئيس الحكومة.. وبسبب المنافسة مع عون قام المر (77 عاماً) بتشكيل تحالف انتخابي مع 14 آذار في منطقة المتن المسيحية التي تُعتبر من المناطق التي قد تحسم من ستكون له الأكثرية المقبلة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد