Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/05/2009 G Issue 13391
الخميس 04 جمادىالآخرة 1430   العدد  13391
شرطي خرج مترنحاً من بين الانقاض: سمعت طلقات نارية ثم دوي انفجار كبير
انتحاري يدمر مبنى للشرطة في باكستان ويقتل 23 بينهم 11 عسكرياً

 

لاهور - وكالات

قتل 23 شخصاً على الأقل وأصيب 250 آخرون بجروح في عملية انتحارية بسيارة مفخخة أمس الأربعاء دمرت مبنى للشرطة في لاهور كبرى مدن شرق باكستان فيما لا يزال الهجوم الذي يشنه الجيش على طالبان المرتبطين بتنظيم القاعدة في أوجه في شمال غرب البلاد.

وهذا الهجوم يرفع إلى نحو 1900 عدد القتلى جراء موجة الاعتداءات التي تدمي باكستان منذ سنتين عند إعلان حركة طالبان الباكستانية وأسامة بن لادن ما أسموه (الجهاد) على إسلام آباد لدعمها الحرب على الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة.

وأعلن سجاد بوتا رئيس إدارة البلدية في لاهور لمحطة التلفزيون الرسمي بي تي في (أن 23 شخصاً بينهم 11 شرطياً قتلوا كما سقط نحو 250 جريحاً).

وكان المقاتلون الإسلاميون توعدوا بالانتقام (في كل مكان من البلاد) منذ أن شن الجيش هجوماً واسعاً بضغط من واشنطن قبل شهر في وادي سوات وجوارها بشمال غرب البلاد بعد سقوط المنطقة في أيدي طالبان منذ سنتين. وفي لاهور لم يتمكن الانتحاري على ما يبدو من اقتحام حاجز للدخول بسيارته المحشوة بالمتفجرات إلى المجمع الذي يضم خصوصاً مبنى الشرطة لعمليات الإغاثة الذي أصيب مباشرة في الهجوم بحسب بوتا. ويضم هذه المجمع أيضاً مركزاً مهماً للشرطة ومكاتب جهاز الاستخبارات العسكرية الرئيسي الذي يتمتع بنفوذ كبير في البلاد.

وقد انفجرت السيارة فيما كان الانتحاري لا يزال على الطريق. وتحول مبنى الشرطة لعمليات الإغاثة إلى كومة ركام فيما لحقت أضرار كبيرة بالمباني المجاورة ومنها مبنى مركز الشرطة وجهاز الاستخبارات العسكرية. وقال ضابط في الشرطة في المكان يدعى خالد بايغ (كان هناك 30 إلى 35 شرطياً في المبنى (شرطة الإغاثة) وبعضهم خرج جريحاً فيما الآخرون عالقون تحت الانقاض). وروى شرطي خرج مترنحاً من بين الانقاض (سمعت طلقات نارية ثم دوي انفجار كبير)، مضيفاً للصحافيين (أن المبنى انهار. كنت خلف المبنى لحسن حظي).

وهذا الهجوم هو الثالث الذي ينفذه الإسلاميون خلال أقل من ثلاثة أشهر في لاهور. ففي 30 مارس اقتحم مسلحون يحملون بنادق وقنابل يدوية وأحزمة ناسفة مركز تدريب للشرطة في ضواحي لاهور وخاضوا اشتباكات مسلحة استمرت ثماني ساعات وأسفرت عن مقتل سبعة متدربين في الشرطة ومدني واحد. وفي 26 أبريل شن الجيش هجوماً واسعاً في هذه المنطقة. وأكد في غضون شهر أنه استعاد قسماً كبيراً من الوادي وقتل نحو 1200 عنصر من طالبان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد