Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/05/2009 G Issue 13391
الخميس 04 جمادىالآخرة 1430   العدد  13391
النعيمي توقع ألا تغير أوبك سياسة الإنتاج لدى اجتماعها اليوم
المملكة: الاقتصاد العالمي يمكنه تحمّل سعر نفط بين 75 و80 دولاراً

 

فيينا - (رويترز)

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أمس إن الاقتصاد العالمي أصبح قوياً بما يكفي لتحمل أسعار نفط تتراوح بين 75 و80 دولاراً للبرميل مضيفاً أن الأسعار ستصل إلى ذلك المستوى قريباً مع تحسن الطلب على الوقود.

وارتفع النفط من مستواه المنخفض عند 32.40 دولاراً للبرميل في ديسمبر ليصل هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى في ستة شهور فوق 60 دولاراً.

وقال النعيمي للصحفيين في فيينا إن ارتفاع سعر النفط يرجع إلى التفاؤل بما سيأتي به المستقبل. وجاءت تصريحات النعيمي قبيل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) المزمع عقده اليوم الخميس والذي قال النعيمي إنه ليس في حاجة لتغيير سياسة الإنتاج.

وأضاف إن المطالبة بعقد أوبك لاجتماع استثنائي آخر قبيل اجتماعها المزمع عقده في سبتمبر القادم أمر لا معنى له. وكان النعيمي قد أكد في تصريحات نشرت أمس إنه من المتوقع ألا تغير أوبك سياسة الإنتاج لدى اجتماعها هذا الأسبوع مضيفاً أن المخزونات لاتزال مرتفعة للغاية.

وتتجاوز أسعار الخام الأمريكي الخفيف في عقود يولي مستوى 50 دولاراً للبرميل الذي تقول أوبك إنها على استعداد للتعايش معه مع تعافي الاقتصاد العالمي من ركود عميق لكنه لايزال دون المستوى الذي يتراوح بين 75 و80 دولاراً والذي قالت السعودية وعدد من المنتجين الآخرين إنه ضروري لتأمين الاستثمار في امدادات جديدة من الطاقة.

ومع تعزيز الاقتصاد القوي للطلب على الطاقة قال النعيمي إن مخزونات النفط ستنكمش مع ارتفاع الاستهلاك خاصة من الاقتصادات الناشئة. وقال للصحفيين إن الطلب يتحسن خاصة في آسيا.

وأشار النعيمي إلى ارتفاع استخدام الوقود في أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط إلا أن هناك تحسناً محدوداً في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

وقال النعيمي إن المخزون العالمي للنفط وصل إلى حوالي 62 يوماً من التغطية الآجلة وأضاف إنه سينخفض لمستوى 52 إلى 54 يوماً وهو المستوى الذي تعتبره أوبك ملائماً. وأضاف النعيمي إن الطلب يتحسن وإنه سيخفض أيام التغطية الآجلة وسيشعر أعضاء أوبك بالسعادة عندئذ.

وارتفعت أسعار النفط إلى مستويات قياسية قاربت 150 دولاراً للبرميل في يوليو الماضي وذلك قبل انهيارها في ديسمبر - كانون الأول الماضي. وقال مستهلكون ومنتجون قلقون بشأن انهيار الطلب إن هذا المستوى أعلى من اللازم.

وحذر النعيمي من أن قلة الاستثمارات لتعزيز إمدادات الطاقة قد تتسبب في ارتفاع حاد للأسعار مرة أخرى وأضاف إن التحدي سيتمثل في الحفاظ على الأسعار عند مستوى عادل للجميع. وفي رد على سؤال حول كيفية احتواء أي ارتفاع للأسعار قال النعيمي إن ذلك هو التحدي الأكبر وأضاف إنه ذلك الأمر صعب للغاية في ظل وجود الكثير من اللاعبين بالسوق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد