Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/05/2009 G Issue 13391
الخميس 04 جمادىالآخرة 1430   العدد  13391
مدير عام التسمية والترقيم في أمانة منطقة الرياض لـ«الجزيرة»:
تنفيذ عدد من المشاريع الجديدة للتسمية والترقيم في الرياض

 

«الجزيرة» - عبدالرحمن المصيبيح

تنفذ إدارة التسمية والترقيم في أمانة منطقة الرياض العديد من المشاريع المعتمدة الجديدة.

أوضح ذلك لـ(الجزيرة) المهندس خالد بن ربحي البهلول. وقال إنه تمشياً مع توجهات سمو أمين منطقة الرياض د. عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن فإن الإدارة حرصت على تنفيذ هذه المشاريع لأهميتها وهي:

عقد توريد وتركيب لوحات توجيهية في تقاطعات متفرقة وهذا المشروع يسهل على قائدي العربات الانتقال من مكان إلى آخر داخل وخارج المدينة ومدته 36 شهراً.

لوحات توجيهية في تقاطعات متفرقة بمدينة الرياض (الجزء الحادي عشر) إلى آخر داخل وخارج المدينة.

عقد توريد لوحات أسماء الشوارع وأرقام المنازل للأحياء الجديدة، وظهرت العديد من الأحياء الجديدة والتي تحتاج إلى تسمية كامل شوارعها وترقيم منازلها ومدته 24 شهراً.

عقد دراسة اللوحات الإلكترونية ونظام تحكم مركزي بمعلوماتها في مدينة الرياض ويشمل هذا المشروع دراسة مواقع ومواصفات لوحات توعوية ومرورية واستثمارية يتم تركيبها على القناطر والكوابيل الحاملة للوحات التوجيهية ومدته 12 شهراً.

عقد توريد لوحات أسماء الشوارع وأرقام المنازل لزوم الصيانة، فالعديد من اللوحات تتعرض للتلف داخل الأحياء القائمة وبالتالي تحتاج إلى استبدال من خلال هذا المشروع ومدته 6 أشهر.

عقد تهيئة البيئة المساحية للبلديات الفرعية وبعض الإدارات (الجزء الثالث)، ويهدف هذا المشروع إلى تهيئة بيئة الأقسام المساحية في ثماني إدارات من أجهزة حاسب والبرامج اللازمة لتشغيلها لصالح أقسام المساحة في تلك الإدارات ومدته 12 شهراً.

عقد تحديث مخططات أسماء الشوارع وأرقام المنازل بمدينة الرياض، ويحتوي هذا المشروع على تحديث قاعدة البيانات الجغرافية التي تحتوي على مخططات أسماء الشوارع وأرقام المنازل وكذلك المعلومات الخاصة بالمعالم الهامة بمدينة الرياض، وكذلك تطوير البرمجيات الحديثة الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية ومدته 18 شهراً.

عقد تشغيل وصيانة البيئة المساحية في البلديات الفرعية والإدارات التابعة لأمانة منطقة الرياض، ويهدف هذا المشروع إلى تهيئة بيئة الأقسام المساحية في البلديات الفرعية والإدارات التابعة للأمانة من أجهزة حاسب والبرامج اللازمة لتشغيلها وصيانة البرامج والأجهزة المساحية الموجودة بأقسام المساحة في بعض البلديات الفرعية، وتدريب ورفع كفاءة العاملين عليها بالأمانة.

أما المشاريع الحالية فهي: صيانة وتشغيل أجهزة مراقبة الجودة للمسح الجوي بمدينة الرياض (الجزء الثاني) ومدته 36 شهراً.

صيانة وتشغيل أجهزة مراقبة الجودة للمسح الجوي بمدينة الرياض (الجزء الأول) ومدته 36 شهراً.

تهيئة البيئة المساحية للبلديات الفرعية (الجزء الثاني) ومدته 12 شهراً.

توريد لوحات أسماء الشوارع وأرقام المنازل بمدينة الرياض ومدته 6 أشهر.

تحديث وصيانة شبكة نقاط الضبط الأرضية بمدينة الرياض ومدته 36 شهراً.

توريد وتركيب لوحات توجيهية في مدينة الرياض (الجزء السابع، والتاسع، والعاشر) ومدته 36 شهراً.

توريد لوحات وأسماء الشوارع لمدينة الرياض ومدته 30 شهراً.

توريد لوحات أسماء الشوارع وأرقام المنازل لأحياء جديدة بالرياض ومدته 12 شهراً.

صيانة لوحات أسماء الشوارع وأرقام المنازل ومدته 36 شهراً.

وتناول المهندس البهلول صيانة اللوحات في المدينة..

قامت أمانة منطقة الرياض ممثلة بإدارة التسمية والترقيم بالانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع التسمية والترقيم في نهاية عام 1408هـ والذي اشتمل على تنفيذ لوحات أسماء الشوارع والميادين واللوحات التوجيهية والإرشادية التي توضح حدود الأحياء وأسماء الشوارع في تقاطعات الشوارع الرئيسية واللوحات السهمية التي توجه إلى بعض المعالم الهامة ومداخل الأحياء كما انتهت الأمانة من المرحلة الثانية من مشروع التسمية والترقيم في نهاية عام 1410هـ والذي يختص بتسمية الشوارع الفرعية وترقيم العقارات بمدينة الرياض.

وقد تعرضت بعض هذه اللوحات للتلف نتيجة حوادث الصدم، وأيضاً نفذت أمانة منطقة الرياض من خلال المرحلتين الأولى والثانية من مشروع التسمية والترقيم بعض اللوحات التوجيهية في تقاطعات الشوارع الرئيسية، وما زالت حتى عقود الصيانة الخاصة بلوحات أسماء الشوارع مستمرة حتى الآن، وذلك نظراً لتعرض العديد من هذه اللوحات التوجيهية للتلف بسبب حوادث الصدم وتحتاج للاستبدال بلوحات أخرى لما تحققه من فوائد كبيرة لقائدي السيارات حيث تساعدهم على تحديد مسمى الطريق أو المعلم الهام بوضوح تام. مما حذى بالأمانة إلى طرح عدة مشاريع لصيانة تلك المواد التي تلفت أو المتوقع أن تتلف لاحقاً أو استبدال اللوحات التوجيهية التي تلفت تحقيقاً للمحافظة على كفاءة مشروع التسمية والترقيم إلى أعلى نسبة ممكنة.

أما الأحياء الجديدة التي ستشملها خدمات التسمية فتشمل تسمية الشوارع المستحدثة بالاحياء القائمة بالإضافة إلى أحياء (القادسية، عرقة، الحائر، الياسمين).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد