Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/05/2009 G Issue 13391
الخميس 04 جمادىالآخرة 1430   العدد  13391
أبدوا مخاوفهم من استئثار الأطباء ببدلات السلم الجديد
أبو زنادة: التمريض يعاني نقصاً حاداً والندرة للجميع

 

«الجزيرة» - ياسر المعارك

يترقب أكثر من 48135 من أطباء وصيادلة وفنيي وتمريض تطبيق الكادر الصحي الجديد بما يحقق العدالة والمساواة بين جميع العاملين في الحقل الصحي لدى كافة القطاعات الصحية على حد سواء من وزارة الصحة والقطاعات الجامعية والعسكرية التخصصية.

وأبدت رئيسة المجلس العلمي للتمريض في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تخوفها من استئثار الأطباء ببدلات الندرة وبدل التميز المهني والشهرة وصرف 2000 ريال شهريا للاستشاريين القائمين على عملية التدريب.

وأبانت أبو زنادة أن العالم أجمع يعاني الأمرين من الاكتفاء بتخصص التمريض بشكل عام والمملكة بشكل خاص مطالبة بأن يتم صرف بدل ندرة لجميع فئات التمريض بهدف تشجيعها على الالتحاق بهذا التخصص النادر جدا، إلى ذلك قال رئيس المجلس العلمي للصيدلة في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور خالد بن محمد الحيدري أن الكادر الصحي خطوة جيدة نحو دعم القطاع الصحي والعاملين فيه إلا أنه يجب أن تأخذ الأمور بنظرة شاملة في تحقيق العدالة موضحا أن آلية صرف بدل تميز المهني والسمعة الشهيرة يجب أن يكون وفق قنوات وآليات محايدة مثل المجالس العلمية في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والجمعيات الصحية المهنية كأن يتم عملها كجهة استشارية محايدة للبعد عن الأهواء وسيطرة الأطباء الذين تقلدوا زمام العمل الإداري والمالي والتخطيط والتطوير وطالبت أبو زنادة وزارة الصحة ومجلس الخدمات الصحية (مهندس المشروع) بإيضاح الأسباب التي أدت إلى تخصيص مبلغ 50000 ريال أو سكن لفئات الأطباء وأطباء الأسنان في حين لم يشمل هذا القرار باقي الفئات التي يواجه فيها القطاع الصحي عجزا واضح مشيرة أن عدم وجود ممثلين من التخصصات الصحية الأخرى كالتمريض في عضوية مجلس الخدمات الصحية واللجنة الصحية بمجلس الشورى أفقد الكادر نظرة شاملة وعادلة.

وأضافت أبو زنادة أن هناك فقرة تنص على صرف مبلغ 2000 ريال شهريا كحد أقصى للاستشاريين القائمين على عملية التدريب منوهة أن جميع الفئات كل في اختصاصه يشارك ويشرف على عملية التدريب.

وأضاف أحد المختصين بالقطاع الصحي أن هناك مخاوفا من آلية تطبيق الكادر على اعتبار أن الأطباء هم أكثر المستفيدين من الكادر مطالبا بتكوين لجنة كبرى تضم في عضويتها كافة الفئات بنصاب متساو للوصول إلى آليات تطبيق واضحة ترضي الجميع.

وأبدى تساؤلا حول تخصيص الأطباء وأطباء الأسنان في توفير السكن أو تأمين إيجار منزل بحد أقصى 50000 ريال فيما لم يراع في ذلك فئات التمريض الذي يعاني الندرة كذلك التخصصات الأخرى كالتأهيل وغيره موضحا أن هذا يخلق فجوة كبرى بين تلك التخصصات.

إلى ذلك علق منسق مجلس الخدمات الصحية الدكتور عثمان الربيعة أن المجلس ينتظر وصول اللائحة حتى يتم تشكيل عدة لجان لوضع آليات وتطبيق القرار على كل الفئات بشكل متساو وأبان الربيعة أن توفير السكن أو التكفل بإيجار المنزل يقتصر على الأطباء وأطباء الأسنان دون الفئات الأخرى موضحا أن هناك قرارا سابقا قبل 20 عاما حيال تأمين السكن إلا أنه أوقف بعد فترة في سياق الترشيد.

وكشف مصدر أن فكرة السلم الجديد تقوم على رفع مرتبات العاملين الصحيين في وزارة الصحة وتخفيض رواتب العاملين المستجدين في القطاعات الأخرى وبذلك تكون الرواتب موحدة وأكد المصدر أن العاملين الذين يتقاضون رواتب عالية ممن هم على رأس العمل لن يتضرروا من القرار وسيحتفظون برواتبهم كما هي.

وأضاف أن توحيد سلم الرواتب سيشهد زيادة تتراوح ما بين 15 و40% لكافة التخصصات على مبدأ الدرجة المهنية من فني وأخصائي واستشاري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد