Al Jazirah NewsPaper Friday 29/05/2009 G Issue 13392
مقـالات
الجمعة 05 جمادىالآخرة 1430   العدد 13392

الرواية التي تقرأ في خمس أو ست ساعات، خلفها عمل مستمر قد يأخذ من المؤلف أعواماً، قصيدة الشعر، القصة القصيرة، المسرحية، الأوبريت، كلها أعمال إبداعية، تأخذ ساعات أو أيام أو سنين، حتى تستوي وتقدم للناس، هناك من يقرأ النص وهناك من يأخذ منه سطراً أو سطرين، وهناك من ينشره في كتاب مجاناً، بل ربما أخذ عليه ...>>>...

هذا هو عنوان ملتقى العقيق الثقافي الذي نظمه نادي المدينة الأدبي خلال المدة من 10-12 جمادى الأولى 1430هـ، ومن خلال حضور هذا الملتقى والاستماع إلى أوراق العمل التي ألقيت من أكثر من 20 باحثاً وباحثة، يكاد يجمع كل من حضر ذلك الملتقى على أن النادي قد وفق في اختيار هذا الموضوع، فضلاً عن نجاحه في التنظيم واستقطاب ...>>>...

الناظر بعين فاحصة لجيل اليوم بجنسيه، يجده جيلاً متمرداً بما تعنيه الكلمة، فلم يعد الطفل هو الطفل، ولا الشاب هو الشاب، بل صار الجميع خارجاً على النظام، محاولاً أن يكون حيث يجب ألا يكون.

أعود بالذاكرة إلى الوراء قليلاً ومع أولى خطواتي وجيلي في المدرسة وكيف كنا نقيم للمدرس وزناً كبيراً. ...>>>...

جائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة، جائزة ترفل في عمرها الثاني بثوبها الجديد الذي لبسته في مؤسسة الملك عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء بالمملكة المغربية الشقيقة، بعد أن تحلت بثوبها الأول في المملكة العربية السعودية.

هذه ...>>>...

تتنوع مشارب القراء فيما يطرح أمامهم وتتباين رغباتهم، ولذا فإن الكاتب عليه أن يراعي تطلعات الأفئدة فهو لا يكتب لأحد بعينه وعليه أن يجهد نفسه في تلمس أوتار القلوب وما يرضي الأذواق.

ومن هذا فإن كثيراً من القراء، حسبما عبروا عن رغباتهم، بأنهم يتابعون القصة التي أختم بها المقال، أو عندما يكون ...>>>...

كما نعلم جميعاً أن المملكة العربية السعودية دولة مؤسسات، يسير جميع شؤونها ومهامها سلطات ومؤسسات وهيئات محددة تكفل تطبيق الحقوق والواجبات بصورة منظمة تحقق المصلحة للجميع يترجم ذلك جملة من التعليمات والضوابط واللوائح.

بغية تنظيم كل جوانب الحياة وعدم فتح المجال للاجتهادات والتجاوزات التي ...>>>...

(من حصلت له ملكة في صناعة قلما أن يجيد بعدها ملكة أخرى) ومثال ذلك الخياط إذا أجاد ملكة الخياطة وأحكمها، ورسخت في نفسه، فلا يجيد من بعدها ملكة النجارة أو البناء، إلا أن تكون الأولى لم تستحكم بعد ولم ترسخ صبغتها. والسبب في ذلك أن الملكات صفات للنفس وألوان، فلا تزدحم دفعةً.

ومن كان على الفطرة ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد

الريـاضيـة

الاقتصادية

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

اصدارات الجزيرة