Al Jazirah NewsPaper Friday  29/05/2009 G Issue 13392
الجمعة 05 جمادىالآخرة 1430   العدد  13392
مجلس الأمن يدرس عقوبات محتملة وموسكو تعارض وتدعو إلى ضبط النفس
سيول وواشنطن ترفعان درجة التأهب العسكري ضد الشمالية

 

سيول - واشنطن - نيويورك - موسكو - وكالات:

صعدت كوريا الشمالية لهجتها مهددة بالقيام بهجوم عسكري على كوريا الجنوبية التي قالت واشنطن إنها مستعدة للدفاع عنها، في مؤشر على تزايد التوتر بعيد إعلان بيونع يانغ عن تنفيذ تجربة نووية دانتها الأسرة الدولية.

وأكد نظام كوريا الشمالية الشيوعي في بيان للجيش أوردته وكالة الأنباء الكورية الشمالية أنه يعتبر القرار الذي أعلنته كوريا الجنوبية الثلاثاء بالانضمام إلى المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل بمثابة إعلان حرب.

ودعا الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك إلى ردود فعل هادئة في مواجهة التهديدات. وردت الولايات المتحدة عبر وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التي أكدت أن واشنطن ستفي بالتزامها الدفاع عن كوريا الشمالية. كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس أن الولايات المتحدة ودولاً أخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي تدرس مجموعة من الإجراءات ضد كوريا الشمالية من بينها عقوبات محتملة.. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية يان كيلي: نعمل في الأمم المتحدة مع زملائنا في مجلس الأمن على الشكل الذي يفترض أن تتخذه الإجراءات.. إننا ندرس مجموعة كاملة من الردود الممكنة وبينها عقوبات محتملة. إلى ذلك أكد اندري نيسترينكو المتحدث باسم الخارجية الروسية أمس أن موسكو تعارض استخدام (لغة العقوبات) في ملف كوريا الشمالية وتدعو إلى التحلي بالصبر. وقال نيسترينكو: لسنا بحاجة إلى استخدام لغة العقوبات نحتاج إلى أن نظهر ضبط النفس والتحلي بالصبر لإجراء مشاورات بشأن كافة المسائل التي تثير قلق الأطراف التي تتعامل مع هذه المشكلة. وبالمقابل رفعت القوات الأمريكية الكورية الجنوبية المشتركة أمس درجة تأهبها وتعبئتها في مواجهة تهديدات بيونغ يانغ. وستتركز المراقبة على امتداد المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين، وعلى المنطقة الأمنية المشتركة في قرية بانموجوم وخط الفصل مع الشمال؛ أي المنطقة المتنازع عليها في البحر الأصفر. ويتمركز 28500 جندي أمريكي في كوريا الجنوبية يشكلون قوة ردع في مواجهة الشمال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد