Al Jazirah NewsPaper Friday  29/05/2009 G Issue 13392
الجمعة 05 جمادىالآخرة 1430   العدد  13392
الادعاء على أربعة أشخاص بتهمة التعامل مع إسرائيل
الرئيس اللبناني يدعو الحكومة المقبلة أن تكون جامعة

 

بيروت - وكالات

أكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان مساء الأربعاء أن الحكومة الجديدة التي ستنبثق من الانتخابات النيابية، يجب أن تكون (جامعة وضامنة بكل أطيافها وليس بجزء منها)، في رفض غير مباشر للثلث المعطل المعمول به في الحكومة الوطنية الحالية.

وقال سليمان في خطاب ألقاه في الذكرى الأولى لانتخابه رئيساً خلال احتفال أقامه اتحاد بلديات منطقة جبيل (25 كلم شمال بيروت)، المنطقة التي يتحدر منها، ان الحكومة الجديدة (ستتألف عملا باحكام الدستور) وانها (يجب ان تعكس، مهما كانت نتيجة الانتخابات، في تشكيلتها، روح الدستور الميثاقية (... ).

وأضاف ان هذه الحكومة يجب ان تكون (جامعة، واعدة، حاضنة، ضامنة، حكومة ضامنة بكل اطيافها وليس بجزء منها، فالجزء لا يضمن الكل بل العكس هو الصحيح).

وأعلنت قيادات في الاكثرية، لا سيما ابرز اقطابها النائب سعد الحريري، مرارا رفضها المشاركة في الحكومة في حال فوز المعارضة بالاكثرية. من جانبها تؤكد المعارضة وأبرز مكوناتها حزب الله، ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية مهما كان الفائز في الانتخابات.

وشدد رئيس الجمهورية على أهمية (تمكين رئيس الجمهورية الفصل والبت في أي خلاف)، مشيراً إلى ان (ما هو مطلوب من رئيس الجمهورية التوافقي ليس ادارة التوازنات انما بلورة الحلول المتوازنة، وفرض هذه التوازنات وضمان قيامها، والحسم دائما وابدا لمصلحة الوطن الواحد ومصالحه).

وكان سليمان يشير إلى ما يسمى (الثلث الضامن) أو (المعطل)، أي ثلث أعضاء الحكومة زائد واحد الذي تمتلكه الاقلية البرلمانية الحالية في الحكومة ويعطيها امكانية تعطيل القرارات الحكومية الكبرى التي تحتاج إلى ثلثي الأصوات في الحكومة.

وتعتبر المعارضة أن حيازة الأقلية البرلمانية الثلث زائد واحد في الحكومة يتيح (مشاركة فعلية) في القرار، بينما غالباً ما يؤدي استخدام هذا الحق أو التلويح باستخدامه إلى شل العمل الحكومي.

من جهة أخرى ادعى مفوض الحكومة اللبنانية لدى المحكمة العسكرية الخميس على أربعة اشخاص بينهم ثلاثة موقوفين، بجرم التعامل مع اسرائيل واعطاء معلومات عن قيادي في حزب الله قتل في 2004 كما افاد مصدر قضائي.

وبذلك، يرتفع عدد المدعى عليهم منذ نيسان/ إبريل الماضي إلى 25 شخصا هم 16 موقوفا 15( لبنانيا وفلسطيني واحد) وتسعة فارين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد