Al Jazirah NewsPaper Friday  29/05/2009 G Issue 13392
الجمعة 05 جمادىالآخرة 1430   العدد  13392
لندن تطلب الإفراج عن خمس رهائن بريطانيين
صور تظهر حوادث اغتصاب وانتهاكات في سجون عراقية

 

لندن - وكالات

قالت صحيفة ديلي تليجراف البريطانية أمس الخميس إن صورا لما تعرض له سجناء عراقيون من إساءات والتي لا يريد الرئيس الأمريكي باراك أوباما نشرها تتضمن مشاهد لوقائع اغتصاب وانتهاكات جنسية.

وهذه المشاهد جزء من صور فوتوغرافية تضمنها تقرير أعده عام 2004م الميجر جنرال الأمريكي انطونيو تاجوبا عن الإساءات التي تعرض لها السجناء في سجن أبو غريب.

وضمَن تاجوبا تقريره عن حوادث اغتصاب وانتهاكات جنسية وأكد يوم الأربعاء لصحيفة ديلي تليجراف أن الملف يشتمل على صور.

وقال تاجوبا الذي أحيل إلى التقاعد في يناير - كانون الثاني عام 2007م للصحيفة (تعرض هذه الصور مشاهد التعذيب والإساءة والاغتصاب وكل سلوك شائن).

وقال إنه يؤيد أوباما في قراره عدم نشر الصور مع أن أوباما كان قد تعهد من قبل بنشر كل الصور المتصلة بوقائع الإساءة في أبو غريب وغيره من السجون التي تديرها القوات الأمريكية في العراق.

وقال تاجوبا: (لا أدرى ما الغرض الذي سيحققه نشرها سوى الغرض القانوني. وستكون العاقبة تعريض قواتنا للخطر وهم حماة سياستنا الخارجية في وقت تشتد فيه حاجتنا إليهم والقوات البريطانية التي تحاول بناء الأمن في أفغانستان).

وقال تاجوبا: (مجرد وصف هذه الصور يكفي لتصوير الفظائع).

من جهة أخرى دعا وزير الخارجية البريطانية ديفيد ميليباند إلى الإفراج فورا وبدون شروط عن خمسة بريطانيين محتجزين رهائن في العراق، عشية الذكرى الثانية لخطفهم.

وأكد ميليباند أن المسؤولين البريطانيين والعراقيين يعملون (بلا هوادة) من أجل إطلاق سراح الرهائن الخمسة وهم خبير في شركة للإدارة وحراسه الأربعة.

وكان أربعون مسلحا يرتدون بزات الشرطة خطفوا هؤلاء البريطانيين في وزارة المال العراقية في 29 أيار - مايو 2007م والمخطوفون هم: بيتر مور الخبير من شركة (بيرينغ بوينت) للإدارة التي تعمل بعقد من الباطن لحساب الحكومة الأميركية وأربعة موظفين في شركة (غاردا وورلد) الأمنية الكندية.

وتبنت خطف البريطانيين الخمسة مجموعة شيعية تسمى (عصائب) و(فصائل أهل الحق) وأعلنت في نيسان - إبريل الماضي استعدادها لإطلاق سراحهم مقابل الإفراج عن عشرة من قادتها معتقلين لدى الأميركيين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد