Al Jazirah NewsPaper Sunday  31/05/2009 G Issue 13394
الأحد 07 جمادىالآخرة 1430   العدد  13394
من أبطال الجزيرة العربية في مرحلة التأسيس (1-9)

 

هو عبد الله بن محمد بن صالح بن عقيّل بن محمد بن عزّام بن محمد بن مشرَّف.

يعود نسبه إلى آل عقيّل، الذين كانوا يسكنون أشيقر في الوشم، ثم نزح بعضهم إلى القصيم، ومن سلالتهم عزّام ثم ابنه محمد ثم ابنه عقيّل، وهو الذي سمي القصر باسمه.

سكن عقيّل الرس ثم خرج منها في حدود عام 1180هـ، ثم استأجر بئر (أم سلمة) وأخذ يعمل فيها ثم خرج أبناؤه بإذن من أبيهم وأنشأوا مزرعة مستقلة عن أم سلمة في حدود عام 1223هـ وبنوا بجوارها قصراً، ثم توسع القصر والمزرعة حيث اشترى محمد بن صالح بن عقيّل ما حول المزرعة من أملاك وأراض من فضيلة الشيخ محمد بن قرناس قاضي الرس، وهو الوكيل في ذلك الوقت على أملاك آل قرناس حسب الوثيقة المؤرخة عام 1312هـ.

ثم توسعت المزرعة وما حولها حتى كانت مقراً لبعض الأسر الذين أنشأوا حولها بيوتاً كثيرة وتطورت مع الوقت حتى أصبحت بلدة كبيرة وهي التي تسمى حالياً (قصر ابن عقيّل) وهي ترتبط مباشرة بإمارة منطقة القصيم بموجب وثيقة من الملك عبدالعزيز رحمه الله.

وورد في مشجّر رسمه صالح بن سليمان الخنيني من عنيزة بأن أسرة العقيّل تنسب إلى وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة، وينتهي نسبهم إلى عدنان.

ثم إنهم يجتمعون في وهيب مع الأسر التالية: الخليفة وآل أبو سليمان وآل الشيخ والعثيمين والقاضي والسحيم وآل شيحة والشبل والبسام وآل مانع وغيرهم.

يقول المؤرخ إبراهيم بن عيسى: ومن المشارفة (أولاد مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب).

ولادته

ولد الأمير عبدالله بن عقيّل عام 1295هـ في بلدته قصر ابن عقيّل الواقعة غرب الرس، وورد في كتاب (كنت مع الملك عبدالعزيز ص 505) بأنه ولد عام 1298هـ رواية عن ناصر بن فهد بن عقيّل، وفي (ص 509) بأنه ولد عام 1295هـ رواية عن ناصر بن صالح بن عقيّل. كما ذكر عبدالله بن زايد الطويان (كتاب: رجال في الذاكرة 1-126) بأنه ولد عام 1302هـ. ولكن يبدو أن الصحيح بأن ولادته عام 1295هـ حسب ما ذكر لي بعض أفراد أسرته ومنهم الأستاذ محمد بن سليمان العقيّل وهو أحد المهتمين بتدوين سيرة جده عبدالله، ومن المقربين إليه في حياته رحمه الله، والأخ عبد الرحمن بن سليمان العقيّل.

نشأته

أصدر المؤسس رحمه الله أمراً بتاريخ: 21-7-1322هـ بتكليف الشيخ محمد بن صالح بن عقيّل ليكون أول أمير للبلدة، وفيها نشأ الأمير عبدالله بن محمد بن عقيّل عند والده، وحفظ القرآن الكريم على الشيخ عبدالرحمن بن بطي من الوشم، كما تعلم الكتابة والقراءة عند معلمي وكُتّاب البلدة الموجودين آنذاك، كما شاهد وهو صغير المنازعات والحروب التي تدور حول بلدته بين القبائل وبينهم وبين الأسرة الحاكمة فتعلم منها فنون الحرب والفروسية، وقد يكون والده يثير اهتمامه لتلك الحروب. وعندما بلغ الثامنة عشرة من العمر اشتهر بالفروسية والشجاعة.

عبد الله بن صالح العقيل - الرس




aa10@maktoob.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد