Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/06/2009 G Issue 13400
السبت 13 جمادىالآخرة 1430   العدد  13400
إيبيك الإماراتية تبيع أسهما في (باركليز) البريطاني

 

«الجزيرة» - الرياض:

اهتزت أسهم مصرف (باركليز) الثلاثاء إثر إعلان عن اعتزام (شركة الاستثمارات الدولية البترولية (إيبيك) بيع سنداتها القابلة للتحويل في المصرف البريطاني، وفق تقرير. ونقلت تقارير أن (إيبيك) تعتزم بيع سنداتها القابلة للتحويل إلى 1.3 مليار سهم من أسهم باركليز، على أن تتولى هذه العملية مجموعة (كريدي سويس). وبلغت القيمة الفعلية لأسهم (أيبيك) القابلة للتحويل، على أساس سعر السهم 316.24 بنس عند الإغلاق مساء الاثنين، أكثر من 4 مليارات جنيه إسترليني، ما يعني تحقيقها أرباحاً بلغت 1.4 مليار جنيه، وفق (فاينانشيال تايمز). وتأتي خطوة الشركة الإماراتية بعد ارتفاع قيمة أسهم المصرف إزاء تقلص مخاطر تأميم الحكومة البريطانية لباركليز.

وفور إعلان (إيبيك) فقد سهم المصرف 14.4 في المائة من قيمته، وبلغ 270.34 سنت عند بدء التعاملات التجارية في بورصة لندن الثلاثاء. وكانت الشركة، ومقرها أبوظبي، قد اشترت حصة في البنك البريطاني قبل سبعة أشهر فقط، وأثارت الخطوة جدلاً وانتقاد المساهمين الذين تقلصت قيمة حصصهم. إلا أن إدارة المصرف بررتها بالسعي لجمع أموال من مستثمرين من القطاع الخاص بدلاً من قبول مشاركة الحكومة البريطانية في رأس المال. وقال الرئيس التنفيذي لباركليز، جون فارلي، في بيان الثلاثاء، إنه يأمل تعزيز العلاقة الإستراتيجية، والتجارية مع (إيبيك) رغم قرار الشركة الأخير advertisement

وكان (باركليز) قد جمع العام الماضي نحو سبعة مليارات جنيه إسترليني، منها 5.8 مليار جنيه، من مستثمرين في أبوظبي وقطر من خلال بيع أدوات مالية لزيادة رأس ماله. ومن المستثمرين الخليجيين في المصرف البريطاني، الصندوق السيادي القطري (قطر هولدينغ) الذي استثمر أسهما قابلة للتحويل، بجانب أوراق مالية، بقيمة 2.3 مليار جنيه إسترليني وفق التقرير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد