Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/06/2009 G Issue 13400
السبت 13 جمادىالآخرة 1430   العدد  13400
55 ألف موظف في (جنرال موتورز أوروبا) يواجهون شبح ضياع الوظائف

 

برلين - (أ ف ب):

أكثر من 2500 شخص يعملون في جنرال موتورز أوروبا يواجهون شبح ضياع الوظائف، وخصوصا في انفير حيث ينتج الموقع سيارات استرا (اوبل) الصغيرة، وفي بولندا أهم بلد في أوروبا الشرقية لجنرال موتورز أوروبا يعمل 3600 شخص في مصنع لاوبل في غليفيتشي، وفي فرنسا 1500 (موظف في مصنع ستراسبورغ الذي ينتج علبا للسرعة)، والنمسا 1600(موظف في اسبرن وغراتس)، وتنتج جنرال موتورز أوروبا خصوصا قطعا للسيارات في الدول الأخرى (روسيا وسويسرا وإيطاليا)، وعدد العاملين أقل، وأحيانا ليس هناك سوى فرق للبيع والتسويق، ويدير فرع المجموعة الأمريكية جنرال موتورز في أوروبا ثلاث شركات شهيرة لإنتاج السيارات يعمل فيها 55 ألف شخص، حوالي نصفهم في ألمانيا.

وقد باعت (جنرال موتورز أوروبا) مليوني سيارة في أوروبا في 2008 أي حصة تبلغ 9% من السوق، خصوصا الألمانية أوبل وشقيقتها التوأم البريطانية فوكسهول اللتين تنتجان نماذج متشابهة لكنها مخصصة لأسواق مختلفة، إلى جانب السويدية ساب.

وتملك جنرال موتورز عشرة مواقع لإنتاج السيارات في أوروبا، وأبرمت عقودا من الباطن مع سبعة مصانع أخرى. كما تملك عشرة مصانع لتجهيزات السيارات مثل المحركات. وبلغ رقم أعمالها 35 مليار دولار في 2008 مقابل خسارة تبلغ 1.6 مليار دولار. وحذرت الشركتان اللتان ستستحوذان أوبل وفوكسهول، الكندية ماغنا لإنتاج قطع السيارات والإيطالية فيات من أن آلاف الوظائف مهددة بالزوال بسبب تراجع الإنتاج. والوظائف موزعة كما يأتي، حسب التقرير الخاص بنشاط المجموعة في 2008: ألمانيا هي البلد الذي يضم أكبر عدد من الوظائف لجنرال موتورز أوروبا حيث يعمل 25 ألف شخص في أربعة مواقع لأوبل (في روسلسهايم وبوشوم وايسناخ وكايزرسلاوترن)، بينها ثلاثة لتركيب السيارات. وتضم ألمانيا مقر أوروبا ومركزا مهما للأبحاث والتطوير. تأتي في المرتبة الثانية إسبانيا؛ حيث يعمل سبعة آلاف شخص بما في ذلك في مصنع في سرقسطة. وفي بريطانيا يعمل لجنرال موتورز 4700 موظف (خصوصا في ايلسمير بورت ولوتن) لشركة فوكسهول. في السويد توظف جنرال موتورز أوروبا أربعة آلاف شخص في مقر ومصانع ساب في ترولهيتين وموقعين لإنتاج قطع السيارات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد