Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/06/2009 G Issue 13400
السبت 13 جمادىالآخرة 1430   العدد  13400
إنهاء المرحلة الثانية من مشروع تطبيق الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت

 

الجزيرة - جمال الحربي:

أنهت وحدة خدمات الانترنت بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كامل إجراءات المرحلة الثانية من مشروع تطبيق الإصدار السادس لبروتوكول الانترنت والذي يرمز له بIPv6 في شبكة الوحدة حيث أصبح بالإمكان تصفح مواقع هذا الإصدار.

وأوضح الدكتور عبدالله الرشيد نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي أن وحدة الانترنت في المدينة تعد أول من قام بتطبيق البروتوكول الجديد في المملكة، كما تعد من الأوائل أيضاً في منطقة الشرق الأوسط، حيث أكملت الوحدة بنجاح في منتصف العام الماضي 2008م المرحلة الأولى التي هدفت إلى تدعيم جميع الأجهزة الشبكية بالبروتوكول الجديد.

وبين الرشيد أن الوحدة ستقوم كخطوة لاحقه بتقديم العديد من الخدمات الجديدة المعتمدة على هذا البروتوكول لجميع المستخدمين، كما ستقوم بمساندة الجامعات ودعمها في هذا المجال ومساعدتها على سرعة البدء في تطبيق هذا المشروع وتقديم خبرة الوحدة في ذلك.

وأشار الرشيد إلى أن الاهتمام العالمي بتطبيق الإصدار السادس لبروتوكول الانترنت حالياً يأتي نتيجة للتناقص الشديد في وفرة عناوين البروتوكول الحالي IPv4 في حين يتميز الإصدار السادس بزيادة في حجم العنوان مقارنة بالسابق حيث أصبح 128خانة ثنائية بدلاً من 32 خانة ثنائية، وهو ما سيرفع عدد عناوين برتوكول الانترنت من 24 مليار إلى ما مجموعه 340 سيزليون (مليار مليار مليار مليار) عنوان.

وقال: إن هذا العدد من عناوين الإنترنت سيحل مشكلة محدودية العناوين في الإصدار الحالي المطبق في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي يحملها، مثل زيادة سهولة وفاعلية التنقل بين الشبكات Mobility ودمج إمكانية التشفير والتوثيق داخل البروتوكول نفسه مع وجود آليات لضمان الخدمة وجودتها.

يذكر أن شبكة الانترنت تعتمد في توجيه البيانات إلى المستفيد النهائي على عناوين تسمى أرقام شبكي يتم الحصول عليها وتسجيلها من قبل جهات عالمية منظمة لها بحيث يشترط عدم تكرار هذه العناوين، ونظراً لتنامي أعداد المستخدمين للشبكة فإن هذه الأرقام شارفت على الانتهاء بسبب قلة عدد خانات الرقم، الأمر الذي استوجب زيادة عدد خانات الرقم الشبكي لاستيعاب أعداد المستخدمين وهذا ما أطلق عليه ببرتوكول الانترنت النسخة السادسة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد