Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/06/2009 G Issue 13400
السبت 13 جمادىالآخرة 1430   العدد  13400
حريق هائل في أشهر مصانع المواد الغذائية بالمنطقة الصناعية جنوب جدة

 

جدة - خالد الصبياني - تصوير خليل حدادي:

ما زال الدفاع المدني يخمد الحريق الهائل الذي شب في المنطقة الصناعية جنوب جدة في المرحلة الرابعة في مصنع أمريكانا المتخصص في صنع المواد الغذائية وتقدر مساحة المصنع بحوالي 5000م..

وصرح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة النقيب عبدالله العمري ل (الجزيرة) أن عمليات الدفاع المدني بجدة تبلغت بوقوع حريق في أحد المصانع عند الساعة الحادية عشرة من يوم الخميس الماضي وعند مباشرة فرق الدفاع المدني للحادث وجدت بأن المصنع يحتوي على مكائن تصنيع الكنافة والمواد الأولية لصناعتها وكراتين ومواد تغليف.

وقد شبت النيران في 2800 طبلية من المواد الغذائية حيث ما زال الدفاع المدني يحاصر النيران ويعمل لعزلها عن المصانع المجاورة حتى لا تتفاقم المشكلة حسب الخطة المعدة سلفاً لمواجهة الحوادث المتطورة والمعدة سلفاً من قبل شئون العمليات بمديرية الدفاع المدني والتي يطلق عليها خطة الإسناد الداخلي والخارجي، معتبراً أن هذا الحريق يصنف ضمن الحوادث الخطرة ومؤكداً بأن هذه الخطة قد تم تطبيقها بنجاح. وأكد النقيب العمري بأنه لا توجد أية إصابة بشرية بين عمال المصنع وأفراد الدفاع المدني -ولله الحمد- جراء الحادث، لافتاً إلى أن الدفاع المدني يحاول أثناء مباشرته للحرائق التقليل من الخسائر البشرية بين المواطنين والعاملين ورجالات الدفاع المدني حتى لو أدى ذلك إلى إطالة المدة الزمنية للإطفاء، موضحاً بأن أسباب الحريق وحجم الخسائر المادية لم تعرف بعد وستكشفها التحقيقات فيما بعد. وعن الفرق المشاركة في إخماد الحريق بين النقيب عبدالله العمري بأنه يشارك الآن إحدى عشرة فرقة من فرق الدفاع بجدة وصهاريج مياه العزيزية.

مشاهدات من الحادث رصدتها (الجزيرة):

* وجد أمني كثيف في موقع الحريق.

* تجمهر عدد من عمال المصانع المجاورة والمواطنين في المنطقة القريبة من الحريق غير عابئين بالمخاطر المترتبة ومتسببين في إعاقة جهود الفرق الإطفائية.

* شاركت فرق إسعافية من جهات عدة كالهلال الأحمر السعودي والمستشفيات الحكومية والخاصة تحسباً لأي طارئ.

* الدفاع المدني ينقذ محرر الجزيرة ومصورها من موت محقق أثناء أداء عملهما في موقع الحريق وذلك بعد سقوط عدد من الطبليات عليهما وحجزهما لمدة دقيقتين قرب النار، وقد خرجا سالمين دون أي إصابة -ولله الحمد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد