Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/06/2009 G Issue 13400
السبت 13 جمادىالآخرة 1430   العدد  13400
نبض الحرف
ليتنا من (المداخيل) سالمين..!
عبد الواحد المشيقح

 

إن اتفقنا بأن معاناة الأندية في السابق والحاضر وحتى في المستقبل.. تكمن تماماًً ودون جدال في توفر السيولة الكافية التي تُسير النادي وأنشطته.. فإنه أيضاً بكل تأكيد هناك أندية أقل معاناة.. ليس بسبب قلة الصرف بل لتوفر أشخاص داعمين وبقوة.. ومع توفر (المداخيل) للأندية وهي التي أنعشت خزائنها بدرجة كبيرة.. والمتمثلة في الشركات الراعية وبحقوق النقل التلفزيوني.. وهي كما نعلم (مداخيل) كبيرة إلا أن الملاحظ أنه كلما زادت المداخيل.. زادت المصروفات..!

هذه الأموال بقدر ما أنعشت خزائن الأندية.. فهي أيضاً سبب أساسي في تعرقل مسيرة الكثير منها.. وتجميد أفكارها الإدارية.. بعد أن باتت المصروفات أكثر من المداخيل وبمراحل.. وميزانية ناد واحد في هذا الموسم بدوري المحترفين تفوق ميزانية أندية الممتاز مجتمعة قبل عشر سنوات.. لا أقول خمسين عاماً أو تزيد بل أقول عشر سنوات فقط.. كل هذا بسبب أن الأموال تديرها المزاجية والعواطف..!

نكاد لا نصدق ونحن نسمع عن الأرقام الفلكية التي تصرفها الأندية.. من هُنا لابد أن يكون توظيف الأموال في أنديتنا التوظيف السليم.. والسعي لإيقاف المزيد من نزف المال دون فائدة.. من المؤلم أن نصرف تلك المبالغ الخيالية دون أن نصل إلى المأمول.. ولن نكون مُغالين إذا قلنا إن صرف الأموال يسير باتجاه مغاير لكل الاتجاهات الراغبة بالتطوير إلا ما ندر من الأندية.. استطاعت أن تتأقلم مع المرحلة والواقع.. ورسمت لها نهجاً ووضعت مرتسماً أوصلها إلى ما تبحث عنه..!

أنديتنا تستنزف مالاً.. ولو تضاعفت (المداخيل) عشر مرات فإن المصروفات ستتضاعف أيضاً.. والمشكلة أننا نضاعف المصروفات رغم أن غالبية الألعاب داخل الأندية إلا ما ندر منها تعيش في نقطة الصفر.. وحثي فرق القدم التي يُصرف عليها كُل تلك المبالغ الطائلة لا نجد أنها وصلت للدرجة من الكمال قياساً بما يُصرف عليها.. كل هذا بسبب أن الأموال لا يُديرها العلم والمنهج بل الذي يديرها المزاجية والعواطف.. ولا أتمنى أن يأتي اليوم الذي نقول فيه ليتنا من (المداخيل) سالمين..!

من (خذل) رئيس الهلال..؟!

ظهر رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد في آخر لقاء تلفزيوني.. وهو حزين لأنه اكتشف أن هناك من (خذله) في الهلال.. ووضح الحزن على محياه وهو يتحدث عن الجماهير الهلالية الكبيرة التي لم يحقق فريقها طموحاتها.. خصوصاً وأنها لم تتعود من (هلالها) إلا أن يكون في أعالي السماء.. وأن يكون الهلال دائماً فارساً وسيداً للساحة.. مهما تكن الظروف والعوائق..!

الجميل في حديث رئيس الهلال لقناة ال(art) أنه اعترف أن هناك العديد من الأخطاء.. وبكل تأكيد أن هذه الأخطاء هي التي قادت هؤلاء أن يخذلوا رئيس الهلال ويخذلوا معه جماهيره.. غير أنه بكل تأكيد أن الجماهير الهلالية تلتمس العذر لإدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد لأنها كانت في الموسم الأول والأخطاء حتماً ستكون واردة..!

ولعلها - أي الإدارة الهلالية - ستكون في الموسم القادم أكثر خبرة وتمرساً عما مضى.. وهذا ما يدفعنا إلى الجزم بأن الموسم القادم سيكون أقل أخطاء.. والموسم الفائت انتهى بكل حسناته وسيئاته.. وإدارة الهلال دون شك أدركت جميع أخطائها التي وقعت فيها.. وستعمل في القادم على تجنبها والوقوع بها مرة أخرى..!

كان حديث الرئيس الهلالي مليئاً بالتفاؤل للمستقبل.. وكان حديثاً واقعياً.. ورسم العديد من الخطوط العريضة لمستقبل ناديه.. ولذا لابد من ترك الإدارة تعمل وفق ما خططت من أجله.. ولابد من إحسان الظن بها وبأعمالها.. ولابد أيضاً من منحها الفرصة والوقت لتنفذ ما تقتنع به لمصلحة الهلال.. الابتعاد ولو مؤقتاً عن دور الوصاية حتى تظهر النتائج.. وحينها يحق لنا أن نشيد بالقرار الناجح والمثالي.. وانتقاد أي قرار سلبي..!

خلف (مطلب) الجميع..!

بابتعاد الزميل خلف ملفي عن إدارة تحرير الزميلة الشرق الأوسط.. لاشك أننا خسرنا أحد أهم قياداتنا الصحفية الرياضية.. فالزميل خلف رجل تفخر به الصحافة الرياضية.. ويكفي أنه سعى طوال عمله (كمسؤول) مثله مثل بقية (الشرفاء) أن ينبذ كل ما قد يحول صحافتنا الرياضية إلى مزالق ومهاو مليئة بالكذب والإسفاف.. !

ولابد أن نشيد بما عمله زميلنا (الخلوق) والمهذب.. ولابد أيضاًَ أن نشيد بالطرح الموضوعي والواعي الذي سارت عليه الرصيفة الشرق الأوسط.. بل لعلي لا أكون مبالغاً إن قلت من أن الشرق الأوسط أصبحت مطلب الجميع.. لأنها تمثل شكلاً جديداً للصحافة الراقية.. والمهنية العالية.. والفكر الواعي.. خسرنا خلف كمسؤول بسبب انتهاء فترة إعارته.. لكن ما نتمناه أن لا نخسر خلف.. ككاتب له اسمه.. وفكره النير.. وقلمه الرصين..!

أتمنى أن نرى زميلنا خلف يتألق كما عرفناه في موقع جديد.. لأن فقداننا مثل هذه النوعيات القيادية ستكون خسارة للصحافة الرياضية.. كل التوفيق لخلف ملفي.. وكل التوفيق لخلفه زميلنا الأستاذ مساعد العصيمي صاحب (المهنية) العالية والراقي بكل شيء..!

بقايا..

** لا أعتقد بأن راشد الرهيب (يتفوق) على نامي بشيء ولذا فإن وجهاً تعرفه أفضل وبمراحل من الدخول في صفقات لا فائدة منها..!

** بصرف النظر عن المبلغ الذي أتحفظ كثيراً عليه إلا أنني أرى أن السهلاوي سيكون (مفيداً) للنصر شريطة أن يُمنح الفرصة كاملة..!

** أروق كثيراً للأشخاص الذين تسبق (أفعالهم) أقوالهم، وهكذا كان عضو شرف التعاون عبدالعزيز الحميد في اجتماع شرفيي ناديه الأخير..!

** التعاون بحاجة إلى مثل هذه النوعيات من أعضاء الشرف على الأقل للتخلص من أصحاب التنظير ومن يقوم بدور (الوصاية) والترويج لنفسه عند كل اجتماع..!

** قلة خبرة المشجع (الركيك) جعلت ناديه يقع في مطب التوقيع مع لاعبين بطرق غير نظامية..!

** من الواضح أن في الاتحاد عدة جبهات كل يعمل من أجل (إفساد) عمل الآخر..!

** تحركات أهلاوية مبكرة للموسم القادم الجميع ينتظر (نتائجها) حتى يعود الأهلي منافساً قوياً كما كان..!

** توقيع الرائد مع لاعبي الترجي الراهب والكسار دون أخذ موافقة ناديهما كونهما لا تربطهما أصلاً بفريقهما أي عقود احترافية، يؤكد أن هناك من الأندية مازالت تجهل الأنظمة واللوائح..!

** انتهينا من (موضة) فتح مواقع إلكترونية لأنصاف النجوم، وبدأنا في (موضة) المواقع الإلكترونية للمشجعين..!

** أغرب تصريح في الموسم جاء على لسان جاسم الياقوت عندما وجه رسالة لإدارة ناديه فحواها أنه يجب عليهم استثمار (الملايين) التي دخلت النادي بعد صفقة السهلاوي..!

** أجزم أن الاتحاد في نهاية المطاف (سيرضخ) لكل ما يريده محمد نور دون تردد..!

** هيكتور من أنجح وأفضل المدربين، ولكن هذا يجب أن لا يجعل الشبابيين يخضعون لابتزازاته، فالشباب لا يتوقف على مدرب مهما تكن كفاءته..!

** ما دام أن أبو شروان طرح اسم الهلال (فيبشر) بزيادة الراتب..!

** بكل تأكيد أن علاء الكويكبي كان (ينكت) وهو يذكر بأن تجربته بالنصر كانت الأحلى..!

** كل الصفقات التي يتحدثون عنها كانت للاعبي أندية درجة ثانية وفرق هابطة وأكملوها بلاعبي الحواري..!

** تاجو الاتفاق طالب بزيادة مرتبه إلى (100 ألف) هل يُعقل أن يستجيب الاتفاقيون لمطالبه..؟!

** يبدو أن لاعب الرائد البرازيلي كامبوس الذي نقل معلومات مغلوطة للاعب الهلال الجديد نيفز كان يعتقد بأنه سيلعب إلى جواره بالرائد بجانب أحمد الخير وليس بالهلال إلى جانب النجوم..!

آخر الكلام

أكثر من لاعب تأخر عن الالتحاق في معسكر المنتخب الأخير في الرياض ومع هذا لم تطلهم العقوبة وصيحات (الوعيد) كما طالت غيرهم في أوقات سابقة..!



yazid1_5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد