Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/06/2009 G Issue 13401
الأحد 14 جمادىالآخرة 1430   العدد  13401
مهندسون زراعيون: ارتفاع أسعار الأسمدة سبب إحجام المزارعين
موسم حصاد ناجح للقمح رغم تراجع المساحات المزروعة بالجوف

 

طبرجل - عبد الله الهريويل

تشهد منطقة الجوف هذه الأيام عمليات حصاد محصول القمح الذي تمت زراعته قبل خمسة أشهر تقريبا.

وأكد مزارعون أن عمليات الحصاد هذا الموسم لم تشهد ازدحاماً كالمواسم السابقة، وذلك لنقص المساحة المزروعة، مشيرين إلى أن عمليات الحصاد قد تستمر لأقل من شهر وهو أمر لم يحصل منذ عدة مواسم، حيث كانت تستغرق عمليات الحصاد في المنطقة قرابة الشهرين.

وأكد عدد من أصحاب الحصادات التقتهم (الجزيرة)، أنه يوجد في الجوف أراض زراعية شاسعة وبخاصة في منطقة بسيطا طبرجل الزراعية، وأضافوا: لاحظنا قلة زراعة القمح في الأراضي الزراعية في المنطقة، وذلك نتيجة إحجام عدد كبير من المزارعين هذا الموسم عن زراعة القمح، وبدرجة كبيرة مقارنة بالمواسم السابقة، مما يؤكد قلة كميات الإنتاج في محصول القمح في بسيطا طبرجل عن باقي المناطق الزراعية في السعودية.

وأكد المزارعون وأصحاب الحصادات أن تكاليف حصاد القمح هذا الموسم انخفضت بحدود 50% مقارنة بتكلفته للموسم السابق الذي تراوحت تكلفته بين 600 ريال و1200 ريال للبرج الواحد من جهاز الرشاش الزراعي المحوري، فيما تراوحت أسعار الحصاد هذا الموسم ما بين 400 ريال و600 ريال للبرج الواحد وذلك حسب مساحة المشروع الزراعي، حيث بلغ سعر حصاد البرج 400 ريال لجهاز الرشاش الزراعي المحوري الذي تقل عدد أبراجه عن سبعة، فيما بلغ سعر حصاد المشروع الزراعي المكون من تسعة أبراج 700 ريال بما فيها البرج الأول والذي تقل مساحته بدرجة كبيرة عن الأبراج الأخيرة من كل جهاز رشاش محوري وذلك حسب مساحته.

واستبشر المزارعون في طبرجل بغزارة الإنتاج لمحصول القمح هذا الموسم في منطقة الجوف وبخاصة منطقة بسيطا طبرجل رغم قلة المساحات المزروعة بمحصول القمح.

من جانبهم أكد عدد من المهندسين الزراعيين والمهتمين بالزراعة في طبرجل، أن ارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية بمختلف أنواعها وكذلك المبيدات الحشرية، يُعد السبب الرئيسي في إحجام عدد كبير من المزارعين عن زراعة محصول القمح هذا الموسم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد