Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/06/2009 G Issue 13401
الأحد 14 جمادىالآخرة 1430   العدد  13401
المياه الوطنية تنفذ مشاريع بأكثر من 7 مليارات لإنشاء مشاريع صرف صحي بجدة

 

جدة - عبدالله الدماس

أكد لؤي بن أحمد المسلّم الرئيس التنفيذي لشركة المياه، أن كميات المياه التي تضخ للمنازل أصبحت أكثر من السابق، موضحاً أن هناك فريقاً يعمل على علاج التسربات التي حددها بنسبة لا تزيد على 20%، وأضاف بأنه تم اعتماد حوالي 40 مليوناً لمعالجة طفح المجاري في جدة وذلك بتجهيز عدد من المختصين في هذا المجال من موظفين وآليات شفط المياه وتنظيف الأنابيب، وأشار الى ان الشركة تحرص على الرقي بتقديم خدمات المياه والصرف الصحي في مدينتي الرياض وجدة، حيث أنها سعت إلى توقيع العديد من الاتفاقيات مع الجهات ذات العلاقة التي من شأنها تحسين مستوى الخدمات المقدمة للعملاء.

وقال المسلّم إن الشركة وقعت مذكرتي تفاهم مع أمانة محافظة جدة كان أولها اتفاقية عمل مشترك بين الأمانة وشركة المياه الوطنية، أما ثانيها فهي إبرام مذكرة التفاهم لإنشاء شركة متخصصة للقيام بنقل وتوزيع وتسويق وبيع المياه المعالجة للجهات المختلفة الراغبة في الحصول على هذه النوعية للمياه في مدينة جدة وضواحيها بين شركة المياه الوطنية وشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، وهي شركة حكومية مملوكة بالكامل لأمانه محافظة جدة. وأضاف المسلّم خلال حديثه لنا أول امس خلال الجولة الميدانية التي نفذها مع عدد الصحافيين لأهم مشاريع الشركة في مدينة جدة، حيث يجري العمل حالياً في النفق الرئيسي بقطر 3000 مم في مشروع الشبكات الرئيسية والفرعية بالمنطقة الوسطى الجنوبية بجدة، وهي مقاولة شركة المباني بقيمة (1158 مليون ريال) ومعدلات الإنجاز تعتبر جيدة، بالإضافة إلى الأعمال الأخرى الجاري تنفيذها في العقد من خطوط أنفاق رئيسية وسط البلد وخطوط صرف صحي فرعية لخدمة المنطقة الوسطى القديمة، مشيراً إلى أن مشروع سينتهي تنفيذه خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية أنه تم الانتهاء من تنفيذ (780) كيلو متراً طولياً بما يعادل نسبة (47%) من الخطوط الفرعية بالمنطقة الوسطى الشمالية مقاولة شركة الأعمال المدنية، وجار استكمال الأعمال المتبقية في العقد، مبيناً أن قيمة العقد (988) مليون ريال، كما أنه سيتم الانتهاء من المشروع خلال السنوات الثلاث القادمة.

وأبان أنه تم الحصول على الموافقة الرسمية من إدارة المطار لتنفيذ خطوط الصرف الصحي الرئيسية ومنها مشروع نفق (4 أ) بقطر 3500 مم، ومشروع نفق (4 ب) بقطر 3000 ملم، و 3500 ملم، وخط تصريف المياه المعالجة للبحر بقطر (2000 مم) داخل شبك المطار لعدم إمكانية تنفيذه في شارع النزهة وسيتم البدأ بتنفيذ سور لعزل منطقة المطار، ومن ثم البدأ بتنفيذ تلك المشاريع وقيمة هذه المشاريع (685 مليون ريال).

وأشار المسلّم إلى أنه يجري الآن تنفيذ مشروع محطة المعالجة بالمنطقة الوسطى الشمالية (المطار -1) بطاقة استيعابية قدرها (250.000 م3 - يومياً) عبر معالجة ثلاثية، وذلك بقيمة (370 مليون ريال)، تنفيذ مقاولة شركة عزيز، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذها في منتصف عام 2010م.

وأوضح المسلّم أنه تم ترسية مشروع محطة الرفع الشمالية في 5-3-1430هـ، بقيمة (901 مليون ريال) مقاولة مؤسسة أبو الجدايل، كما يجري حالياً توقيع العقد، وسوف يتم تسليم الموقع للمقاول فور توقيع العقد، وتم أيضا ترسية مشروع توليد الطاقة الكهربائية لمحطات المعالجة والرفع بالمطار لتزويدها بالطاقة الكهربائية لتشغيل المحطات بقيمة (83 مليون ريال) مقاولة شركة كوجلكس العربية السعودية، وجار حالياً توقيع العقد وسيتم تسليم الموقع للمقاول في القريب العاجل .. مؤكداّ أنه تم مؤخراً ترسية عدد أربع مشاريع لرفع كفاءة محطات المعالجة القائمة حالياً مع محطات الرفع وبعض خطوط الصرف الصحي بقيمة إجمالية قدرها (303 ملايين ريال) وتم تسليم مواقعها في شهر ربيع الآخر 1430هـ وجار التجهيز للبدء في العمل وهذه المشاريع كالتالي:

مشروع رفع كفاءة وطاقة محطة المعالجة بالبلد العقد (1) لتصبح طاقتها الاستيعابية (80.000 م3 - يوم) بدلاً من (40.000 م3 - يوم) مقاولة شركة الكوثر. ومشروع رفع كفاءة وطاقة محطة المعالجة بالرويس العقد (2) لتصبح طاقتها الاستيعابية (64.000 م3 - يوم) بدلاً من (32.000 م3 - يوم) مقاولة شركة الكوثر . مشروع رفع كفاءة وتطوير محطات الرفع الرئيسية (سي، دي، 10ب، 25 سي) وسط البلد العقد (4) مقاولة شركة سعودي تامبين. ومشروع تنفيذ محطة معالجة لاستقبال مياه الصرف الصحي الواردة عن طريق صهاريج الشفط ويمكنها استقبال الصرف الصناعي في حدود معينة بطاقة (50.000 م3 - يوم) العقد (6) مقاولة شركة سويدو كيكو. كما قامت الشركة بتنفيذ مشروع شبكات صرف صحي رئيسية وفرعية وتوصيلات منزلية بالمنطقة الوسطى مقاولة مؤسسة أبو الجدايل بتكلفة (1166) مليون ريال، وكذلك تنفيذ مشروع شبكات صرف صحي رئيسية بالمنطقة الشمالية مقاولة شركة الحربي بتكلفة (1025) مليون ريال.

كما أوضح المهندس عبد الله العساف رئيس وحدة أعمال جدة بأن الشركة سعت لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي، حيث استبدلت 763 صمام بأقطار 300 ملم إلى 1500 ملم، كما استبدالت 4000 صمام بأقطار 110و160ملم في الشبكة الفرعية، كما طبقت برنامج مكثف لمعالجة التسربات الظاهرة وغير الظاهرة في عدة مواقع من شبكة مياه مدينة جدة، واستبدلت (6) مضخات في محطة الرفع بحي الجامعة ومحطة الضخ بحي الفيصلية وصيانة ما تبقى منها.

ويأتي تنفيذ هذه المشاريع لتطبيق الشركة لآلية تسريع المشاريع المتعثرة في وقت سابق ومفادها تعثر تلك المشاريع لمعوقات عدة منها عدم توفر السيولة الكافية لدى المقاولين، مما يتسبب في عدم قدرته على تنفيذ المشاريع الضخمة، إضافة إلى المواقع (الجغرافية) الحيوية للمشروع والتي قد يصعب معها استكمال بعض المشاريع حسب الجدول الزمني المحدد في العقد، إضافة إلى ضعف القدرة التنفيذية لدي بعض المقاولين، وزيادة أسعار المواد والتي تتسبب في خسائر مادية للمشروع في حال الالتزام بنفس المواصفات، وعدم حصول المقاول على التصاريح اللازمة في تنفيذ المشاريع.

الجدير بالذكر أنّ الشركة قامة بترسية مشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي (الخمرة 4) بقيمة 247 مليون ريال، وذلك لمعالجة مياه الصرف الصحي الواردة من المنطقة الجنوبية والجنوبية الوسطى لمدينة جدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد