Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/06/2009 G Issue 13401
الأحد 14 جمادىالآخرة 1430   العدد  13401
أشاد بها سماحة المفتي وعدد من العلماء
الحرس الوطني يطلق حملاته الإرشادية (ديني دليلي) في جميع مناطق المملكة

 

«الجزيرة» - الرياض

يدشن صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن - متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية برئاسة الحرس الوطني يوم غد الاثنين الحملات الإرشادية (ديني دليلي) والتي يطلقها الحرس الوطني في جميع مناطق المملكة.

أعلن ذلك رئيس جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني المشرف العام على هذه الحملات الدكتور- إبراهيم بن محمد أبوعباة الذي قال: إن مشروع إقامة الحملات الإرشادية هو أسلوب جديد يسعى من خلاله الحرس الوطني إلى تحقيق أهداف الإرشاد والتوجيه وإيصال رسالته إلى منسوبي الحرس الوطني في جميع مناطق المملكة موضحاً أنه تم اختيار ثلاث قضايا كبرى مهمة لتكون موضوعاً لهذه الحملات.

وأوضح أبوعباة أن سمو الفريق أول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون العسكرية سيرعى ظهر الاثنين حفل انطلاق ثلاث حملات كبرى متزامنة في جميع مناطق المملكة تستمر على مدى خمسة أشهر: الأولى حملة الحقوق الشرعية والتي تهدف إلى توعية منسوبي الحرس الوطني بالحقوق الشرعية التي يجب عليهم الالتزام بها وبيان المنهج الصحيح في أداء حقوق الله عزوجل، والرسول صلى الله عليه وسلم، والقرآن الكريم، وحقوق ولاة الأمر، وحقوق العلماء، وحقوق الوطن، وحقوق الوالدين ، والحقوق الزوجية، وحقوق غير المسلمين.

والحملة الثانية: تدور حول محاربة الغلو وتصحيح بعض المفاهيم وتهدف إلى توعية منسوبي الحرس الوطني بحقيقة الغلو والتطرف والإرهاب وموقف الإسلام منها وإبراز جهود الدولة والعلماء في مكافحة كل أشكال التطرف والغلو حيث اعتمد الجهاز بعض الأساليب والفعاليات والأنشطة لتصحيح المفاهيم المتعلقة بهذا الأمر كبيان المفهوم الصحيح للجهاد، والتكفير، والمواطنة، والوسطية، والعبادة، والأمانة، والأمن، وغيرها من المفاهيم التي يجب معرفتها وفق الأصول الشرعية.

الحملة الثالثة: التحذير من التدخين والمخدرات وهدفها توعية مجتمع الحرس الوطني بالأخطار الصحية وبيان الأحكام الشرعية لهاتين الآفتين والتعريف بآثارها النفسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية وتحصين الشباب من الانخداع بالدعاوى الوهمية حول تأثير المخدرات. وقال أبوعباة إن شعار الحملات هو (ديني دليلي) والذي تم اختياره بعناية لأن المسلم بخضم الأحداث المتلاحقة والأمواج المتلاطمة قد يفقد التركيز في تحديد الاتجاه الصحيح ويسلك طريقاً خاطئاً وهنا يجب أن يعود إلى الجادة الصحيحة التي رسمها له ديننا الحنيف في الأقوال والأفعال والمعتقدات وهو ما يعبر عنه شعار الحملة ويرمز إليه.

وبين المشرف العام على الحملات الإرشادية بالحرس الوطني أنه تم اعتماد خطة علمية وفعاليات ومناشط مصاحبة لتنفيذ آليات الحملات وتحقيق أهدافها فقد تم طباعة وإصدار أكثر من (1000.000) مابين كتاب ورسالة ومطوية وشريط ستوزع خلال الحملات.

كما تم تخصيص ثلاثة معارض مصاحبة لكل حملة تقام في كل من الرياض وجدة والدمام وتتنقل بين المدن السكنية والوحدات العسكرية للحرس الوطني بمناطق المملكة.

بالإضافة إلى عقد أكثر من (30) دورة شرعية لتأهيل ضباط وأفراد الحرس الوطني وتحصينهم ضد الأفكار المنحرفة والهدامة.

كما تم اعتماد أكثر من (600) كلمة إرشادية ومحاضرة علمية ودرس توجيهي لعدد من العلماء والمشايخ وطلبة العلم كما ستنظم عدد من المسابقات الثقافية مخصصة لقاطني المدن السكنية من عوائل وأسر منسوبي الحرس الوطني تتناول خطورة المخدرات والتحذير من الفكر الضال وبيان حقوق ولاة الأمر ويتوقع أن يشارك في هذه المسابقات أكثر من (40.000) متسابق.

إضافة إلى توزيع أكثر من (50.000) هدية دعوية وتوعوية. وشكر أبو عباة المسؤولين في الحرس الوطني على دعمهم لهذه الحملات الكبرى والتي ستنطلق إن شاء الله على مستوى المملكة مبيناً أن هذا المشروع الدعوي الوطني يتم بالتعاون والدعم من قبل مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية.

من جانبه أشاد سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بإطلاق حملات ديني دليلي قائلاً إنها دعوة صادقة من الحرس الوطني الذي أشكره على تصحيح المفاهيم لدى منسوبيه وتحصينهم ضد الأفكار الضالة وأن اختيارهم لهذه ا لعناوين هو خطوة موفقة وفي غاية الأهمية للمسلم اليوم لتبيان حق الله عز وجل وحق ولي الأمر والوطن والعلماء شاكراً المسؤولين في الحرس الوطني وجهاز الإرشاد والتوجيه على مايبذلونه لتحقيق أهداف هذه الحملات المباركة.

كما أكد معالي الشيخ الدكتور - سعد بن ناصر الشثري عضو هيئة كبار العلماء أن مشروع إقامة الحملات الإرشادية في الحرس الوطني نتاج طبيعي لدور هذه المؤسسة الرائدة في خدمة منسوبيها وسجل معاليه عظيم امتنانه لمناقشة وطرح موضوعات بالغة الأهمية فكل أفراد المجتمع في حاجة إلى معرفة حقوقهم ومالهم وماعليهم لله عزوجل ولرسوله -صلى الله عليه وسلم- ولدينهم وولاة أمورهم وعلمائهم ووطنهم معبراً عن أهمية اختيار مواضيع محاربة الغلو وتصحيح المفاهيم والتحذير من المخدرات والتدخين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد