Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/06/2009 G Issue 13404
الاربعاء 17 جمادىالآخرة 1430   العدد  13404
نائبان يبتزان الكونجرس لمنع نشر صور التعذيب
نقل أول معتقل من غوانتنامو إلى أمريكا للمحاكمة

 

واشنطن - وكالات:

أعلنت وزارة العدل الأمريكية أن سجيناً يشتبه أنه من القاعدة متهم بتفجير سفارتين أمريكيتين في إفريقيا عام 1998 نقل أمس من سجن غوانتانامو الحربي الأمريكي في كوبا إلى نيويورك. وسيصبح أحمد جيلاني أول محتجز في غوانتانامو يحاكم أمام محكمة مدنية أمريكية. وقالت وزارة العدل أنه سيمثل لأول مرة أمام محكمة اتحادية في مانهاتن. من جهة أخرى هدد اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الاثنين بعرقلة تمويل الحرب في العراق وأفغانستان إذا لم يوافق الكونغرس على إجراء يسمح بمنع نشر صور الانتهاكات بحق معتقلين.

وقدم السناتور المستقل جو ليبرمان وزميلته الجمهورية ليندسي غراهام مسودة تعديل تقضي بإبقاء هذه الصور سرية والحاقها بنص يمنع تمويل نفقات الحرب في العراق وأفغانستان حتى نهاية سبتمبر 2009م.

وأكد ليبرمان وغراهام في بيان الاثنين أن تمرير الإجراء الذي يطالبان به هو الطريقة الوحيدة لضمان أمن المحققين الأمريكيين الذين يمكن أن تتعرض حياتهم بذلك للخطر. وكتبا أنهما سيستخدمان كل الوسائل التشريعية المتوفرة لضمان منح الرئيس كل السلطة التي يحتاج إليها لمنع نشر الصور أو أي وثائق أخرى يمكن ان تضر بسلامة وأمن قواتنا.

وقال ليبرمان وغراهام بدون هذا القانون سيتم نشر الصور على الأرجح، وهذا يشبه حكماً بالإعدام على بعض الذين خدموا بلدنا في أكثر المناطق صعوبة وخطورة مثل العراق وأفغانستان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد