Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/06/2009 G Issue 13404
الاربعاء 17 جمادىالآخرة 1430   العدد  13404
المملكة الأولى عالمياً في افتتاح أشهر محلات بيع التجزئة

 

دبي - «الحزيرة»

احتلت المملكة المرتبة الأولى عالميا عام 2008 في مجال افتتاح أكبر عدد من مشاريع البيع بالتجزئة، مجتذبة بذلك 37 شركة تجزئة عالمية جديدة من هذه الفئة، وذلك وفقاً لما ذكره أحدث تقرير بحثي أصدرته سي بي ريتشارد إليس تحت عنوان (مدى عولمة البيع بالتجزئة كعمل تجاري) أن شركات البيع التجزئة لم تستمر في طابع التدويل لفعالياتها هذه فحسب، وإنما انتقلت إلى العولمة، حيث إن أكثر من 40% من مشاريع البيع بالتجزئة الجديدة خلال عام 2008 كانت تتم خارج البلد الأصلي لشركات التجزئة، كما قال التقرير.

وقد شهدت منطقة الشرق الأوسط زيادة ملحوظة في عدد شركات للتجزئة التي دخلت المنطقة وجاءت المنطقة في طليعة البلدان الخمسة الكبار حيث احتلت الكويت المرتبة الثانية والإمارات المرتبة الرابعة، فيما احتلت صربيا وإندونيسيا المرتبتين الثالثة والخامسة على التوالي.

ووضع تقرير سي بي ريتشارد إليس خارطة عالمية لأضخم280 شركة تجزئة في العالم منتشرة في 67 بلداً، مستعرضاً عولمة صناعة البيع بالتجزئة وملقياً الضوء على الفوارق بين القطاعات والمناطق، محدداً بذلك توجهات مجالات التوسع العالمي في البيع بالتجزئة.

ولأول مرة، يحلل تقرير 2009 المذكور أيضاً عولمة التجزئة على مستوى المدن، مما يفسح المجال أمام تفحص إضافي دقيق لاستراتيجيات التوسع في البيع بالتجزئة.

ومن جانبه، علق مارك موريس- جونز، مدير المبيعات بالتجزئة في سي بي ريتشارد إليس الشرق الأوسط، في أبوظبي قائلاً: (أظهرت السعودية أنها سوق ناشئة سريعة النمو، وخطت خطوات عظيمة نحو إقامة هذه الصناعة، مؤكدة وجودها كلاعب أكثر نضوجاً. كما أظهر المشغلون الإقليميون من جانبهم رغبة في الاستثمار والتوسع، إلى جانب القدرة على القيام بأعمال التجزئة التي تتيح للمسؤولين في علامة تجارية ما أن يكون لديهم تصور للمنطقة وما تتيحه لهم من فرص ضخمة لتوسيع حضورهم العالمي). ومن بين علامات التجزئة الجديدة التي دخلت السعودية هناك بعض أفضل العلامات التجارية العالمية المعروفة. وشهدت المملكة العربية السعودية افتتاح المتاجر الجديدة التالية في قطاعات معينة: 16 شركة تجزئة جديدة في مجالات الملابس والأحذية والإكسسوارات، ثلاث شركات شاملة، شركة واحدة للمفروشات والأقمشة، شركتا تجزئة في مجال المواد الغذائية والمشروبات، 12 شركة في مجال الترفيه وثلاثة لأنشطة أخرى. كما جاءت السعودية في الطليعة في افتتاح محلات قطاع الترفيه. وتلتها في المنافسة الكويت التي شهدت افتتاح 32 محلاً جديداً للتجزئة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد