Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/06/2009 G Issue 13404
الاربعاء 17 جمادىالآخرة 1430   العدد  13404
معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يوقع مع الأكاديمية الصينية للعلوم ستة عقود في بكين

 

«الحزيرة»- الرياض

وقعت جامعة الملك سعود اتفاقية للتعاون البحثي المشترك مع أكبر هيئات البحوث العلمية الصينية وأشهرها على الإطلاق (الأكاديمية الصينية للعلوم)، امس الثلاثاء 16 جمادى الآخرة 1430هـ الموافق 9 يونيو 2009م في بكين. وقد انبثق من تلك الاتفاقية ثلاثة عقود خدمات متخصصة مع ثلاثة معاهد رئيسة في الأكاديمية الصينية: معهد الفيزياء ومعهد الكيمياء ومركز التقنية وعلوم النانو. كل عقد يتضمن مشروعاً بحثياً مشتركاً.

وقع الاتفاقية والعقود معالي الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان مدير الجامعة على شرف معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري وحضور معالي مدراء جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فيصل وجامعة تبوك وجامعة حائل وجامعة نجران وسعادة سفير خادم الحرمين في الصين المهندس يحيى بن عبدالكريم الزيد وسعادة وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور محمد بن عبد العزيز العوهلي وسعادة وكيل جامعة الملك سعود للتبادل المعرفي ونقل التقنية الدكتور علي بن سعيد الغامدي وسعادة الملحق الثقافي السعودي في بكين الدكتور صالح الصقري.

وأوضح معالي مدير الجامعة بهذه المناسبة أن التعاون مع الأكاديمية الصينية للعلوم هو المفتاح الرئيس للتعاون البحثي مع المؤسسات الأكاديمية الصينية ذلك لأنها تضم سلسة من المعاهد البحثية المتخصصة التي يقوم عليها علماء متخصصون. وعليه فإنه من المأمول - إن شاء الله - أن يخرج من هذه الاتفاقية فوائد علمية تسهم في رقي الجامعة لخدمة المجتمع ولما يخدم مصلحة الطرفين. وتتضمن هذه الاتفاقية بنوداً لتدريب طلاب الدراسات العليا والباحثين في الجامعة والتي من المأمول أن يستفيد منها أكثر من 470 طالباً وطالبة في الدراسات العليا والبحث العلمي ويستهدف ذلك نقل المعرفة والتقنية وتوطينها.

من جهته أشار وكيل الجامعة للتبادل المعرفي ونقل التقنية الدكتور علي بن سعيد الغامدي إلى أن هذه الاتفاقية تصب في خدمة الجامعة البحثية، حيث وقع ضمن هذه الاتفاقية عقد خدمات في المعلومات. كما أن الاتفاقية البحثية الأم مع الأكاديمية الصينية للعلوم تتضمن ستة مشاريع بحثية في مجالات الكيمياء والفيزياء والنانو وهندسة المعلومات في تقنية النانو.

وقد أشار سعادته إلى أن التعاون مع الأكاديمية الصينية للعلوم يعد مكسباً علمياً ذلك لانها مؤسسة بحثية عريقة ومتخصصة في مجال العلوم.

الحدير بالذكر ان هذه العقود والمشاريع البحثية التي وقعتها الجامعة هي تجري تحت مظلة معهد الملك عبد الله لتقنية النانو بالجامعة والمعاهد المشار إليها إعلاه تحت مظلة الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد