Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/06/2009 G Issue 13404
الاربعاء 17 جمادىالآخرة 1430   العدد  13404
الأمير سطام رأس اجتماع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بالنيابة الاجتماع المشترك للهيئة واللجنة التنفيذية العليا للمشاريع والتخطيط لمدينة الرياض.

وأوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ أن الهيئة ناقشت سير العمل في المخطط الإقليمي لمنطقة الرياض الذي يتضمن عدداً من إستراتيجيات تطوير محافظات ومراكز وقرى المنطقة ويهدف إلى نشر التنمية وتوزيعها بشكل متوازن في مختلف أنحاء منطقة الرياض من خلال توفير مرافق التعليم العام والتعليم العالي والخدمات الصحية عالية المستوى في مختلف محافظات ومراكز المنطقة وقراها بالإضافة إلى تعزيز قطاعات المياه والصرف الصحي والطاقة الكهربائية والاتصالات ورفع مستوى شبكة الطرق التي تربط محافظات ومراكز المنطقة ببعضها وبمدينة الرياض وبقية مناطق المملكة.

ويتضمن المخطط إضافة مطارات إقليمية لخدمة التجمعات السكانية في شمال منطقة الرياض وجنوبها وشرقها، إضافة إلى إمكانية إقامة مطارات محلية صغيرة في أرجاء المنطقة وفقاً لاحتياجات التنمية.

وقد وضع المخطط برامج عمل لدعم البيئة الإنتاجية لمختلف القطاعات في المنطقة وتعزيز فرص التوظيف فيها عبر برامج للتعليم والتدريب والإعانات وحاضنات الأعمال.

ويجري العمل في المخطط الإقليمي لمنطقة الرياض المقرر اكتماله بمشيئة الله مع نهاية هذا العام 1430هـ بالتنسيق الكامل والمستمر مع مجلس منطقة الرياض وكافة الجهات ذات العلاقة.

وناقش الاجتماع ضرورة تفعيل التنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بشأن مشاريع التطوير الجديدة ومشاريع التوسعات الكبرى التي تجري إقامتها في مدينة الرياض من قبل الجهات الحكومية والخاصة حيث ينتج عن هذه المشاريع انعكاسات على البيئة المحيطة بشكل خاص وعلى المدينة بشكل عام من النواحي العمرانية والمرورية وشبكات المرافق العامة.

ورغبة من الهيئة العليا في دعم هذه المشاريع وتوفير جميع الظروف اللازمة لنجاحها فقد حرصت على ضرورة قيام تلك الجهات بالتنسيق المبكر معها عند بدء التخطيط والتصميم لهذه المشاريع.

وأقرت الهيئة في هذا الاجتماع نظام البناء المطور للفنادق فئة أربع نجوم وأكثر التي يرغب المطورون إقامتها على شوارع رئيسية بعرض 60 متراً فأكثر، وخارج منطقة العصب المركزي وطريق الملك فهد وشارع العليا، من شارع الوشم جنوباً إلى طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز شمالاً.

ويهدف هذا النظام إلى دعم وتشجيع الاستثمار في الخدمات الفندقية التي تشهد طلباً متنامياً منذ عدة سنوات، علماً بأن المطورين لهم حق الاختيار بين هذا النظام المطور والنظام القائم حالياً.

كما أقرت الهيئة نظام البناء المطور الخاص للمستشفيات الخاصة التي يرغب المطورون إقامتها على شوارع رئيسية بعرض 40 متراً فأكثر. بهدف دعم وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، علماً بأن المطورين لهم حق الاختيار بين هذا النظام المطور والنظام القائم حالياً.

وقد وافقت الهيئة على مجموعة من الطلبات المقدمة لإقامة مشاريع مختلفة من القطاعين الحكومي والخاص.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد