Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/06/2009 G Issue 13404
الاربعاء 17 جمادىالآخرة 1430   العدد  13404
محمد الفيصل يطلق جائزة سنوية لأفضل بحث يعالج قضايا الاقتصاد الإسلامي

 

«الجزيرة»- الرياض:

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد الفيصل عن جائزة سنوية تمنح لأفضل بحث يعالج قضايا الاقتصاد الإسلامي وتأطيره علمياً، وحدد كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة كلجنة مشرفة لإدارة الجائزة التي سيتم من خلالها منح مبلغ وقدره (100.000) ريال لأفضل بحث.

جاء ذلك خلال افتتاح سموه لندوة الاقتصاد الاسلامي.

وحدد سمو الأمير أول بحث لهذا العام في معالجة ارتفاع الأسعار وارتباطه بالاقتصاد الإسلامي، كما تناولت محاضرة سمو الأمير أسس ونظريات الاقتصاد الاسلامي التي تميزه عن مختلف الاقتصاديات الأخرى ولعل من أهمها أنه ليس مرتبطاً بشريعة حتى يتم تطبيقه كونه جزءاً من الطبيعة البشرية وملائماص لها ولاحتياجاتها، ولعل أول مبدأ تطرق له سمو الأمير هو مبدأ الاستخلاف في الأرض. حيث ان الانسان هو المستخلف في الأرض ومسؤول عنها في كافة أطرها، ومن أهمها البيئة والعدالة في التعامل معها وأهمية الحفاظ عليها.

كما تناولت المحاضرة النجاح الذي حققه الاقتصاد الاسلامي من خلال مؤسسة الصيرفية الاسلامية وبالتالي القضاء على الممارسات السلبية الموجودة في المصرفية التقليدية ولعل أهم ما ركز عليه هو العدالة والانصاف وحماية الحقوق والافصاح.

كما تناول سمو الأمير مبدأ العدالة في التطبيق وأهميتها في تحقيق التوازن الاقتصادي للعالم والذي يعد ركناً أساسياً يدعم الاقتصاد الاسلامي ويحفز الارتباط به. ولعل مبدأ العدالة هو أهم المبادئ التي تميز الاقتصاد الاسلامي على ما عداه من الانظمة الأخرى.

وأخيراً تناول سموه مدرسة الزكاة وأهميتها في تكملة دائرة التطبيق والنجاح للنظرية الاقتصادية الاسلامية.

فالزكاة تعد عنصرا اساسيا في الاسلام كونها ركناً أساسياً من أركان الاسلام وفي نفس الوقت ذات أثر كبير على نظرية الاقتصاد الاسلامي ونجاحها. وفتح سموه النقاش مع الحضور وركزوا على أهمية التطبيق الفعلي للنظرية الاقتصادية الإسلامية وعلى أهمية استمرار سمو الأمير في نشاطه لدعم التطبيق ونجاح المصرفية الاسلامية.

من جهته صرح عميد كلية الأمير سلطان للسياحة والادارة بأن زيارة سمو الأمير محمد الفيصل للكلية وتكليفها بإدارة وتحكيم الجائزة هو شرف وثقة نعتز بها، وهو ليس بمستغرب على أسرة حرصت ولا تزال على دعم وتنمية البحث العلمي وإثراء الساحة به.

كما تقدم بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير محمد الفيصل على استجابته للدعوة لتقديم محاضرة عن الاقتصاد الاسلامي لطلاب الكلية. لما لهذه المبادرات من سموه ورجال الاعمال والفكر من انعكاس ايجابي على طلاب الجامعات ودور أساسي في دعم المعرفة وصقل امكاناتهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد