Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/06/2009 G Issue 13404
الاربعاء 17 جمادىالآخرة 1430   العدد  13404
نجاح ابتكار جامعة الملك عبدالعزيز في حفظ جثث التجارب

 

جدة - ماجد الحارثي:

عقد قسم التشريح بكلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز بجدة لقاء صحفياً للتعريف بالطريقة الجديدة والمبتكرة على مستوى العالم لحفظ الجثث والعينات التشريحية المستخدمة في تعليم الطلاب.

وأوضح الدكتور عبد المنعم الحياني أن هناك طريقة علمية جديدة تستخدم فيها مادة (الكامالاك) وهي مادة طبيعية نباتية تم استخدامها في قسم التشريح بجامعة الملك عبد العزيز للمرة الأولى في العالم لحفظ العينات التشريحية الآدمية التي تستخدم في تدريس طلاب الطب والكليات الصحية.

وبيّن أن الطريقة العلمية القديمة في حفظ العينات التشريحية كان يستخدم بها مادة (الفورمالين) والتي أثبتت البحوث أن لها آثاراً سلبية كبيرة على صحة العاملين، حيث قد تسبب الإصابة السرطان بالإضافة إلى أمراض الحساسية والإثارة للعين أثناء ملامستها. وأضاف أنه تم استخدام عينات بشرية مأخوذة من مرضى وتم حفظها في هذه المادة وأثبتت فعالياتها.

وأكّد أنه يمكن استخدام مادة (الكامالاك) بعد إجراء العديد من البحوث والتجارب على إيقاف الغرغرينا المصاحبة لتقرحات الأرجل عند مرضى السكري.

يذكر أن فريق البحث الذي توصل إلى تلك الطريقة المبتكرة يتكون من المهندس يحيى بدير والدكتور عبد المنعم عبد السلام الحياني والأستاذ الدكتور محمد حسن باداود من قسم التشريح بجامعة الملك عبد العزيز والدكتور صالح الدقل قسم الجراحة بجامعة الملك عبد العزيز.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد