Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/06/2009 G Issue 13404
الاربعاء 17 جمادىالآخرة 1430   العدد  13404
اكتشاف علاقة مرضى السكري بالاكتئاب

 

برلين -(د ب أ):

كشفت رابطة الطب النفسي والأمراض العصبية الألمانية عن إمكانية تعرض مرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع في مستويات السكر في الدم بشكل مستمر أو يواجهون انخفاضاً فجائياً في مستوياته للإصابة بالاكتئاب.

ويشرح البروفسور فريتز هوهاجن عضو المجلس التنفيذي للرابطة، التي تتخذ من برلين مقرا لها، أن مرضى السكر المصابين بالاكتئاب غالباً ما يهملون تناول الدواء اللازم أو قياس مستوى السكر في الدم بانتظام.

وقال (عندئذ لا يمكن التحكم في مستويات السكر في الدم عند هؤلاء الأشخاص بشكل مرض رغم تكرار تعديل العلاج) مضيفا أن الأطباء جميعا غالباً ما يفشلون في التشكك في الإصابة بالاكتئاب في تلك الحالات.

وتشمل أعراض الاكتئاب شعور شديد بالقنوط والفتور والأرق ويميلون إلى الانسحاب من المجتمع.

وقال هوهاجن إنه إذا استمرت هذه الأعراض أكثر من أسبوعين يجب على المريض زيارة طبيب أمراض نفسية.

وأشار هوهاجن إلى أنه (كلما عولجت أعراض الاكتئاب بسرعة شعر المريض بتحسن وأمكن التحكم في مستوى السكر في الدم عند المريض بشكل أفضل).

وقال إن ذلك يعطي دفعة قوية لنوعية حياة المريض.

ولأسباب غير معروفة، قد يتعرض الأشخاص المصابون بالنوع الأول أو الثاني من مرض السكري للإصابة بالاكتئاب بمعدل الضعف تقريباً عن الأشخاص الطبيعيين وفقا للرابطة.

وأشارت الرابطة رغم ذلك إلى أن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة هم بصفة عامة أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب بسبب الضغط النفسي الشديد الذي يتعرضون له.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد