Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/06/2009 G Issue 13404
الاربعاء 17 جمادىالآخرة 1430   العدد  13404
السهل الممتنع
بين المنتخب وجنوب إفريقيا.. الكوريتان
صالح السليمان

 

التعادل السلبي بين كوريا الشمالية وإيران فتح باب السعد أمام المنتخب في حملته نحو جنوب إفريقيا.. المنتخب الإيراني مع محاولاته المستميتة للتمسك بآخر أمل للوصول إلى المونديال قدم لمنتخبنا خدمة كبيرة.. فلو خسر منتخب إيران لأصبحت حظوظ المنتخب بالبطاقة الثانية في خطر.. وكذا لو كسب الإيراني النقاط الثلاث سيشكل خطراً داهماً على المنتخب.

ولكن سقوط المنتخبين الكوري والإيراني بفخ التعادل منح منتخبنا الضوء الأخضر.. فالأخضر مطالب بأربع نقاط من الكوريتين ليخطف البطاقة الرابعة.

ودية المنتخب أمام الصين أعطت انطباعاً جيداً عن الوضع الفني واللياقي والتكتيكي للمنتخب.. وأثبتت أن المنتخب جاهز لمقارعة المنتخب الكوري على أرضه.. وما يدعو للتفاؤل أن آخر مباراة لمنتخبنا مع الكوري على أرضه في تصفيات كأس العالم السابقة فاز المنتخب برأسية العنبر.

رحل التايب كما ذهب تفاريس

شريحة من الجماهير الهلالية غير مقتنعة برحيل طارق التايب وإنهاء عقده.. وهذه الشريحة يدغدغ عواطفهم اللاعب المهاري الفنان.. وهي صفة تميز الجماهير الهلالية في عشقها للفن والمهارة والأساطير الكروية.. أنا شخصياً أتمنى استمرار وجود لاعب ممتع وجاذب للجماهير و(تمريرته والقبر) كطارق.. لكن الإدارة والمدرب لهم وجهة نظر مختلفة لأنهم ينظرون لمصلحة الفريق أولاً.. فهم درسوا موضوع التايب بعناية فائقة وقرروا ما رأوا أنه الصحيح..

فالتايب سيتوقف ما يقارب السبعين يوماً وهذا يعني غيابه عن الفريق ما يقارب نصف مباريات الدوري إضافة إلى سلبيتها على لياقة وحساسية اللاعب.. فضلاً عن أن المدرب يرى في طريقة لعب طارق أنها لا تتناسب ومنهجيته التي سيطبقها في الهلال.. أيضاً التايب عمره ما يقارب الـ34 عاماً مما أنعكس سلباً في ثقل حركته ورتمه البطيء وضعف تسديداته وإصاباته المتكررة.. إضافة إلى أن قدوم تياجو نيفيز وبقاء رادوي وربما أيضاً ويلي مع استمرار التايب سيحصر الثقل الأجنبي بالوسط.. وهذا ما لا يريده المدرب الذي يركز على تعزيز النزعة الهجومية للفريق.. إضافة إلى أن قاعدة الهلال جيدة في خط الوسط.. كما أن طارق أدمن حركة العيون حتى طبقها في ركلة الترجيح ليخرج الهلال.

قصة العشق للتايب والمطالبة ببقائه وأن الفريق سينهار برحيله تكررت تماماً في قصة رحيل تفاريس.. بعد مغالاة ناديه في العقد وكنت من المؤيدين لرحيله.. واتضح الآن أنها خطوة هلالية صائبة.. فالهلال استقطب مدافعاً محلياً (أسامة هوساوي) بتكلفة إجمالية لعقده تساوي تكلفة تجديد عقد تفاريس لموسم واحد.. ونجح أسامة بشكل باهر في الدفاع وأنسى الجماهير تفاريس.

هيا إلى الدكة..!!

الهوس الاتحادي بالأظهرة ملفت للانتباه خصوصاً في الجهة اليمين.. كل عام يتم استقطاب ظهير أيمن وبعدة ملايين.. والطريف أن هذا الهوس متزامن مع مشكلة الهلال المستعصية مع الظهير الأيمن حسب ما يراه كثير من الهلاليين وليس كلهم.. في تلك الفترة تعاقد الاتحاد مع مسفر القحطاني وحمد العيسي وأحمد الدوخي وعبدالمطلب الطريدي والآن راشد الرهيب.. ومعظم هؤلاء لم يمكثوا كثيراً وعادوا إلى أنديتهم أو أندية أخرى.. فهل هي حاجة فعلية أم محاولة إضعاف المنافس بالمزايدة والتخريب ولو بإهدار الملايين..

إضافة إلى الأسماء السابقة فعبدالرحمن القحطاني والغوينم وعبدة حكمي وسعد العبود ويضاف لهم الودعاني ومرزوق لم يمكث معظمهم أكثر من موسم.. فقط أجلسهم الاتحاد على الدكة ثم عادوا إلى أنديتهم بعد أن تم تحطيمهم معنوياً وفنياً..

يحاول النفاذ بجلده

بعد أن علم الاتحاد برغبة الهلال في التعاقد مع ظهير الاتفاق راشد الرهيب تدخل في الصفقة في محاولة للمزايدة وإجبار الهلال على الانسحاب بسبب المبدأ الذي اتخذه الأمير عبدالرحمن بن مساعد في عدم الدخول في مزايدات تخريبية وعدم منح الفرصة لابتزاز الهلال واستنزافه..

الاتحاد أعلن الاتفاق مع النادي على نقل الرهيب والذي يبدو أنه رفض الصفقة وتمسك بالانتقال للهلال لأنه لا يبحث عن المكسب المادي فقط، بل يهمه النجاح الفني واللعب في أجواء صحية تساعد على التألق والظهور.. ولا يرغب في الجلوس على الدكة الشهيرة بعد أن تلقى فيما يبدو نصائح من ضحايا الدكة أمثال عبدالرحمن القحطاني والغوينم.. ولكن إذا استمرت إدارة الاتفاق بتشددها في مطالبها، فهذا قد يفشل حلم اللاعب في الانتقال للهلال ويضطر إلى أخذ نصيبه من الدكة الشهيرة.

هجومية برشلونة

غدا الفريق الإسباني ظاهرة جديدة في عصر الكرة بعد أن اعتمد اللعب الهجومي وأثبت أنها أقصر الطرق للبطولات خصوصاً منافسات الدوري.. وهذا جعله مدار أحاديث أوساط كرة القدم العالمية وتمكن هذا الفريق الهجومي من الفوز بالثلاثية دوري وكأس إسبانيا والأهم كأس أوروبا، وجندل فرقاً كبيرة على رأسها المان يونايتد.. وبسداسية نسف منافسه (الريال) وجعله مايسوى (ريال).. ولم يكتفِ برشلونة بوجود الثلاثي المرعب ميسي وهنري وإيتو.. بل يبدو إنه (ناوي شر) بالفرق المنافسة وهو يحاول تعزيز آلته الهجومية الرهيبة بالتعاقد مع زلاتان إبراهيموفيتش راقص البالية الكروي وأحد أبرز المهاجمين في العالم حالياً الذي حمل الإنتر على كتفيه إلى منصة بطولة دوري إيطاليا.. لو تتبعنا نتائج دوري أبطال أوروبا بشكل عام لرأينا غزارة في الأهداف.. أي أن الفرق العالمية تراهن على الهجوم والمهاجمين للفوز والانتصار..

ضربات حرة

* عقب مقابلة الأمير عبدالرحمن بن مساعد الراقية والمهذبة والعقلانية.. أجريت مقابلتان مشابهتان!.. تابعت جزءاً أخيراً من إحداهما ولم أشاهد الأخيرة.. ولكن سمعت أن معظم الحديث كان عن الهلال خصوصاً في المقابلة الأخيرة.. وهذا طبيعي لأن الهلال مالئ الدنيا وشاغل الناس.. ولن تكون للمقابلات صدى وقيمة ما لم يكن زعيم آسيا هو محور النقاش.

* ياسر عاد وبقوة أمام الصين وأخذ جائزة أحسن لاعب وسجّل برأسه هدفاً عالمياً بطريقة نادرة وكأنها تسديدة بالقدم.

* ياسر بكل أريحية وعقلانية منح شارة الكابتنية لمحمد نور وبهذا قطع الطريق على الإعلام الأصفر الذي جعل من كابتنية ياسر للمنتخب قضية القضايا وصار بكل حماقة يضرب في كل الاتجاهات ما أربك فيها مسيرة واستعدادات المنتخب.

* مدير كرة قدم الشباب أعلن الاعتذار عن الاشتراك في (دورة السلام الدولية) التي ينظمها ريال مدريد بعد أن طلب من الشباب دفع 2 مليون دولار كرسوم اشتراك.. ما يعني أنها (دورة الدولار الدولية).

* يحيى منقاش عضو شرف الاتحاد زعم أن من أسس الشباب عضو اتحادي وهو عبدالحميد مشخص! وهذه مغالطة مكشوفة من (منقاش) لأن مؤسس نادي الشباب هو الشيخ عبدالرحمن بن سعيد.

* تلكأ وتباطأ في إعطاء موافقته على الانتقال رغم المبلغ الخرافي.. ممنياً النفس بدخول النادي الحلم في الصفقة.. ولكنه اكتفى بمهاجميه.. ما أضاع حلم العمر على اللاعب.. الذي عليه أن يعيش واقعه ويقتنع بناديه الجديد.

* الهلال لم يرغب بالسهلاوي عقب استقطاب المحياني.. وإلا لأتى باللاعب كما فعل في صفقة المحياني وأسامة..

* لزوم التلميع للصفقة والظهور بمظهر البطل الذي انتزع اللاعب زعموا أن النادي الكبير حاول استقطاب اللاعب.. بل تم التباهي بأنها الصفقة الأغلى في وقت كانوا ينتقدون الآخرين عندما يبرمون صفقة مكلفة ويوصفون أنهم مبذرون ومغفلون..

* سالفة الرهيب تؤكَّد مجدداً أن اللاعبين يفضلون الانتقال للهلال كخيار أول.. والإداريون يرفضون ويضعون العراقيل طلباً للمزايدات والابتزاز..

* كان موقفاً مؤثراً ظهور الدولي السابق سعود كريري من خلال (كل الرياضة) وهو يستجدي الاتحاديين لدفع تكلفة العملية بعد أن احتجزه المستشفى الألماني.. ويقول لهم (عيب).. وكأنه يقول أكلوني لحماً ورموني عظماً..

* ما حدث لكريري ينطبق على عماد متعب الذي يهدد بشكوى الاتحاد لدى الفيفا بسبب عدم دفع تكاليف عمليته الجراحية وبقية مستحقاته.

* اتضح أن كثيراً مما نشر في اللقاء الصحفي سجّل خلسة من دون علم المضيف في اغتيال صارخ للأمانة والمهنية وحقوق الضيافة.

* رئيس أبها قال إنهم اضطروا إلى الوصول إلى حل ودي مع النصر والموافقة على انتقال مدافعهم عبدالله القرني خوفاً عليه من الإيقاف!!. وهذه مشكلة لأن الأندية الأخرى قد تتبع هذا الأسلوب لخطف اللاعبين بتوريط أي لاعب تريده بالتوقيع معه وإحراج ناديه.

* كان حرياً بلجنة الاحتراف معاقبة النادي الذي يغري لاعبين (ملتزمين بعقود مع أنديتهم) ويوقعهم على أوراق.. وعدم وضع النادي المستهدف الذي لا ذنب له وتمت قرصنة لاعبه أمام أمرين أحلاهما مُر.. أما إيقاف اللاعب أو الموافقة على انتقاله.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد