Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/06/2009 G Issue 13407
السبت 20 جمادىالآخرة 1430   العدد  13407
مهرجان القاهرة السينمائي يهدي دورته الجديدة لشادي عبدالسلام

 

القاهرة - (رويترز)

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن الدورة الجديدة التي ستقام في نوفمبر القادم ستهدى إلى المخرج الراحل شادي عبدالسلام صاحب فيلم (المومياء).

وقال المهرجان أمس الجمعة في بيان إن الدورة الثالثة والثلاثين (10-20 نوفمبر) ستهدى إلى عبدالسلام (1930-1986) حيث يعرض (لأول مرة في مصر من خلال المهرجان النسخة المرممة) لفيلمه الروائي الوحيد (المومياء) الذي يعد من كلاسيكيات السينما العربية.

وأضاف البيان أن مؤسسة سينما العالم التي يرأسها المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزى قامت مؤخرا بترميم (المومياء) ضمن مشروعها (الذي يهتم بصنع نيجاتيف جديد لأهم الأفلام في العالم لتمتد جودتها لمئات السنين)، وعرض الفيلم في الدورة الأخيرة لمهرجان كان هذا العام. وفيلم (المومياء) من إنتاج المؤسسة العامة للسينما بمصر عام 1969 وعرض تجاريا لأول مرة في مصر عام 1975 وهو قصة وسيناريو وإخراج عبدالسلام وشارك في كتابة حواره الروائي المصري علاء الديب وشارك في بطولته فنانون منهم زوزو حمدي الحكيم وأحمد مرعي وشفيق نور الدين وعبدالمنعم أبو الفتوح وعبدالعظيم عبدالحق ومحمد نبيه وأحمد حجازى ومحمد مرشد، إضافة إلى نادية لطفي ضيفة الشرف. ويأتي الفيلم في مقدمة أبرز كلاسيكيات السينما المصرية في القرن العشرين، ونال كثيرا من الجوائز في مهرجانات دولية وبسببه اختير عبدالسلام ضمن أهم 100 مخرج على مستوى العالم في تاريخ السينما في العالم من رابطة النقاد الدولية في فيينا، كما احتل (المومياء) المرتبة الأولى في استطلاع الأفلام الأجنبية الذي أجري في فرنسا عام 1994م. وإضافة إلى (المومياء) أخرج عبدالسلام أفلاما قصيرة منها (شكاوى الفلاح الفصيح) و(جيوش الشمس)، وأفلاما تسجيلية منها (كرسي توت عنخ آمون الذهبي).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد