Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/06/2009 G Issue 13410
الثلاثاء 23 جمادىالآخرة 1430   العدد  13410
أصدرت أوامر للقوات بشن عمليات جديدة ضد قائد الحركة
باكستان تحذِّر من انتشار طالبان في الهند ومنطقة الخليج

 

إسلام آباد - وكالات

دعا وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي إلى إرسال المزيد من المساعدات الدولية إلى بلاده لمواجهة المتطرفين.

وقال في مقابلة نُشرت الاثنين أنه إذا لم يحدث ذلك فإن طالبان ستنتشر حتى تصل إلى الهند ومنطقة الخليج.

وجاء تحذير قريشي في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز قبل يومين من أول قمة بين الاتحاد الأوروبي وباكستان في بروكسل يرجح أن يتم خلالها بحث المساعدات المخصصة لإسلام آباد.

ودعا قريشي إلى تقديم 2.5 مليار دولار تخصص فقط لمساعدات الإغاثة وإعادة الإعمار في المناطق الشمالية الغربية، حيث تخوض القوات الحكومية قتالاً عنيفاً ضد مسلحي طالبان منذ آخر نيسان - أبريل.

وتأتي تصريحات الوزير الباكستاني بينما توسع باكستان هجومها ضد طالبان في المناطق الشمالية الغربية لتصل إلى المناطق القبلية التي يغيب عنها القانون المحاذية لأفغانستان، حيث تقول الولايات المتحدة إن المسلحين يخططون لشن هجمات على أهداف غربية.

وحذّر قريشي من أنه إذا تم تحويل مزيد من أموال الدولة لمساعدة مليوني شخص شردهم القتال في المناطق الشمالية الغربية، فإن اقتصاد البلاد وجهودها لمقاتلة طالبان، ستتضرر.

من جهة أخرى قال مسئول باكستاني رفيع المستوى أمس الأحد إن إسلام أباد أصدرت أوامر لقواتها بملاحقة بيعة الله محسود، زعيم حركة طالبان في البلاد، وأتباعه.

وقال عويس غاني، حاكم إقليم الحدود الشمالية الغربية والمدير الإداري لمنطقة القبائل المتاخمة له، والتي يتخذها محسود قاعدة في جنوب وزيرستان: (تلقى الجيش وأجهزة الأمن أوامر بتنفيذ عملية شاملة للقضاء على هؤلاء الوحوش والقتلة باستخدام جميع الوسائل).

ويرأس محسود حركة (تحريك طالبان باكستان) التي تضم أكثر من عشرة تنظيمات مسلحة تنشط في المنطقة الشمالية الغربية من البلاد كما أعلن مسئوليته عن عشرات الهجمات الانتحارية التي استهدفت أفراد الأمن والمدنيين في أنحاء البلاد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد