Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/06/2009 G Issue 13410
الثلاثاء 23 جمادىالآخرة 1430   العدد  13410
لقاء الثلاثاء
المحترف نواف بن فيصل
عبد الكريم الجاسر

 

لا يملك أي رياضي سعودي إلا أن يشهد وبكثير من التقدير بالخطوات العملاقة التي يقودها صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد لتطوير كرة القدم السعودية.. فبعد الكثير من الخطوات الاحترافية الجبارة التي نفذها سموه لتقديم كرة قدم سعودية محترفة على أعلى مستوى.. ها هو يعلن أضخم عقد رعاية للدوري السعودي للمحترفين مع شركة زين للاتصالات لتصبح الراعي الرسمي للدوري السعودي لمدة ثلاث سنوات وبمبلغ ثلاثمائة مليون ريال بمعدل مائة مليون سنوياً.. وهو رقم كبير وكبير جداً سيكون إضافة معتبرة لمداخيل الأندية السعودية، وهي تتهيأ للدخول في مرحلة الخصخصة والاحتراف الحقيقي القائم على الاستثمار والربح والخسارة.. حيث فاجأ الأمير الشاب كل الرياضيين بمفاجأة سارة وثمينة وهو يبرم عقد الرعاية الضخم ليؤكد مجدداً أن كرة القدم السعودية في أيدٍ أمينة وأنها تُدار بفكر احترافي متقدم سيجعلها تقفز خطوات كبرى للأمام بإذن الله..

** سمو الأمير نواف لم يتوقف عند عقد النقل التلفزيوني الحصري.. ولا عقد رعاية المنتخب الوطني.. ولا إنشاء هيئة دوري المحترفين بمخصصاتها الضخمة.. بل أضاف لذلك عقداً متميزاً سيضيف للدوري السعودي الكثير عبر رعاية رسمية شأنه في ذلك شأن الدوريات العالمية وخصوصاً الدوري الإنجليزي الذي ترعاه شركة باركليز وأصبح اسمه مرتبطاً بها منذ العام 2004م.. وهو ما يجعلنا نسعد حقيقة بهذه الخطوة المتقدمة في مجال العمل الاحترافي.. وحين وعد سمو الأمير نواف بنقلة متقدمة للكرة السعودية على كافة الأصعدة التنظيمية والمالية والإدارية ها هو ينجز ما وعد ويقدم لشباب الوطن هدية متواضعة في مقاييس سموه ليدعم بذلك كل الأندية بلا استثناء.. ونحن بذلك نشكر لسمو الأمير هذه الجهود الموفقة ونشد على يدي سموه نحو المزيد من الخطوات التطويرية وخصوصاً على مستوى التنظيم والبرمجة الفنية بعد أن أصبح الهاجس المالي للأندية السعودية هاجساً من الماضي في ظل هذا الضخ المالي الكبير للقطاع الخاص في المجال الرياضي.. فشكراً سمو الأمير.. وإلى مزيد من الخطوات الموفقة.

كوريا يجب أن تخسر

** لا يمكن أن نقبل أي نتيجة يوم غدٍ أمام الكوري الشمالي سوى الفوز والفوز فقط.. فالمباراة تعني الكثير للكرة السعودية ولجماهيرها التي ترغب أن تكون متواجدة في جنوب إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي في المونديال العالمي..

المنتخب الكوري الشمالي لا شك أنه فريق جيد لكنه ليس المنتخب الذي لا يُهزم ووجوده في الرياض فرصة ذهبية لهزيمته وانتزاع نقاط التأهل الخامس.. صحيح أن الأخضر سيعاني بعض الغيابات وخصوصاً في الوسط بغياب عطيف إخوان لكن البديل الجاهز قادر على إكمال المهمة وإحداث الإضافة ولا بد من أداء هجومي فعَّال كما فعل الأخضر أمام الإمارات وإيران وحتى أمام كوريا الجنوبية رغم عدم التسجيل.. ولقاء الغد بالتأكيد هو لقاء اللاعبين والجماهير والأرض والجمهور ولقاء الاحتفال بالتأهل بإذن واحد أحد.. ولن نقبل من نجومنا وأبطالنا سوى الفوز الذي سيمنحنا البطاقة دون حسابات وهم -بإذن الله- قادرون على انتزاعها وإعادة الكوري الشمالي لحجمه الطبيعي أمام الأخضر الكبير.. فعلى لاعبينا أن يبذلوا قصارى جهدهم وتركيزهم وأن يتحلوا بالصبر والثقة فالمباراة 90 دقيقة ولا نريد أي تسرع أو استعجال قد يسبب لنا الكثير من الحرج خصوصاً والكوري يجيد الدفاع بشكل ممتاز ما يحتاج معه لمجهود مضاعف نجومنا قادرون على بذله وإسعاد جماهيرهم إن شاء الله.

تكفون لا يروح التايب؟!

** هذه عبارة عاطفية أطلقتها بعض الجماهير الهلالية المحبة لفريقها والحريصة على استمرار تألقه.. وهي من وجهة نظري دعوة أو مطالبة لن تكون في محلها في ظل المستوى العادي الذي قدمه طارق التايب مع الهلال هذا الموسم.. فطموح الهلاليين دائما أكبر من 60% من مستوى التايب الذي شاهدناه هذا العام فضلاً عن إيقافه الموسم المقبل لمدة 75 يوماً لن تمكنه من اللعب إلا في فترة التسجيل الثانية وعندها يحتاج لوقت طويل ليعود للفورمة وبالتالي عدم إفادة الفريق كما يجب.. أضف إلى ذلك أن التايب من وجهة نظري قدم كل ما لديه للهلال خلال المواسم الثلاثة الماضية ولن يكون لديه أي جديد في الموسم المقبل إذا ما سلمنا بمشاركته في الفترة الثانية وابتعاده عن الإصابات والغيابات.. فطارق اليوم ليس طارق الأمس بعد أن بلغ الـ34 عاماً ما يعني سلامة موقف الإدارة الهلالية في البحث عن الأفضل وتجديد الفريق وطريقة لعبه مع المدرب الجديد.. ولذلك أقول: شكراً طارق التايب فقد قدمت كل ما لديك.. وقد تودعك الجماهير الهلالية بحفل اعتزال يوازي محبتها لك متى قررت ذلك..!

لمسات

** شخصياً أعتقد أن الهلال بحاجة لمهاجم أكبر من عماد الحوسني.. فالمهاجم العماني ليس طموح الهلاليين، وهو اللاعب العادي الذي بإمكان الهلاليين إحضار من هو أفضل منه بمراحل حتى يكون إضافة حقيقية للفريق!

***

** استقالة الأمير خالد بن فهد رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الاتحاد خسارة حقيقية للرياضة السعودية.. فمثالية وواقعية سموه ونظرته الشريفة للتنافس الرياضي يجب أن تستثمر في نادٍ كبير مثل الاتحاد.

***

** يجب أن يركز الهلاليون على جلب مهاجم أجنبي كبير متى أرادوا تغيير شكل فريقهم الموسم القادم وتفعيل أدائه الهجومي.. فتعدد المهاجمين الجيدين أحد أهم الحلول في طريقة اللعب 4-4-2 والتي ينتهجها جريتس ويسعى لتطبيقها مع الهلال الموسم القادم.

***

** في ظل الأجواء الحارة التي نعيشها هذه الفترة وكذلك الدول الخليجية المجاورة أصبحت الملاعب المغطاة ضرورة لتوفير أجواء صحية جيدة لمزاولة كرة القدم.. ففي الخليج بدأت الخطوات في هذا الاتجاه.. وفي اليابان لعب منتخبنا في كأس العالم أمام ألمانيا على ملعب مغطى.. فهل نرى ملاعب مغطاة (مكيفة) لدينا؟

** من أسوأ أنواع العمل الصحفي قيام بعض الصحف بنقل كل ما يدور في الأستديوهات التحليلية وتقديمه للقارئ من جديد صباح اليوم التالي فمثل هذا العمل يعكس الإفلاس المهني.. لأن المتابع سمع بنفسه كل شيء.. فماذا سيضيف مثل هذا العمل المكتبي له..؟! فالصحافة مهمتها تقديم الجديد والبحث عن التميُّز وتقديم عمل خاص بها عبر أشخاص آخرين بخلاف ضيوف الأستديوهات!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد