Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/06/2009 G Issue 13411
الاربعاء 24 جمادىالآخرة 1430   العدد  13411
إطلاق نار واشتباكات عرقية يثيران التوترات
اتفاق السلام في شمال وجنوب السودان مهدد بالانهيار

 

الخرطوم - (رويترز)

قال ضباط أمس الثلاثاء: إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار خارج قاعدة للجيش السوداني الجنوبي مما أثار توترات بعد أيام من قتل مقاتلين قبليين نحو 40 جندياً ومدنياً.

وجاءت هذه المواجهة بعد سلسلة من الاشتباكات العرقية في جنوب السودان والتي تشكل تهديداً لسلام هش تم التوصل إليه في اتفاقية ابرمت عام 2005 وأنهت 20 عاماً من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب.

وقال الجيش الشعبي لتحرير السودان: إن مقاتلين قبليين قتلوا سبعة جنود سودانيين جنوبيين ونحو 30 مدنيا كانوا يحرسون قافلة من البواخر النهرية التي كانت تحمل مساعدات غذائية من الأمم المتحدة.

وقالت الأمم المتحدة ان الهجوم في نهر السوباط شنه أفراد بقبيلة جيوكاني نوير اشتبهوا بأن هذه القوارب تنقل مواد غذائية وأسلحة إلى قبيلة منافسة هي لو نوير في قرية اكوبو.

وقال ملاك أيون أجوك المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان: إن جماعة أخرى أطلقت النار صباح الاثنين في الهواء على ما يبدو خارج قاعدة للجيش الجنوبي في ولاية أعالي النيل القريبة من مكان الهجوم النهري.

وقالت مصادر بالأمم المتحدة طلبت عدم نشر اسمها: انه توجد إشارات مثيرة للقلق بأن مقاتلي لو نوير يتسلحون من أجل شن هجوم انتقامي محتمل. ووعد اتفاق السلام الذي وقع عام 2005 بانتخابات عامة عام 2010 واستفتاء بشأن مصير الجنوب عام 2011م.

لكن استمرار انعدام التنمية والركود في اقتصاد الجنوب القائم على استخراج النفط أصاب كثيرين من سكان الجنوب بخيبة أمل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد