Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/06/2009 G Issue 13411
الاربعاء 24 جمادىالآخرة 1430   العدد  13411
القوات الأمريكية لن تشارك القتال
مصر تعين أول سفير لها في العراق منذ عام 2005

 

القاهرة - بغداد - أ.ف.ب

قررت الحكومة المصرية تعيين أول سفير لها في العراق منذ اغتيال القائم بالأعمال المصري في عملية أعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنها في بغداد عام 2005، حيث لم تكن ممثلة على المستوى الدبلوماسي، بحسب ما أعلن مصدر رسمي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي إن الرئيس حسني مبارك أصدر قرارا جمهوريا بتعيين شريف كمال، سفيراً لمصر في العراق.

وأكد زكي أن كمال، الذي كان سفيرا لمصر في زامبيا، سيعيد فتح السفارة المصرية في بغداد خلال الأسابيع المقبلة. وأضاف زكي أن السفير الجديد له خبرة كبيرة بالعمل الدبلوماسي على مدى 27 عاما وتعيينه يعد خطو هامة إلى الأمام في استعادة قوة وحيوية العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وليس لمصر تمثيل دبلوماسي في العراق. وكان وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط زار العراق في تشرين الأول - أكتوبر 2008 في أول زيارة على هذا المستوى لمسؤول مصري منذ العام 1990 من جهة أخرى أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان القوات الأمريكية لن تشارك في عمليات قتالية بعد الثلاثين من حزيران - يونيو الحالي بعد انسحابها من المدن العراقية حسب الاتفاقية بين بغداد وواشنطن. وأضاف المالكي أن الحكومة العراقية ستطلب الدعم للحاجات اللوجستية فقط.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد