Al Jazirah NewsPaper Tuesday  23/06/2009 G Issue 13417
الثلاثاء 30 جمادىالآخرة 1430   العدد  13417
دشن أعمال إدارة الطوارئ والأزمات بمكة المكرمة.. الأمير منصور بن متعب:
الإصحاح البيئي يتطلب عملاً مشتركاً بين وزارات البلديات والصحة والزراعة والمياه والكهرباء

 

مكة المكرمة - عبيد الله الحازمي - عمار الجبيري

دشَّن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية بحضور معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة أمس الأول أعمال إدارة الطوارئ والأزمات بأمانة العاصمة المقدسة وذلك بمقر الإدارة العامة للمشاعر المقدسة والمواسم بمنطقة المعيصم.

وقام سموه بجولة على مقر الإدارة واطلع على محتوياتها من الأجهزة والمعدات الخاصة بمكافحة حمى الضنك المتمثّلة في أجهزة خلط المبيدات والأسطوانات والضباب والرذاذ علاوة على المستودع المجهز بكافة المستلزمات لحفظ المعدات والأجهزة إلى جانب غرفتي العمليات المشتركة ونظم المعلومات الجغرافية.

واستمع سموه إلى شرح مفصّل عن حجم الإمكانات بالإدارة من قبل مدير الإدارة المهندس عزت سندي الذي بيّن لسموه أنه تم توفير 241 أسطوانة للرش اليدوي و150 جهاز ضباب محمولاً وكذا 29 جهازاً للرش بواسطة الرذاذ بالإضافة إلى 120 سيارة ونيت للرش الميداني و12 سيارة رذاذ للرش الفراغي و12 سيارة ضباب حراري للرش الفراغي و6 سيارات ضغط عال علاوة على وجود 50 مشرفاً و630 فني مكافحة و150 سائقاً.

وقد أقيم حفل خطابي تضمن عرضاً مرئياً قدّمه الدكتور نبيل كوشك عن برنامج نظم المعلومات الجغرافية الداعم لمكافحة حمى الضنك من حيث تحديد المواقع بمكة المكرمة ورصد فرق العمل وتلقي البلاغات من المواطنين ورصد مواقعهم جغرافياً علاوة على إصدار الخرائط لتحديد مواقع الحالات ووجود البعوض بالإضافة إلى اتخاذ القرارات السريعة والعاجلة لمواجهة الحالات.

كلمة الأمير منصور بن متعب

إثر ذلك ألقى سمو الأمير الدكتور منصور بن متعب كلمة أكد فيها أن الإصحاح البيئي يتطلب عملاً مشتركاً وليس قاصراً على وزارة الشؤون البلدية والقروية ولكن بالتعاون مع جهات حكومية أخرى مثل وزارات الصحة والزراعة والمياه والكهرباء.

ولفت سموه النظر إلى أن ما يشاهد اليوم من تضافر جهود تلك الجهات هو من منطلق رؤية وتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - بالعمل والمتابعة المستمرة في أداء المهام لمواجهة حمى الضنك.

وأعرب سموه عن سروره للنتائج التي تقوم بها إدارة الطوارئ والأزمات في أداء مهامها، مطالباً الجميع ببذل المزيد من الجهد والعطاء والسير من حسن إلى أحسن، معبّراً عن شكره وتقديره لأصحاب المعالي وزراء الصحة والزراعة والمياه والكهرباء على مساعدتهم ومساندتهم للقطاع البلدي فيما يخص الإصحاح البيئي، كما شكر معالي أمين العاصمة المقدسة ومعالي أمين محافظة جدة على ما تحقق من نتائج إيجابية في مواجهة حمى الضنك.عقب ذلك أعلن صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية عن تدشين أعمال إدارة الطوارئ والأزمات بمكة المكرمة.

من جانبه أكّد معالي وزير الصحة أنها وضعت وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين خططاً محكمة ومشددة لسد المنافذ لتجنب دخول الأمراض إلى المملكة عن طريق موسمي الحج والعمرة، مبيّناً أن هناك لجنة علمية خاصة للمتابعة اليومية للمستجدات ومتابعة ما يصدر عن منظمة الصحة العالمية من تعليمات جديدة تضاف للخطة الوطنية.

وأفاد معاليه أن هناك لجنة علمية يشارك فيها خبراء من منظمة الصحة العالمية ومن مراكز مكافحة الأوبئة في أمريكا وكندا تنعقد الأسبوع القادم بجدة لمراجعة خطة المملكة الخاصة بالحج والعمرة، مشيراً إلى أن هذه اللجنة علمية تدرس الخطط السعودية وتراجع هذه الخطة حسب المستجدات وتوصيات منظمة الصحة العالمية لتترجم لصالح الوطن ولحماية زوار الأماكن المقدسة في هذا البلد المعطاء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد