Al Jazirah NewsPaper Tuesday  23/06/2009 G Issue 13417
الثلاثاء 30 جمادىالآخرة 1430   العدد  13417
مواجهتا نصف النهائي
البرازيل تخشى البلد المضيف.. والماتادور ينازل أمريكا..!

 

إعداد - فرحان الجارالله - الصور – الفيفا :

من خلف الكواليس قفز منتخب الأمريكي إلى الواجهة واستطاع أن يتأهل إلى الدور نصف النهائي بعد أن حقق المفاجأة وهزم المنتخب المصري بثلاثة أهداف دون مقابل ومستفيداً من خسارة بطل العالم إيطاليا من نظيره البرازيلي بذات النتيجة..ووصف موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم الفوز الأمريكي على مصر بالمفاجأة حين ذكر:حقق المنتخب الأمريكي مفاجأة مذهلة بفوزه على منتخب الفراعنة بنتيجة 3-0 في المباراة التي جمعتهما على ملعب رويال بافوكنج في روستنبرج ليتأهل مع البرازيل عن المجموعة الثانية إلى دور النصف نهائي من كأس القارات 2009 FIFA.

بينما حقق المنتخب البرازيلي فوزه الثالث على التوالي بنتيجة 3-0 على منتخب إيطاليا بطل العالم في المجموعة الثانية من كأس القارات 2009 FIFA والتي جمعتهما على ملعب لوفتوس فيرسفيلد في تشواني - بريتوريا.

هذا وستكون مواجهتي النصف نهائي من البطولة التي ستُقام غداً على النحو التالي:

- إسبانيا * أمريكا

- البرازيل *جنوب إفريقيا

الإحصائيات تكشف السر..!

كعادته في إعطاء الأرقام والإحصائيات النصيب الأكبر في تقييم أداء المنتخبات المشاركة بالبطولة أورد موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم الخاص بالبطولة الحقائق التالية:

- بعد مواجهة البرازيل وإيطاليا بنسبتي نجاح 88% و82.7% على التوالي، انخفضت نسبة التوزيع المصرية بشكل كبير إلى 73% بخسارته أمام المنتخب الأمريكي.

- خسر المنتخب الإيطالي بثلاثة أهداف في ثماني دقائق فقط في مباراة تفوق فيها المنتخب البرازيلي. وكانت المرة الأخيرة التي تلقى فيها المنتخب الإيطالي هذا العدد من الأهداف في الشوط الأول قبل 52 سنة بخسارته بنتيجة 6-1 أمام يوغوسلافيا في زغرب.

- كان أداء مايكل برادلي مميزاً مع منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سجّل الهدف الحاسم وركض 12.714 كم - أكثر من أي لاعب آخر - في المباراة التي فاز فيها المنتخب الأمريكي بنتيجة 3-0 على مصر.

- كان يود قائد منتخب إيطاليا فابيو كانافارو أن يحتفل بخوضه مباراته رقم 126 القياسية مع منتخب بلاده بطريقة أفضل. فقد عادل كانافارو الرقم القياسي المسجل باسم زميله السابق في المنتخب باولو مالديني ولكنه سيتذكر بالطبع أن هذه المباراة شهدت خروج منتخب بلاده من الدور الأول لبطولة كأس القارات وهي المرة الأولى التي يحصل فيها هذا الأمر للمنتخب بطل العالم منذ عام 2003 عندما خرج المنتخب البرازيلي من الدور الأول.

- تأهل المنتخب الإسباني إلى الدور نصف الهائي من بطولة كأس القارات 2009 من دون أن يدخل مرماه أي هدف كما فعل المنتخب البرازيلي من قبله عامي 1999 و2001، واليابان عام 2001 والكاميرون عام 2003م. ومن أجل أن يتوجوا هذا الإنجاز فقد سجلوا ثمانية أهداف من أصل 10 أهداف شهدتها المجموعة الثانية، أي أفضل مجموع وأفضل نسبة (زيادة عن هدفان في المباراة الواحدة). بيد أن إسبانيا تركت بعض الفتات للمنتخبات الأخرى، فقد تأهلت جنوب إفريقيا برغم خسارتها أمام إسبانيا وذلك للمرة الأولى في تاريخها في إحدى مسابقات FIFA. - على الرغم من خروج نيوزيلندا من الدور الأول، فإن لاعبيها رفعوا أيديهم فرحاً في نهاية المباراة ضد العراق بعد أن خرجوا من المباراة متعادلين 0- 0. لماذا؟ ذلك لأن منتخب نيوزيلندا حصد أول نقطة له في ثلاث مشاركات في بطولة كأس القارات خلال تسع مباريات. هذا ما يمكن الإطلاق عليه (الخروج بنتيجة إيجابية).

دونقا يحذّر وغريب يعتذر..!

حذَّر مدرب منتخب البرازيل دونقا الذي سيواجه نظيره الجنوب إفريقي في الدور نصف النهائي لاعبيه من الإفراط بالفرح لتأهلهم لهذا الدور لأن أمامهم مباراة قوية وحاسمة ضد البلد المضيف..وقال: ليس معنى الفوز الكبير على بطل العالم بنتيجة كبيرة أن نتوقف عن العمل.. علينا أن ندرك حجم المسئولية الموضوعة على عاتقنا وأن نعي هدفنا الذي حضرنا من أجله. علينا الاستمرار على ذات المنوال لأننا إذا لم نقم بذلك يمكن لكل شيء أن يتغير في غضون أيام قليلة..ومن جانب آخر قدّم المدرب العام للمنتخب المصري شوقي غريب اعتذاره الشديد للجماهير المصرية بعد الخسارة التي تلقاها منتخب بلادهم من نظيره الأمريكي وبالتالي توديع البطولة من دورها الأول.. مشيراً إلى أن من أسباب الخروج هو الإرهاق والإصابات المفاجئة لبعض نجوم الفريق.. أما مدرب منتخب إيطاليا مارتشيللو ليبي فقال بعد الخروج من البطولة مبكراً: لم يظهر الوجه الحقيقي للمنتخب الإيطالي. كانت هناك بعض الإصابات في صفوف الفريق وكان لاعبونا منهكين بعد موسم كرويّ طويل ولكنني بالطبع كنت أتوقع منهم أداءً أفضل. وعلى الرغم من ذلك تجدر الإشارة إلى أننا خسرنا بطاقة التأهل بفارق هدف واحد فقط. ومن سوء حظنا أن مباراتنا الأخيرة في المجموعة كانت مع منتخب قوي جداً.

ومن جهته كشف أمهاجم إيطاليا لوكا توني أن هناك أخطاء كبيرة ارتكبوها تسببت بخروجهم من البطولة وقال: لقد بذلنا كلّ ما في وسعنا ولكن الحظ لم يكن إلى جانبنا. كانت موقعة صعبة للغاية. بعد أن يزول غبار المعركة سيكون علينا أن ندرس ملياً الأخطاء التي ارتكبناها ويجب ألا تتكرر مثل هذه النتيجة في المستقبل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد