Al Jazirah NewsPaper Tuesday  23/06/2009 G Issue 13417
الثلاثاء 30 جمادىالآخرة 1430   العدد  13417
لقاء الثلاثاء
قادم الأخضر أصعب!
عبد الكريم الجاسر

 

بعد أن فرطنا في الفوز على منتخب كوريا الشمالية وأهدرنا كل فرص الفوز لن يكون بمقدورنا أن نقول إن المشوار القادم أسهل من مباراة كوريا الشمالية.. والمتابع لمنتخب البحرين وكذلك نظيره النيوزيلندي يجد أن الفريقين لن يكونا بالسهولة التي نتوقعها.. وخصوصاً منتخب نيوزيلندا في حال افتراض تجاوزنا البحرين.. فالنيوزيلندي ظهر أمام العراق بشكل قوي جدا وقدم مباراة كبيرة تسيد معظم فتراتها ما يعني أنه لن يكون صيدا سهلا لأي منتخب آخر سواء منتخبنا أو غيره..

** المنتخب السعودي في تصوري أخفق فعليا في الوصول ومباريات الملحق هي محاولة يائسة للتواجد في المونديال العالمي وأقول يائسة لأن من لا يملك الشجاعة في مهاجمة خصمه بكل الطرق وهو يلعب على أرضه وبين جماهيره ويخشى كرة مرتدة ولن يكون قادراً على انتزاع التأهل والفوز على فرق مثل البحرين ونيوزيلندا.. فالمباريات تحتاج إلى شجاعة وإدارة فنية متميزة وجرأة في التعامل مع المباريات وخصوصا تلك التي تلعب على أرضك وبين جماهيرك وهو ما لم يظهره الأخضر ولاعبوه مع بوسيرو.. فالإرادة كانت ضعيفة وضعيفة جدا وإرادة الفوز لا تعني الرغبة في الفوز فهذه بالتأكيد موجودة لدى الجميع لكن المقصود هو تحويل الإرادة لأداء هجومي قوي ومحاصرة الخصم والبحث عن شباكه بكل الطرق وهذا ما نريد أن يكون عليه الأخضر في الملحق متى أراد فعلا التأهل.. ولعل الفترة الفاصلة عن مباريات الملحق تشهد عودة بعض اللاعبين لصفوف الأخضر ليكونوا قوة إضافية وعلى رأس هؤلاء مالك معاذ وأحمد الفريدي اللذان بالتأكيد سيكونان إضافة نوعية للأداء الهجومي لمنتخبنا.. عموماً أختم بملاحظات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد على أداء الأخضر أمام كوريا حيث تمثل فعلاً رأى الجماهير الرياضية التي كانت تأمل أن يتحرك بوسيرو ويبحث جديا عن الفوز عبر التغييرات الهجومية والتخلي عن الخوف الذي لازمه إضافة إلى الملاحظة المهمة أو التوجيه الذي أوضحه سموه لمدرب المنتخب بأهمية الدقة في اختيار العناصر الدولية خلال الفترة المقبلة فالمطلوب أن يختصر جهده وأن يختار من 20 إلى 22 لاعباً فقط ليركز جهده وعمله معهم ويبقى الآخرون تحت تصرفه متى استدعى أي منهم، فالوقت ضيق والمهمة محددة والمطلوب التركيز والتركيز فقط حتى نؤدي المهمة الصعبة بنجاح إن شاء الله.

بتال.. ألازلت مصراً على الاعتذار؟!

** الزميل العزيز بتال القوس وبعد لقاء منتخبنا الوطني بالمنتخب الإيراني في طهران والذي فاز به الأخضر 2-1 سألني في برنامجه الشهير في المرمى إذا ما كنت أدين بالاعتذار للسيد بوسيرو على خلفية الرأي الذي طرحته عن المدرب بعد إعلان التعاقد معه مباشرة.. حيث سألني بتال عن بوسيرو فقلت إنه مدرب لا يمثل طموح المنتخب السعودي وتجربته مع الهلال غير مشجعة حيث انه مدرب (خواف) ويسقط أمام الصغار تحديداً.. (الفرق التي تدافع) حيث كانت أسوأ مبارياته أمام الفيصلي وكسبها بهدف ياسر في الوقت بدل الضائع ومن خلال كرة ثابتة.. ثم أمام الخليج وتعادل سلبياً بعد أن تعرض فريقه لإحراج كبير في المباراة وأخيراً أمام الحزم والتي خسرها بهدفين دون مقابل وألغي عقده بعدها وقلت في البرنامج إن فكر بوسيرو لا يناسب الفرق الكبيرة ففي الوقت الذي يبحث فيه الجميع عن الفوز ويتطلعون لتغييرات هجومية نجد المدرب يغير لاعبي المحور.. فقال بتال لكن المدرب حقق الصدارة مع الهلال وأنت تهاجمه قبل أن يبدأ عندها قلت إن الصدارة بالنسبة للهلال ليست مقياسا وسبق أن ألغي عقد آرثر جورج وهو متصدر الدوري لأن عمله لم يكن مقنعا وأنا أقول رأيي الآن حتى لا أكون مثل (مدربي السبت) الذين ينظرون ويحللون بعد نهاية المباراة وبعد اتضاح الأمور وكذلك أقول رأيي حتى لا يقال إنكم تطبلون للمدرب بعد التعاقد معه وتهاجمونه بعد الفشل لكنني أقول رأيي فيه قبل أن يبدأ..

** وبعد لقاء إيران استضافني بتال مرة أخرى وقال هل تدين باعتذار للمدرب أن خالف توقعاتك وحقق الفوز في طهران؟ فقلت إنني أسعد الجميع بالفوز ونجاح المنتخب ومدربه.. لكن المباراة ليست مقياسا لأن المدرب الجديد حين يتولى تدريب فريق بعد أوضاع سيئة فإن عمله يظهر بسرعة فبمجرد قليل من التنظيم وعمل الأساسيات يتحسن الأداء لكن الاستمرار هو المقياس وختمت أن بوسيرو وفي أول مباراة أكد كلامي عنه عندما كان في الهلال.. حيث أجرى بين الشوطين تغييرا بدخول المحور عبدالغني مكان المحور الآخر صاحب العبدالله(!!)

والآن وبعد لقاء كوريا الشمالية والانتقادات التي طالت المدرب وبنفس الطريقة والملاحظات التي قلتها عنه قبل أن يبدأ أقول هل ما زلت أيها العزيز بتال مصراً على الاعتذار.. أم أن الاعتذار أصبح من حقي؟!

لمسات

** الموسم الجديد أصبح على الأبواب.. فالتدريبات لدى معظم الأندية ستنطلق الأسبوع القادم والذي يليه.. لكن الواضح أن الكثير منها لم يرتب أوراقه بعد؟!

** المنتخب المصري الشقيق في بطولة القارات كرر إنجازات ومفاجأة المنتخب السعودي في مونديال 1994م.. حيث كان القاسم المشترك للتألق بخلاف توفر اللاعب الجيد هو الخوف والقلق من الخسائر والفضائح الكروية حيث كان ذلك الدافع الرئيسي للتألق والإبداع.

** والهلاليون يزودون المدرب الجديد السيد جيرتس بأشرطة مباريات فريقهم للوقوف على مستويات لاعبيه، اعتقد تزويده أيضاً بأشرطة معسكر الهلال الماضي سيكون مفيدا للوقوف على مستوى عدد كبير من العناصر الشابة التي تألقت في المعسكر الماضي.

** أتمنى ألا تختصر النظرة لإدارة سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد في النتائج السلبية الأخيرة لفريق الكرة والمعروف أسبابها.. حيث تعمل الإدارة الهلالية كما يتابع الجميع لمستقبل الهلال عبر العديد من الخطوات التطويرية والإنشائية للملاعب والمقر بشكل عام.. وهي ليست مجبرة بذلك حيث يمكن لها البحث عن البطولات والعمل مع فريق الكرة وترك ما سواه.. لكنها إدارة كل الهلال وكل الهلاليين ولذلك أتمنى ألا ينجرف البعض حول ما يقال هنا وهناك فالإدارة الحالية ستحقق طموحات كل الهلاليين في الموسم المقبل بإذن الله.

** انتقال عبدالغني للنصر سيلغي كل ما قدمه للأهلي طوال مشواره الكروي.. وسينتهي بالتأكيد كما انتهى مسعد (خالد) وطلال المشعل، فلا نال عنب اليمن ولا بلح الشام!

** الجميع ينتظر ظهور جدول الدوري للموسم المقبل (الدور الأول طبعاً!!) لكن المؤشرات تقول إنه سيعد بنفس الطريقة والأسلوب السابق الأول مع الأخير والثاني مع الحادي عشر وهكذا.. يعني لا اعتبار لكل الآراء والمشاكل والمعوقات التي ظهرت خلال السنوات الماضية فالمسألة مجرد نسخ دوري الموسم الماضي ومن ثم ضغطه!!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد