Al Jazirah NewsPaper Friday  10/07/2009 G Issue 13434
الجمعة 17 رجب 1430   العدد  13434
قادة الصين يتوعدون المسؤولين عن الاضطرابات بعقوبات شديدة
الهدوء يعود لاورومتشي والشرطة تقسمها إلى نصفين

 

بكين - وكالات

أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة أمس الخميس ان الرئيس الصيني هو جينتاو وكبار قادة الحزب الشيوعي الصيني اجتمعوا الأربعاء وتوعدوا بإنزال (عقوبات شديدة) بحق المسؤولين عن الاضطرابات في شينجيانغ (شمال غرب). وجمع الرئيس اعضاء اللجنة الدائمة في المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، الهيئة القيادية العليا في هذا البلد لدراسة الوضع في شينجيانغ، بعدما قطع الاربعاء زيارة إلى ايطاليا حيث كان من المقرر ان يشارك في قمة مجموعة الثماني وعاد إلى الصين بسبب الاحداث الدامية الجارية في مقاطعة شينجيانغ. وتوعدت القيادة الصينية في بيان صدر بعد الاجتماع ونقلته وكالة الانباء الرسمية الصينية بانزال (عقوبات شديدة) بالضالعين في المواجهات الاثنية التي وقعت في هذه المقاطعة طبقا لما ينص عليه القانون.

واعتبر المسؤولون ان الاستقرار في شينجيانغ (هو المهمة الاولى والاكثر الحاحاً). وابقت الصين انتشارا كثيفا للجيش وشرطة مكافحة الشغب في اورومتشي أمس فيما ظهرت مؤشرات إلى عودة الوضع إلى طبيعته في المدينة. غير ان عاصمة اقليم شينجيانغ بقيت مقسومة، اذ تمركز جنود صباح أمس قرب حواجز اقيمت في المدينة البالغ عدد سكانها مليوني نسمة للفصل بين المناطق التي يسكنها افراد اثنية الهان ومناطق الويغور المسلمين الناطقين بالتركية.

وعاودت وسائل النقل العام عملها في الشوارع الرئيسية للاحياء التي تقطنها اثنية هان. وبعد اقفال لثلاثة ايام فتحت بعض المتاجر ابوابها. إلا ان البعض الاخر استمر مغلقا تخوفا من تجدد اعمال العنف. واندلعت اعمال العنف العرقية بين المجموعتين في الايام الاخيرة ما اسفر عن مقتل 156 شخصا وفق المصادر الرسمية، فيما خرجت مجموعات من اثنية هان إلى الشوارع لقتل الويغوريين. واعلن المؤتمر العالمي للويغور الذي تترأسه المعارضة المنفية ربيعة قدير ان ما بين 600 و800 شخص قتلوا في اعمال العنف.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد