Al Jazirah NewsPaper Friday  10/07/2009 G Issue 13434
الجمعة 17 رجب 1430   العدد  13434
البنك الأهلي أبرز مساهم في تطوير التمويل الإسلامي في العالم 2009
أبو النصر: التمويل الإسلامي ابتكر أدوات مرنة طوّرت صناعة المصرفية الحديثة

 

حقَّقَ البنك الأهلي لقباً جديداً، وللمرة الثالثة يؤكد ريادته في مجال المصرفية الإسلامية إثر الإعلان عن فوزه مطلع هذا الأسبوع بجائزة (أبرز مساهم في تطوير التمويل الإسلامي بالعالم) 2009، وذلك خلال قمة لندن للصكوك الإسلامية 2009 بدورتها الثالثة التي عقدت أعمالها بالعاصمة البريطانية مطلع يوليو الجاري.

قدم الجائزة البنك الإسلامي للتنمية (IDB) ومجلس الخدمات المالية الإسلامية والمعهد الإسلامي للأبحاث والتدريب (IRTI) بالتعاون مع هيئة التجارة والاستثمار البريطانية (UKTI) وسوق لندن للأوراق المالية، وذلك خلال اليوم الثاني من أعمال القمة التي جاءت هذا العام تحت عنوان (الهيكلة الجديدة للصكوك الإسلامية في مرحلة ما بعد أزمة الائتمان).

وقد جمعت المناسبة حشداً من أبرز خبراء وصانعي المصرفية الإسلامية وأكثرهم تأثيراً حول العالم. وجاء اختيار البنك الأهلي للفوز بهذه الجائزة بناء على قرار تم اتخاذه من قبل فريق خبراء وقادة صناعة المصرفية الإسلامية من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي والعالم. وتعود أبرز أسباب فوز البنك بتلك الجائزة إلى دوره المميز في ابتكار حلول تمويلية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وتُلبِّي احتياجات العملاء المتغيِّرة مع تغيُّر الأسواق وفي مختلف المجالات.

واعتبر عبدالكريم أبوالنصر الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي أن الفوز بهذه الجائزة بمثابة تأكيد جديد على قدرة البنك الأهلي ومكانته المتميزة في تطوير حلول تمويلية إسلامية وتقديمها من خلال برامج تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. وأضاف أن الجائزة تؤكِّد مُجدداً وعلى التوالي المكانة المتقدمة التي يُمثلها (الأهلي) في مجال الصناعة المصرفية والتمويل الإسلامي، كما أنها تُعزز المركز المتصدر الذي يعتليه البنك في القطاع المالي والاقتصادي ليس فقط في المملكة بل على مستوى المنطقة والعالم.

واستطرد أبو النصر قائلاً: إن التمويل الإسلامي لعب دوراً محورياً في تعزيز نمو الطلب على التمويل خاصة في الآونة الأخيرة من خلال طرح أدوات مرنة ومبتكرة ومتوافقة مع قيم جوهرية ومبادئ رسختها الشريعة الإسلامية نجحت في إيجاد فرص استثمارية وصناديق تتسم بسيولة عالية.

واختتم الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي حديثه بالقول: إن المنتجات التمويلية الإسلامية التي ابتكرها البنك الأهلي ساهم بها في تطوير الصناعة المصرفية الإسلامية الحديثة التي أصبحت مُطبَّقة اليوم بشكل متزايد من قِبل العديد من المصارف والمؤسسات البنكية الإقليمية والدولية؛ الأمر الذي وضع البنك على بادرة قائمة البنوك من حيث تنوُّع المنتجات المصرفية الإسلامية وابتكاريتها.

وبدوره ذكر عبدالرزاق الخريجي مدير مجموعة تطوير العمل المصرفي الإسلامي أن فوز البنك الأهلي بهذه الجائزة المقدمة من قبل جهة متخصصة ذات مصداقية عالية وباختيار رواد الصناعة المصرفية حول العالم إنما يعكس حقيقة وحجم المكانة التي يشغلها البنك الأهلي في القطاع المصرفي الدولي.

وقد قام باستلام الجائزة عبدالدايم الأحمدي ممثل البنك الأهلي في مكتب لندن خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد