Al Jazirah NewsPaper Friday  10/07/2009 G Issue 13434
الجمعة 17 رجب 1430   العدد  13434
رئيس وزراء ولاية هينس الألمانية في حديث لـ(الجزيرة):
المملكة تلعب دوراً محورياً في العالم وتربطنا اتفاقيات هامة معها

 

الرياض - روضة الجيزاني:

وصف رئيس وزراء ولاية هينس الألمانية السيد رولان كوخ زيارته للمملكة بالناجحة والمثمرة، واعتبر الزيارة تأكيدا على متانة العلاقات التي تربط بلاده بالمملكة. وقال المسؤل الألماني في حديث خاص (للجزيرة) إن اجتماعاته بالوزراء والقياديين في المملكة أكدت له المتانة والقوة التي يحظى بها الاقتصاد السعودي، وتنامي معدلات نموه، وأشار إلى أن المملكة بقيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز تلعب دورا مهما ومحوريا في العالم، كما تقوم بمسؤوليات مهمة للغاية فيما يتعلق بتحقيق الاستقرار النفطي والإمدادات العالمية له وهذا محل تقدير ألمانيا وأوربا.. تفاصيل الحوار:

* تأتي زيارتكم للمملكة على رأس وفد اقتصادي كبير.. ما هي أهداف الزيارة وما هي نتائجها؟

- زيارتي للملكة العربية السعودية هي مهمة تجارية اقتصادية في المقام الأول. كما تشرفت بالتوقيع على خمس اتفاقيات هامة للغاية مع المملكة تستهدف تحقيق التعاون التقني والتطبيع المشترك، ومنها على سبيل المثال مذكرة مع شركة أمريكية ألمانية للطائرات المروحية بهدف تطوير وتصنيع مشترك لطائرات الهيلوكبتر في المملكة، وقد تم تكوين فريق هندسي مشترك لذلك.

وهناك اتفاقية مع شركة SGL إحدى كبرى الشركات في أوربا في المجالات الكربونية، وذلك بهدف تطوير الألياف الكربونية عالية الأداء مع التركيز على أنظمة تقوية تعتمد على جزئيات النانو لاستخدام الطيران بشكل عام، وهناك اتفاقية تختص بتطوير مفهوم ابتكاري في التقدم التقني لمركبات النانو والمواد البلاستكية لتحقيق تقليل الوزن للسيارات مع القدرة على السلامة إلى جانب مذكرتي اتفاقية حول إعمال الأبحاث والتعليم في مجال بصريات تقنيات النانو بشكل مشترك، وأخرى لتبادل العلماء والمختصين والكوادر العلمية بين البلدين.

ويمكنني القول أيضاً أن زيارتي هدفت لتوثيق الصلات القائمة بين البلدين، فعلى الصعيد الدولي تنتمي بلدانا إلى مجموعة العشرين، ولدينا مسؤوليات تجاه الاقتصاد العالمي من عدة نواحي، ذلك أن ألمانيا عضو في الاتحاد الأوربي، بينما تتحمل المملكة مسؤوليات كبيرة وهامة في الشأن البترولي العالمي

* كيف تنظرون في ألمانيا إلى حجم التبادل التجاري القائم بين البلدين الصديقين؟

- الإجابة على هذا السؤال أمر صعب، ويحتاج إلى وقت أكثر تركيزا، والأرقام قد لاتعني شيئا مهما بقدر أهمية الاتفاقية والفعالية المشتركة.. نحن نشتري من المملكة العربية السعودية كميات كبيرة جدا من النفط، وفي المقابل فأن ماتشتريه المملكة من سيارات ألمانية لايوازي تلك النسبة بالحجم ويصل إلى 20% فقط، لذلك نحن حريصون على فتح المزيد من القنوات التفاعلية للاستيراد والتصدير.

* ماهي الرؤية التي خرجتم بها عن الاقتصاد السعودي في ظل مايشهده العالم من أزمة مالية؟

- اقتصاد المملكة يمر الآن بمرحلة تحول من الصناعات الصغيرة إلى الصناعات المعقدة، وهناك الكثير من المجالات التي يمكننا التعاون عبرها، وهذا احد أهداف زيارتي الحالية والوفد الكبير المرافق لنا، وسنبحث في مجالات الحديد والصلب التي تمتلك ألمانيا خبرات واسعة فيه.. أما فيما يخص الاقتصاد السعودي،فهو يعد جيدا وينمو بمعدلات ملحوظة، والمملكة شريك قوي جدا لألمانيا حيث تمتلك تنوع وتغيير وتطوير في المجالات الاقتصادية وهذا يأتي من امتلاكها لمؤسسات علمية قوية. كما أن لديها توجها لتطوير صناعة البترول..

* إذاً لاتوجد مشاكل عالقة تحول دون تطوير التبادل التجاري؟

- لاتخلو أي دولتين تتبادلان تجاريا من وجود مشكلات أوعوائق لكنني أرى أننا نبني على فترات طويلة قادمة من الثقة بين البلدين، وإذا كانت هناك عوائق أو مشاكل فسوف نعمل على حلها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد