Al Jazirah NewsPaper Friday  10/07/2009 G Issue 13434
الجمعة 17 رجب 1430   العدد  13434
جمعية السكري تحذر من التوقف عن أخذ الأنسولين
د. الشيخ: عدم السيطرة على مستويات السكر يعرض لآثار خطيرة

 

الجزيرة - أحمد القرني

أكد رئيس الجمعية العلمية السعودية للسكري ورئيس أقسام الباطنة في كلية الطب جامعة الملك عبد العزيز الدكتور عبدالرحمن الشيخ على أهمية عدم التوقف عن أخذ الأنسولين من دون استشارة الطبيب، مشيراً إلى أن (عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم قد تعرض المرضى لآثار سلبية خطيرة وطويلة الأجل، ويمكن أن تكون فورية).

وقال: الدراسات التي حاولت الربط بين بعض أنواع الأنسولين مثل اللا نتوس (الجلارجين) والأورام على موقع Diabetologia تفتقد للدقة في ربطها لاستخدام الأنسولين الجلارجين والسرطان ولا يمكن الاعتماد على نتائجها بصفة نهائية.

وأضاف: (يعتبر الأنسولين الجلارجين مثل الأنسولين البشري يستخدم للسيطرة على نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذي يعانون من النوع 1 والنوع 2 من مرض السكري وهو نسخة معدلة للأنسولين البشري تسمح بالسيطرة على نسبة السكر في الدم لفترات طويلة من الزمن). لذا يوصي باستخدامه مرة واحده في اليوم. كما طمأن الشيخ المرضى الذين يستخدمون هذا النوع من الأنسولين أن ليس له مضاعفات وهو مشابه للأنسولين البشري وهو من أفضل أنواع الأنسولين من حيث قدرته على التحكم في معدل السكر في الدم، حيث يستخدم هذا النوع من الأنسولين أكثر من 27 مليون مريض سكري على مستوى العالم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد